علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر هي أكثر ما يشير إلى أن الساعة لا زالت بعيدة بعض الشيء، والعلامات الصغرى لا تعني قيام الساعة، إنها تلك التي تشير لاقترابها، ولا تقوم الساعة إلا بها، وتنتهي هذه العلامات حين تشرق الشمس من مغربها، ولكن ما هي العلامات التي لم تظهر؟ وهل هي مستحيلة في الوقت الحالي؟ هذا ما سوف نتعرف إليه في السطور التالية بشيء من التفصيل.

علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر

إن قيام الساعة هو يوم الحساب، ذلك اليوم الذي تشرق فيه الشمس من مغربها، ومن ثم ينقطع العمل، فتجف الأقلام، وترفع الصحف التي كتب فيها أعمال الناس، ومن ثم فإن الناس يبعثون في يوم الحشر الذي مقدارُه خمسين ألف سنة، ولأن هذا اليوم عظيم.. مُهيب، وتقشعر له الأبدان.

فلا بُد من الحرص على تحري هذا اليوم من خلال علاماتُه التي أخبرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم، فمنها التي ظهر ومنها الذي لازال في عداد التوقع فقط، ومن علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر بعد:

1- هدم الكعبة

ذكرت هذه العلامة في حديثٍ شريف قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يُخَرِّبُ الكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الحَبَشَةِ) ومعنى هذا أنه سيأتي يوم يذهب فيه جماعة من الحبشة بقيادة شخص قد دقت ساقه، ومن ثم يهدمون الكعبة، ويستخرجون كنزًا قد دفن تحتها.

والكعبة لا تُبنى بعد هذا اليوم مرة أخرى، وهذا أمرٌ فيه من المهابة الذي يجعل الخراب يدور في الدنيا بأسرها.

2- تعدد الزلازل

على الرغم من أن هذه الأثناء هُناك العديد من الزلازل التي أصابت الكثير من البلدان، العربية منها والأجنبية، إلا أن الزلازل التي نعني بها قيام الساعة تكون بدرجة أكبر بكثير، وقد قال رسول الله في هذه العلامة: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ) كما أن هذا الحدث يتزامن مع عودة الخلافة ببلاد الحرمين الشريفين.

3- وفاة المؤمنين

إن هذه العلامة تظهر في اقتراب الساعة، حيث إن الدابة التي تظهر قبلها تبدأ في تفريق المؤمنين عن الكافرين، ومن ثم تبدأ ريح في قبض أرواح المؤمنين، والسبب يرجع إلى رغبة الله -سبحانه وتعالى- ألا يُعاصروا العلامات التي تلي ذلك، حتى يبقى الكفار فقط هم من يعيشون العلامات الباقية.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه العلامة: (إِذْ بَعَثَ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً، فَتَأْخُذُهُمْ تَحْتَ آبَاطِهِمْ، فَتَقْبِضُ رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ وَكُلِّ مُسْلِمٍ، وَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ، يَتَهَارَجُونَ فِيهَا تَهَارُجَ الحُمُرِ، فَعليهم تَقُومُ السَّاعَةُ).

4- الجهجاه والقحطان

هما رجلُان قد ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لا تخرج الساعة قبل أن يخرجا، أولهُما رجُل من قحطان لم تُذكر الأحاديث اسمُه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِن قَحْطانَ، يَسُوقُ النَّاسَ بعَصاهُ).

أمّا الجهجاه فهو رجل من المماليك، مثله مثل الرجل الذي من قحطان يمسك زمام الأمور ويحكم الناس ويطيعوه، وقد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تَذْهَبُ الأيَّامُ واللَّيالِي، حتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقالُ له الجَهْجاهُ).

5- نهر الفرات

من علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر هي انحسار نهر الفرات، حيث إن الناس سيتقاتلون من أجل مائِه، بالإضافة إلى أنه من كل مئة شخص سوف يقتل منهم تسعة وتسعون بسبب هذه العلامة، أمّا هذا الانحسار لا يحدث بسبب الجفاف وإنما لتحول مسار ماء النهر.

من ثم عقب هذا يظهر من تحته جبل من الذهب، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذه العلامة: (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَحْسِرَ الفُراتُ عن جَبَلٍ مِن ذَهَبٍ، يَقْتَتِلُ النَّاسُ عليه، فيُقْتَلُ مِن كُلِّ مِئَةٍ، تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، ويقولُ كُلُّ رَجُلٍ منهمْ: لَعَلِّي أكُونُ أنا الذي أنْجُو).

6- ازدهار جزيرة العرب

في السابق كانت جزيرة العرب مليئة بالأنهار والخيرات، التي جفت في هذا الزمان، أما حين تقترب الساعة فإن الأمر يختلف كليًا، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- على ذكر العلامات الصغرى: (وحتَّى تَعُودَ أرْضُ العَرَبِ مُرُوجًا وأَنْهارًا).

