كم عدد جمل الإقامة؟ وكم عدد جمل الأذان؟ في الحقيقة إن الأذان له جمل محددة لا يجدر بالمؤذن أن يحيد عنها، بالإضافة إلى جمل الإقامة كذلك الذي يجدر به تلاوتها بدقة، ولكن ما هي عدد الجمل التي يجب على المؤذن قراءتها حتى يتجمع المسلمون للصلاة؟ وهل يمكن أن نزيد على هذه الجمل؟ هذا ما ستتعرف إليه في السطور التالية.

كم عدد جمل الإقامة

اتفق العلماء على أن الإقامة هي نفسها الأذان، ولا يجدر بها أن تكون مختلفة عنه، الفرق الوحيد أنه بعد جملة حي على الفلاح يقول المؤذن قد قامت الصلاة مرتين متتاليتين، وبهذا فتكون الإجابة على كم عدد جمل الإقامة؟ أنها 11 جملة.

لكن على الرغم من أن هذا العدد هو الشائع وهو مذهب الإمام الشافعي، إلا أن بعض العلماء يعتبرون الإقامة 17 جملة وهذا هو مذهب الأحناف، بالإضافة إلى العديد من المذاهب الأخرى التي اختلفت عدد جمل الأذان بها.

لماذا الإقامة

ما الذي يدعو إلى وجود الإقامة؟ وما فائدة الوقت الذي بينها وبين الأذان؟ في الواقع إن هذه الدقائق لأجل أن يترك الناس ما في يدهم حتى يلبوا النداء، بالإضافة إلى أنه وقت مناسب للوضوء، إلا أن هذا الوقت أيضًا من الأوقات المباركة التي يستجاب بها الدعاء، لذا من الجميل أن تدعو بما ترغب في هذا الوقت.

ما هي صيغة الإقامة

إن كلمات الإقامة من الكلمات التي تم توارثها منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، غيرها الناس بسبب تغير المذاهب عبر الأزمنة، إلا أنه لا يجدر تغييرها أبدًا، فالصيغة الصحيحة هي:

الله أكبر، الله أكبر.

أشهد أن لا إله إلا الله.

أشهد أن محمدًا رسول الله.

حي على الصلاة، حي على الصلاة.

حي على الفلاح، حي على الفلاح.

قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة.

الله أكبر، الله أكبر.

لا إله إلا الله.

هل يشترط أن يتوضأ المؤذن

من المؤكد أن الوضوء من الأحكام التي ستحتاج إلى معرفتها في حالة رغبت في تطبيق هذا العدد من جمل الإقامة، في الحقيقة إن غالبية العلماء قد أجمعوا على أن الأصل أن يتطهر المؤذن من الحدث الأكبر والأصغر، بمعنى أن يغتسل في حالة الحاجة لهذا ويتوضئ.

بعض العلماء يقولون إنه يمكن للمؤذن ألا يكون متوضئ، إلا أن الوضوء من السنة المستحبة.

هل يشترط أن من يؤذن يقيم

لا يشترط ذلك، بل إنه يمكن أن يؤذن واحد ويقيم آخر فلا ضير في هذا.

فائدة عبادة الأذان والإقامة

إن الأذان والإقامة من العبادات التي نتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، وهي من الأمور التي تتبع وفق ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن هل لها فائدة؟

  • إن أي عمل نتبع به النبي هو إحياء لسنته في غيابه، إضافةً إلى أنه يعد جزء من عبادة حفظ العلم عنه صلى الله عليه وسلم.
  • الأذان خشوع للقلب، ففيه ينادي المؤذن إلى أنه حان وقت لقاء المولى عز وجل.
  • وجود الأذان يذكر المسلمين دائمًا أن الصلاة عبادة وليست بعادة.

عدد جمل الأذان والإقامة لا يجدر به أن يتغير، فهذا يعد ضربًا من مخالفة سنة النبي صلى الله عليه وسلم.