حكم سماع الشيلات في نهار رمضان من الأحكام التي تهم كل مسلم يحرص على صيامه، فيظن البعض أنها تفسد الصيام وأن مثلها مثل الأغاني، والبعض الآخر لا يظن أنها تفسد الصيام ولا تضيع الأجر، فهل هذا صحيح؟ وهل يجب على الصائم الامتناع عن سماع هذه الشيلات؟ هذا ما سنعرضه بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

حكم سماع الشيلات في نهار رمضان

إن الشيلات تختلف كثيرًا عن الأغاني المعتادة، والسبب أنها في الأصل عبارة عن قصائد شعرية غالبًا ما يدور موضوعها الأساسي عن الوطن والمناسبات السعيدة كالأعياد والأعراس، كما تكثر الشيلات التي تمدح في الزعماء والملوك، وأغلب الوقت ما تكون هذه الشيلات بدون موسيقى.

كما يكون مصدر الطرب بها هو التعديل الذي يحدثه مهندسين الصوت على أصوات المغنين بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى لكنها في حقيقة الأمر أصوات بشرية، لكن يبقى السؤال هل كل هذا حرام؟ وما حكم سماع الشيلات في نهار رمضان؟

هذا الحكم يعتمد على نوع هذه الشيلة التي سيسمعها الصائم، فهناك شيلات تتسم بكلمات راقية ليس فيها من الألفاظ ما يعيبها، كما أنها لا تحتوي على الغزل الصريح، هذه لا بأس بها إن كانت لا تحتوي على الموسيقى.

حكم سماع الشيلات بالمعازف وقت الصيام

ما حكم سماع الشيلات في نهار رمضان؟ وهل يمكن أن تفسد الموسيقى الصيام؟ على الرغم من أنه لا يفضل أن يستمع الصائم إلى الشيلات التي تحتوي على المعازف لأن فيها ذنب مثلها مثل الأغاني العادية، إلا أنها لا تفسد الصيام لكنها تنقص من أجر الصائم، ولا يمكننا تحديد قدر هذا النقص لأن الصيام هو لله وهو سبحانه من يجزي به.

فرمضان من الأوقات التي على الصائم أن يشغل وقته فيه بعبادة الله والإكثار من الذكر وتلاوة القرآن، وسماع الشيلات التي تحوي الموسيقى ليس من الأمور التي يفضل فعلها أبدًا.

حكم سماع الأغاني في الصيام

في إطار التعرف على حكم سماع الشيلات في نهار رمضان عليك أن تتعرف على حكم سماع الأغاني أيضًا في نهار رمضان، فقد أكد العلماء على أن الأغاني محرمة في كل الأيام ليس فقط في نهار رمضان، فقد روى البخاري في صحيحه رحمه الله، عن أبي مالك أو أبي عامر الأشعري رضي الله تعالى عنهما، عن النبي أنه قال:

“ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف.”

لذا فهي محرمة لكنها لا تفطر على الرغم من حكمها، والجدير بالذكر أن الصيام يجب أن يكون عن ملذات الدنيا ليس فقط عن الطعام والشراب، فيجب أن يصوم المسلم بجوارحه كما يصوم عن الأكل.

إن حكم سماع الشيلات في نهار رمضان من الأحكام التي تهم المسلم خاصةً في شهر رمضان، لذا يجدر العلم أنها ليست محرمة ما لم تكن تحتوي على المعازف.