7- التكلم مع الجماد

من أهم علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر هي أن يتكلم الناس مع الجمادات والسباع.

8- الفتن الكثيرة

إن الساعة لا تقوم إلا حين ظهور بعض الفتن التي حددها النبي، الأولى هي فتنة حرب وهرب ومن ثم فتنة مداهمة.

ماذا سيحدث بعد العلامات الصغرى

علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر بعد كثيرة، إلا أن بعد ظهورها هناك بعض الأحداث التي تتبعها، فها تقوم الساعة؟ أم هناك فرصة أخرى؟

1- المهدي المنتظر

في الوقت الذي يضيع فيه الدين، ويكثر الفساد، وتكثر مظالم الناس، هناك رجل من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وبالمعنى الدقيق أنه من نسل النبي، اسمه واسم أبيه يتوافق مع محمد صلى الله عليه وسلم، هو من يصلح الفساد الذي عمّ في الدنيا، ويقيم العدل.

كما قد قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (لو لم يَبقَ من الدنيا إلا يومٌ، لطوَّل اللهُ ذلك اليومَ، حتى يخرج فيه رجلٌ منِّي، أو من أهلِ بيتي، يواطئُ اسمُه اسمي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا، كما مُلِئَتْ جَورًا وظُلمًا).

2- علامات الساعة الكبرى

إن هذه العلامات إن ظهرت إحداها فإن كل العلامات تتوالى من بعدها سريعًا، وتبدأ عقب انتهاء علامات الساعة الصغرى بظهور المهدي المنتظر، ومن ثم تنتهي بخروج الشمس من مشرقها، وهذه العلامات بالترتيب تأتي كما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم:

  • ظهور الدجال الذي يقول للناس إنه الله، فيصدقه الجميع، ويرجع هذا إلى أنه يقوم ببعض الأمور التي سيصدقها الناس، فيذهب للرجل ويقول له سأخرج أبيك لك من القبر، فيخرج الرجل فعلًا، لكنه لا يملك أن يحيي ويميت، لكنه يخرج الشيطان.
  • ينزل عيسى عليه السلام من السماء حتى يقتل هذا الرجل، ومن ثم يبقى في الأرض أربعين سنة، يسود فيها العدل والأمان ويكثر الرزق والمال.
  • يخرج يأجوج ومأجوج من سدهم الذي بناه ذو القرنين، ولكن حين يفسدون في الأرض فإن المؤمنين ومعهم عيسى -عليه السلام- يدعون الله أن يكشف عنهم هذا الضر، فيستجيب الله لهم ويرسل على يأجوج ومأجوج دودًا من السماء يأكل رقابهم حتى يموتوا.
  • من علامات الساعة الكبرى ظهور الدخان الذي يخيف الناس فيهرعون في الأرض هاربين منه.
  • تخرج الشمس من المغرب وبهذه العلامة فإنه لا ينفع نفس إيمانها لم تكن مؤمنة قبل هذه العلامة.
  • تخرج الدابة في الناس عقب خروج الشمس من مغربها.
  • بالمشرق والمغرب وجزيرة العرب يحدث ثلاثًا من الخسوف، والتي لا تكون مثل الخسوف الذي يحدث الآن.
  • تخرج النار التي تجعل الناس يهرعون إلى بلاد الشام هاربين.

علامات الساعة الصغرى التي ظهرت

على الرغم من وجود العديد من علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر إلا أن هناك بعض العلامات قد ظهرت بالفعل وأخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها:

  • هناك بعض العلامات الصغرى التي حدثت وانقضى وقتها سلفًا، ومنها بعثة محمد وانشقاق القمر الذي يعد أحد معجزات نبوته، كذلك فتح القدس الذي حدث في عهد عمر بن الخطاب، كما ظهرت نار عظيمة في أرض الحجاز.
  • أيضًا من العلامات التي ظهرت ولا زالت موجودة حتى الآن هي أن المسلمين صار لديهم الكثير من المال، إلا أن الصدقة قد قلت على العكس مما كان موجودًا من قبل.
  • ظهور الكثير من الفتن التي صار لا يقوى المؤمن على الوقوف في وجهها، تلك الفتن تكون في دينهم، أي أنها معصية لله.
  • كثرة الخيانات وضياع الأمانات الذي ساد بين الناس في هذا الزمان يعد من ضمن علامات الساعة الواضحة جدًا، فهذا الفعل لم يكن سائدًا في عهد النبي ولا عهد الصحابة الذي خلفوه.
  • كثرة الزنا والربا والمباني الشاهقة التي غزت الدنيا مؤخرًا، إضافة إلى القتل وشهادة الزور.
  • زيادة الجهل بين الناس، إضافة إلى الحط من شأن العلماء ورفع شأن من ليس لهم علم.
  • ترك سنة النبي.

علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر لازالت كثيرة، لذا لا يجدر بالمسلم إلا أن يسير بالحق ويبتعد عن الفتن.