كم عدد الخلفاء الراشدين؟ ومن هم؟ تعرف فترة الخلافة بالفترة الذهبية فقد عاصرت الدولة الإسلامية تقدم كبير في هذه الفترة، فبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كان يجب تعيين من يحكم الناس ويكون قائدهم ويتحلى بصفات الإسلام ولم يجد المسلمين خير من أصحاب الرسول فكانوا خير البشر وخير القادة، لذا سوف نتعرف على عددهم وأهم أعمالهم فيما يلي.

كم عدد الخلفاء الراشدين

قد مرت الخلافة الإسلامية بالعديد من المراحل خلال فترة الحكم، وقد كانت من أهم مراحل الخلافة الإسلامية هي فترة الخلفاء الراشدين، وفي هذه المرحلة كان يتم تحديد قائد مسلم يحكم الناس باستخدام الشريعة الإسلامية.

قد سميت بهذا الاسم لأن هذا الشخص هو من يخلف النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحكم وتكون مهمته هي توجيه الناس وإرشادهم إلى الطريق الصحيح مطبقًا أحكام الإسلام لكي يتم حمل عبء الرسالة التي كان النبي يتحملها لكي يتم دعوة الناس إلى الدين الإسلامي.

لكي تعرف مسيرة كل خليفة يجب أولًا أن تعرف كم عدد الخلفاء الراشدين؟ فقد كان عددهم 4 خلفاء وقد حملوا رسالة النبي بعد وفاته وهم (أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب)، وأطلق عليهم اسم الراشدين لأنهم كانوا يرشدوا الناس وعرفوا بحكمهم الرشيد.

فقد عرف عنهم اتصافهم بالرحمة والعدل والمساواة، وقد حرص كل خليفة على نشر تعاليم الدين الإسلامي في كل مكان على الأرض، ويطلق على فترة الخلفاء الراشدين فترة الحكم الذهبي.

فترة حكم الخلفاء الراشدين

استكمالًا لعرضنا كم عدد الخلفاء الراشدين فإننا سوف نتعرف على بعض أحداث حكم الخلفاء الراشدين بصورة موجزة ومدى تأثيرهم على المسلمين فيما يلي:

1- الخليفة أبو بكر الصديق

هو صديق الرسول لقبه بالصديق، فقد تم اختياره كواحد من 10 المبشرين بالجنة، فهو أول من آمن بالرسول وأول من أسلم من الرجال، فقد كان رفيق درب النبي طوال فترة الرسالة، هو خليفة المسلمين بعد موت النبي واستمرت مدة خلافته حوالي عامين و4 أشهر من 632م (11هـ) إلى 634م (13هـ)، وقد كانت خلافته مليئة بالأحداث سوف نذكر بعض منها:

  • جمع القرآن في مصحف واحد وذلك خوفًا من ضياعه فيما بعد.
  • قام بالعديد من الفتوحات لعل من أشهرها العراق.
  • حارب هؤلاء الذين ارتدوا عن الإسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أرسل الجيش الذي جهزه النبي قبل وفاته وعين أسامة بن زيد قائدًا عليهم لكي يقوموا بمحاربة الروم.
  • قام بتنظيم الدولة الإسلامية وتقسيمها إلى ولايات.

2- الخليفة عمر بن الخطاب

قد استكمل الخلافة من 634م (13هـ) إلى 644م (23 هـ) أي استمرت خلافته حوالي 10 سنوات، وكان سيدنا أبو بكر هو من قام بمبايعته، ويعد ثاني العشرة المبشرين بالجنة، لقب بالفاروق ويعد من أشهر القادة الإسلاميين فقد عرف عنه العدل ومناصرته للمظلوم وعقابه للظالم، كما عرف بالنفوذ، قد كان من أصحاب الرسول ومن أزهدهم، وقد عين قاضيًا لأنه كان يملك القدرة على التمييز بين الحق والباطل، وفي سياق حديثنا عن كم عدد الخلفاء الراشدين سوف نتعرف على أهم أعماله:

