مرحبا بكم من جديد علي موقع سي جي العربية في قسم اسلاميات, اليوم سنتاول معكم فضل تلاوة آيات سورة ابراهيم, إذ تساءل العديد عن ما هو فضل قراءة سورة ابراهيم, وسورة إبراهيم هي السورة التى تبدأ بالحروف المتقطعة (ألف لام رأء , الر), وسورة ابراهيم سورة مكية أي نزلت فى مدينة مكة المكرمة, ما عدا آيتين فيها جاء نزولهم فى المدينة المنورة, وهم الآيتين (28 و 29), وتتواجد سورة إبراهيم فى كتاب الله بالجزء الـ (13 الثالث عشر), كما تعد هذه السورة من ضمن السور القرآنية التى تبدأ بالأحرف المتقطعة, وفي خلال هذا الموضوع سنتاول معكم بأمر الله فضل سورة سيدنا ابراهيم عليه السلام, أبو الأنبياء, وما تتضمن هذه السورة من قضايا وفضائل ومقاصد والفوائد الدعوية بها.

فضل سورة سيدنا إبراهيم

وكتاب الله والسور القرآنية الكريمة أوصي خاتم الأنباء سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم بأن نقوم بقراءتها, فكما هو معروف لدي الجميع بأن جزاء قراءة حرف واحد من كتاب الله سبحانه وتعالي بعشر أمثاله, كما أن العديد من سور القرآن الكريم يوجد بها العديد من الحكم والأوامر الربانية, وخاصة سورة سيدنا ابراهيم عليه السلام, فهي سورة تحتوي علي الكثير من الحكم وكلام الله سبحانه وتعالي, وسبب تسمية سورة ابراهيم بهذا الاسم هو ذكر قصة أبو الأنبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام فيها.

فضل سورة ابراهيم اسلام ويب

وعن من يسألون ما هو فضل تلاوة سورة ابراهيم اسلام ويب, فلم يتم ورود أي فضل فى قراءة سورة سيدنا ابراهيم عليه السلام, ولكن ورد في أحاديث سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بعض الآيات القرآنية من سورة ابراهيم, إذ ورد في أحد الأحاديث الآية رقم 27 من سورة أبراهيم التى أخبرنا فيها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بأن تلك الآية قد نزلت في عذاب القبر وفي الصور التالية ستجدون الآية الثالثة من سورة ابراهيم التى وردت فى حديث سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم والحديث الخاص بها.

مقاصد سورة ابراهيم

وعن الدروس المستفادة من سورة إبراهيم, فكما ذكرنا فى أول المقال بأن سورة إبراهيم سورة نزلت فى مكة المكرمة وهي سورة تقوم بالتركيز علي الأحكام المتعلقة بالعقيدة, وفي الآتي سنتناول معكم أهم المقاصد من سورة ابراهيم.

1- قام الله سبحانه وتعالي بإفتتاح وبداية آيات سورة ابراهيم بإيضاح المقصود من نزول الكتاب إلي الناس وهو إرشاد جميع الخلق إلي التقوي والتدين, ومنعهم فيها أيضا عن المعاصي والكفر بالله.

2-توحيد الله سبحانه وتعالي, وذلك في كلاً من الآيات التاسعة والخامسة والثلاثين والثانية والخميس من السورة.

3- تناولت سورة ابراهيم العديد من فنون العظات والقوارع في كلا من الآيات الثانية والثالثة والسادسة.

كما تضمنت سورة ابراهيم معجزة القرآن القرآن الكريم, إذ قام كتاب الله سبحانه وتعالي بإبهار جميع الخلق بما يحمل من معاني وبلاغة وعذوبة في جميع آياته وكلماته, إذ جاء بلسان العرب وهذا الإعجاز لا يمكن لأي بشري أن يقوم بوضع مثل هذه الكلمات والآيات القرآنية العظيمة.

بالإضافة إلي نعمة الإيمان التى انعم بها الله سبحانه وتعالي علي كافة عباده سواء كانت هذه النعم ظاهرة أو باطنة من النعم التى لا تعد أو تحصي, فهل تعلمون بأن أهم وأبرز النعم التى أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان كما ورد فى الآية رقم 7 من السورة.

وجاء أيضا فى ضمن آيات سورة ابراهيم كلمات إبليس إلي اتباعه فى نار جهنم, كما يروي الله سبحانه وتعالي فى قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام بأنه هو المثال الأكبر للعبد المؤمن والصالح, وتم إختتام السورة بجزاء الكفار من العقاب الذي في إنتظارهم إذ أن معصية الكفر لا يوجد منها مفر فى حساب الآخرة فإن الله سبحانه وتعالي يمهل ولا يهمل الكافرين فى ظلمهم بالعقاب الذي ينتظرهم فى الآخرة.

خواص سورة ابراهيم

ومن الخواص القرآنية فى سورة ابراهيم بأنه روي عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قوله في حديث فيما معناه بأن من قام بقراءة هذه السورة سيتم اعطاءه من الحسنات بعدد من قاموا بعباده الأصنام, وعدد من لم يقوموا بعبادتها, ومن قام بكتابتها علي خرقة بيضاء ومن ثم قام بتعليقها علي الطفل, لم يقوم هذا الطفل بالبكاء والفزع ومما يصيب الأولاد (الصبيان), كما أخبرنا الإمام الصادق عليه السلام.

وعن أي عبد الله عليه السلام في فضل ومقاصد سورة ابراهيم قال بأن من قام بقراءة سورة ابراهيم والحجر فى ركعتين فى كل جمعة لم يصبه داء الفقر أبداً, ولا أي مصيبة أوبلوي أو جنون.

وعن مصباح الكفعمي, من قام بقراءة أول سورة إبراهيم من الآية الأولي إلي الرابعة عدد أربعين مرة فى ماء ومن ثم قام بطبخ طبيخ بهذا الماء وقام بإطعامه إلي تلامذته رأي زيادة فى فصاحتهم, وأن من يريدأن يقوم رعيته بإطاعته أن يقوم بقراتهم أربعين مرة علي ماء قراح ويرش هذا الماء علي الحيطان بالمنزل او فى المحل الذي يتواجد فيه.

اسرار سورة ابراهيم

وفي ضمن ما ورد في اسرار سورة ابراهيم , قول الشيخ محمد الجندي بأن هناك خمس مستويات من السور التى تبدأ بالحروف المتقطعة وهي كالآتي:

سور قرآنية بدأت بحرف متقطع واحد فقط , مثل (ص , ق).

سور قرآنية بدأت بحرفين متقطعين مثل (حم)

سور قرآنية بدأت بثلاثة حروف متقطعة مثل (آلم)

سور قرآنية بدأت بأربع حروف متقطعة مثل (آلمر)

سور قرآنية بدأت بخمس حروف متقطعة مثل (كهيعص)

إذ أوضح الشيح محمد الجندي بأن سورة إبراهيم تعد من ضمن السور القرآنية التى تبدأ بثلاثة حروف متقطعة, وأخبرنا الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز

إذ أشار الجندي إلي أن الآية الأولي من سورة ابراهيم جاءت فيها كلمة الظلمات بصيغة الجمع والنور جاءت بالمفرد, وسبب هذا وفقا لإيضاح الجندي بأن طرق الفساد كثيرة ومتعددة, إذ هناك الآلاف من الطرق التى تؤدي إلي الإنحرام, ولكن طريق النور هو طريق واحد فقط وهو طريق الله سبحانه وتعالي الواحد.