صلاة الاستسقاء كم خطبة وهل خطبة الاستسقاء قبل أم بعد؟ وما هي آداب وسنن صلاة الاستسقاء؟ حيث تعد هذه الصلاة من الصلوات التي يجب أن يتم تأديتها بشكل خاص وبطريقة معينة، وهي تؤدي بغرض نزول الأمطار والتخلص من الجفاف والقحط، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف بشكل مفصل عن كيفية أداء هذه الصلاة.

صلاة الاستسقاء كم خطبة وهل خطبة الاستسقاء قبل أم بعد

واحدة من الصلوات التي يمكن تأديتها في أي وقت ما عدا الأوقات التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم صلاة النفل بها، ويمكن أن يتم تأدية هذه الصلاة في المسجد أو في المصلى الخارجي، وهي كما ذكرنا من قبل تتم بغرض نزول المطر والتخلص من الجفاف والقحط.

أما عن كم عدد خطب هذه الصلاة، فنجد أن المذاهب في الدين الإسلامي ذهبت إلى أنها تحتاج إلى خطبتي، مثلها كمثل صلاة العيد، أما هناك بعض المذاهب مثل الحنابلة وأبو يوسف أنها خطبة واحدة، وهذا ما جاء في رأي الشيخ ابن عثيمين حيث قال:

“أما الاستسقاء فهو خطبة واحدة، حتى على قول من يرى أن صلاة العيد لها خطبتان، فهي خطبة واحدة؛ إما قبل الصلاة وإما بعد الصلاة؛ فالأمر كله جائزٌ”.

يجب أن تشتمل الخطبة على أسباب الجفاف الذي يحل بالبلاد، ويجعلها في حالة من القحط، وأن أكثر ما قد يعرضهم إلى ذلك هو فعل المعاصي، وما هو العقبات التي يمكن أن تحل بالناس نظرًا لفعل هذه الأعمال من المعاصي والذنوب والشرور، ويجب في هذه الحالة التوجه إلى الله بالتوبة النصوحة وكثرة الاستغفار وقراءة القرآن الكريم وقول الكثير من الأحاديث الشريفة، للتخلص من هذه الأزمة بسلام.

خطبة الاستسقاء قبل أم بعد

في صدد الحديث حول صلاة الاستسقاء كم خطبة وهل خطبة الاستسقاء قبل أم بعد، دعونا نتعرف على آراء كبار علماء الفقه والتي تتمثل فيما يلي:

الرأي الأوليرجح الرأي الأول أن خطبة الاستسقاء قد تكون بعد الصلاة، وهذا ما يعود إلى الكثير من المذاهب في الإسلام، وهناك من يقول أن هذا الرأي يعود إلى السنة، وذلك لأن هذه الصلاة يحدث فيها تكبيرات مثل صلاة العيد، ولهذا السبب شبهت بها.
الرأي الثانييعود هذا الرأي إلى قول الخطبة قبل الصلاة أو بعدها، وهي رواية الكثير من الشيوخ والعلماء في الإسلام، والتي من بينها ابن باز وابن عثيمين.

آداب وسنن صلاة الاستسقاء

في صدد الحديث حول صلاة الاستسقاء كم خطبة وهل خطبة الاستسقاء قبل أم بعد، دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على آداب وسنن صلاة الاستسقاء، وذلك على النحو التالي:

  • يجب أن يتوجه الإمام لدعاء ربه وهو رافع يديه ويسأل الله سبحانه وتعالى أن يخلصهم من الغوث والقحط والجفاف، ويجب أن يلتزم بصيغة الدعاء التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها في هذه الأوقات وهي “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا” ثلاث مرات، وقول: “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجلًا سحًا طبقًا عامًا نافعًا غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا رب بلاغًا للحاضر والباد”، وهذا من الدعاء الذي دعا به النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كما يجب على الإمام أن يستقبل القبلة في الدعاء، وهو رافع يديه ويدعو بينه وبين ربه ويجب على المصلين من خلفه أن يرفعون ايديهم لله عز وجل، مع استقبال القبلة، والدعاء لله للتخلص من القحط والغوث.
  • بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يجب على العبد أثناء الخطبة أن يحول رداءه من الأيمن إلى الأيسر، مع استقبال الخطبة، حيث قال علماء المسلمين في ذلك “تفاؤل بأن الله يحول القحط إلى كسب، ويحول الشدة إلى الرخاء، وذلك مأخوذ من سنة النبي صلى الله عليه وسلم”.

صلاة الاستسقاء كم ركعة

يقال إن هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى أن صلاة الاستسقاء ثلاث ركوعات، وهناك بعض الروايات الأخرى التي تشير إلى أنها أربع ركعات، وهناك بعض الأقاويل لبعض العلماء توضح أنها خمس ركعات.

يمكننا في هذه الحالة أن نرجع ما جاء في السنة النبوية وهو القيام بأداء هذه الصلاة بركعتين فقط بالإضافة إلى ركوعين فقط، بمعنى قراءة سورتين وسجدتين ومن ثم قراءة التحيات، وهذا ما جاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ثم يجب قول الدعاء.

كان النبي بعد الصلاة يسلم على المسلمين من حوله، ويذكرهم بالابتعاد عن الذنوب والمعاصي التي تؤدي إلى هذه المشكلات، بالإضافة إلى واجب الإكثاؤ من الصدقات والإحسان وذكر الله عز وجل وكثرة الاستغفار، لذا يجب على الخطاء أن يقومون بحث الناس بمثل ما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم صلاة الاستسقاء

في حالة إذا عم القحط المكان والمناطق من حول الناس، واحتبس المطر في السماء، في هذه الحالة يجب على الأئمة وعلماء الملسمين أن يخرجوا إلى الصلاة في الجهر، على أن يتم صلاة ركعتين، ويقوم الإمام بالخطبة في الناس، ومن ثم الدعاء إلى الله بخشوع وتضرع أن يكشف هذه الغمة، وذلك الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

فقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى المُصَلَّى يَسْتَسْقِي واسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، وقَلَبَ رِدَاءَهُ قالَ سُفْيَانُ: فأخْبَرَنِي المَسْعُودِيُّ، عن أبِي بَكْرٍ، قالَ: جَعَلَ اليَمِينَ علَى الشِّمَالِ.

الفرق بين صلاة الاستسقاء وصلاة العيدين

بعد الاطلاع على صلاة الاستسقاء كم خطبة وهل خطبة الاستسقاء قبل أم بعد، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة الفرق بين صلاة الاستسقاء وصلاة العيدين، وذلك على النحو التالي:

صلاة العيدصلاة الاستسقاء
صلاة العيد لها خطبتين على المذهبأما صلاة الاستسقاء لها خطبة واحدة فقط.
في صلاة العيد يجب أن تكون الخطبة بعد الصلاة فقطفي صلاة الاستسقاء يمكن أن تكون الخطبة قبل أو بعد الصلاة
صلاة العيد لها بعض الأحكام الخاصة بها التي يجب القيام بها بعد الصلاةفي صلاة الاستسقاء، الأمر يتوقف على الدعاء إلى الله من أجل التخلص من الغيث، بالإضافة إلى الاستغفار وطلب العفو والتوبة.

الماء والأمطار من أهم الظواهر التي خلقها الله سبحانه وتعالى لموازنة الكون، لذا لا يمكن العيش في هذه الحياة بدون ماء، وفي حالة التعرض إلى الجفاف أو القحط، يجب في هذه الحالة أن يتم اللجوء إلى الله عز وجل من قبل صلاة الاستسقاء، والتضرع والدعاء للتخلص من هذا الكرب.