  • قام بتأسيس التاريخ الهجري الإسلامي.
  • حرص على توسيع نطاق الدولة الإسلامية لكي تشمل كل من مصر والشام وليبيا وخراسان والأناضول وغيرها الكثير.
  • هو من أدخل الإسلام في القدس.
  • تميز بالعبقرية العسكرية وهذا كان واضح في حملاته سواء على الفرس الذي تمكن من السيطرة عليها بعد عامين فقط بالرغم من قوتهم الشديدة التي فاقت المسلمين.
  • حافظ على وحدة الدولة الإسلامية بسبب قدرته السياسية والإدارية.
  • قام بإنشاء الدواوين.

3- الخليفة عثمان بن عفان

يعد أكثر الخلفاء الذين استمروا في الخلافة الإسلامية، هو ثالث المبشرين بالجنة، قد تولى الخلافة من 644م (23هـ) إلى 656م (35هـ) يطلق عليه اسم ذا النورين وذلك لأنه تزوج من رقية وبعد وفاتها تزوج من أم كلثوم وهم كانوا ابنتي الرسول، كان من الحافظين للقرآن الكريم بكامله وعرف عنه حسن الخلق، قام بالكثير من الأعمال منها:

  • قام بتوسيع المسجد الحرام والنبوي.
  • فتح الكثير من البلدان من أهمها قبرص وكرمان وأرمينية وغيرها.
  • أول من قام بإنشاء الأسطول البحري الإسلام بهدف حماية الشواطئ الإسلامية من البيزنطيين.
  • قام بجمع القرآن مرة ثانية وحرص على توزيعه في مختلف البلدان الإسلامية.

4- الخليفة علي بن أبي طالب

هو رابع الخلفاء الراشدين وهو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ويعد أيضًا من العشرة المبشرين بالجنة، لم يحكم المسلمين كثيرًا بل قاد الدولة الإسلامية من 656م (35هـ) إلى 660م (40هـ) أي حوالي 5 سنوات، عرف عنه قوته في القتال والشدة، وعرف عنه فصاحته واتصافه بالعدل والعلم والزهد، وهو أحد رموز الشجاعة ومن أشهر علماء عصره، ومن أهم أعماله:

  • كما بمحاربة الخوارج وهم الأشخاص الذين خرجوا عن ملة النبي وطاعة الله، وتمكن من الانتصار عليهم في معركة النهروان.
  • أهتم بعمليات المحاسبة في الأسواق كما أوضح التعاليم الإسلامية لا للتجار.
  • أحدث تطورات عديدة تتناسب مع المجتمع.

5- الحسن بن علي بن أبي طالب

قد ورد في بعض الأقاويل أنه الخليفة الخامس، حيث حكم المسلمين من 660م (40هـ) إلى 661م (41هـ) أي عام واحد فقط ويقول البعض 6 أشهر، لقب بسيد شباب أهل الجنة، يقال إن السبب في إنهاء الفتن التي ظهرت بعصره.

ما هي مدة حكم الخلفاء الراشدين

يقال إن فترة الخلافة هي 30 عامًا فقط، وتضم الخلفاء السابقين، وهذه المدة قد حددها الرسول، والدليل على ذلك قوله:

(خلافةُ النُّبوَّةِ ثلاثون سنةً، ثم يُؤتي اللهُ الملكَ مَن يشاءُ) أخرجه صحيح

، وفقًا لحساب المدة فإنها بالفعل انتهت الخلافة بمجرد وفاة علي بن أبي طالب وهذا يؤكد الحديث السابق.

تعد فترة الخلافة من أفضل الفترات في تاريخ الدولة الإسلامية وذلك لأن جميع الخلفاء كانوا يتصفون بصفات القائد الإسلامي المقدام بالإضافة إلى أعمالهم طوال فترة حكمهم.