خطبة عرفة الساعة كم؟ ومتى موعد الوقوف على جبل عرفات؟ إنها حقًا من المواعيد الهامة التي يجب على كل من الحاج والشخص العادي أن يتعرف عليها، فهي ركن أساسي من أركان صلاة العيد، والحديث فيها عادةً ما يكون في إطار المناسبة، وإذا كنت ترغب في التعرف على موعد هذه الخطبة فسوف نعرفك إياها في السطور التالية.

خطبة عرفة الساعة كم

منذ الوقت الذي تشرق فيه الشمس في اليوم التاسع من ذي الحجة ويبدأ وقوف الحجاج على جبل عرفات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم المهيب إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً”

بهذا اليوم يوجد خطبة هي خطبة عرفات، حيث حددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أنها تكون قبل صلاة الظهر والعصر كجمع تقديم، تقريبًا في الساعة الحادية عشرة صباحًا ستبدأ.

مكان خطبة عرفة

إن هذه الخطبة نظرًا لكثرة الأشخاص الذين يحضرونها فعادة ما تكون في مسجد نمرة، الذي يعد قريبًا جدًا من عرفات حتى لا يتكبد الحجاج مشقة الذهاب إليه، كما أن هذا المسجد مجهز بتجهيزات ضخمة حتى تتناسب مع طبيعة اليوم.

كما وضحت الوزارة أن هذه الخطبة ستكون مترجمة حتى يتسنى للحجاج من كافة الجنسيات فهم الكلام الذي يجيء فيها، هذا وقد أوضحت أن الحجاج غير مجبرين على حضور هذه الخطبة، والشاهد في هذا أن سماعها سنة، أمّا في حال لم يتمكن الحاج من سماعها فلا ضير في هذا ولا تبطل حجه.

من الجميل أيضًا أن الوزارة قد ذكرت أن هذه الخطبة سيتم إذاعتها بقنوات التليفزيون، حتى يتمكن كافة المسلمين من كافة أنحاء العالم الاستماع لها.

من سيخطب في الناس يوم عرفة

في إطار التعرف على خطبة عرفة الساعة كم؟ يرغب الكثيرين في التعرف إلى اسم الشيخ الذي سيخطب في الناس هذا اليوم، وهو محمد بن عبد الكريم الذي خطب في العام الماضي ويتوقع أن يكون هو الخطيب في العام المقبل أيضًا، والسبب في هذا يرجع إلى أنه تم اختياره لهذا اليوم بناءً على العلم الذي لديه، وقد تخرج من جامعة محمد بن سعود، وعمل في العديد من المناصب كان آخرها وزارة العدل.

ما هي القنوات التي تذيع خطبة عرفات

العديد من المسلمين في كافة أرجاء العالم يرغبون في مشاهدة هذه الخطبة، لذا فقد أوضحت الوزارة أنه سيتم إذاعتها في القنوات التالية:

  • قناة السعودية للسنة النبوية.
  • قناة السعودية للقرآن الكريم.
  • التلفزيون السعودي.
  • منصة منارة الحرمين على موقعها الالكتروني.
  • قناة الإرث النبوية.

هل يمكن مشاهدة الخطبة مباشرة

عادةً ما تكون القنوات تعرض الخطبة بشكل مسجل، حيث لا يكون مباشرًا في نفس الدقيقة، رغم كونها تنقل الحدث أول بأول، لذا يمكنك أن تشاهد هذه الخطبة بشكل مباشر عبر هذا الرابط “من هنا” .

فضل يوم عرفة

في إطار الحديث عن خطبة عرفة الساعة كم؟ من الجميل التطرق إلى فضل هذا اليوم المهيب، الذي يستجاب فيه الدعاء، كما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على أن نكثر من الأعمال الصالحة في هذا اليوم.

إن خطبة عرفة من أهم الخطب التي يجب أن تحرص على سماعها والسؤال عن خطبة عرفة الساعة كم؟ هو من أشكال الاهتمام بها.