ما هو حد الغيلة في الإسلام وكيف ينفذ؟ وما الفرق بينه وبين القصاص؟ حيث هناك الكثير من الضوابط والقوانين في الشريعة الإسلامية التي يجب العلم بها والسير وفقًا لمنهجها لتحقيق العدل وسيادة المساواة في المجتمع، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل على جميع المعلومات التي تتعلق بحد الغيلة في الإسلام.

ما هو حد الغيلة في الإسلام وكيف ينفذ

قبل التطرق للتعرف على حد الغيلة بشكل مفصل علينا أن نتعرف على معنى مصطلح الغيلة في الإسلام وفقًا إلى المذاهب الأربعة، ونجد أنه يشير إلى ما قتل بالغدر والخداع، كما أنها تطلق على الشر والحقد الباطن، بينما في قتل الغيلة فجاء التعريف على أنه قد تم سحب القتيل إلى مكان لا يراه فيه أحد، والآن نتعرف على المعنى اللغوي لها وفقًا إلى المذاهب الأربعة كما يلي:

  • الشافعية: القتل باستخدام الحيلة حتى لا يراه أحد.
  • الحنفية: الاغتيال بمعنى أخذه في مكان مجهول ومن ثم القيام بقتله.
  • المالكية: شبه المالكية قتل الغيلة على أنه حرابة.
  • الحنابلة: يمثل القتل على غرة، بمعنى أن يتم الدخول إلى المنزل والقتل من أجل الحصول على الأموال.

الجدير بالذكر أن الغيلة تعد من ظواهر الإفساد في الأرض، وذلك وفقًا إلى قول الله سبحانه وتعالى في سورة المائدة إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

طريقة تنفيذ حد الغيلة

في إطار التعرف على ما هو حد الغيلة في الإسلام وكيف ينفذ؟ نجد أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قد ذكر في هذه الحالة أن تنفيذ حد الغيلة يكون على الطريقة التالية ” “يكون الحق في قتل الغيلة للإمام لا لأولياء المقتول ويجب على الإمام أن يقتله لما في ذلك من حفظ الأمن، وهذا مذهب مالك، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حفاظًا على الحق -الحق العام- لئلا تحصل الفوضى”.

يشير المعنى في ذلك إلى أنه يجب تنفيذ حد الغيلة من قبل أصحاب الدم الواحد، وذلك لأن هذه الطريقة من شأنها أن تؤدي إلى عودة الثأر مرة أخرى.

هل يجوز العفو عن القاتل غيلة

اختلف العلماء في هذا الأمر حيث العفو عن الغيلة يعود إلى الآراء التي قد تم اعتمادها أولًا على القتل، ففي حالة آراء مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، فيمكن في هذه الحالة أن يتم الإعفاء عن قاتل الغيلة، ويعود الأمر في ذلك إلى أن الحد في هذا الأمر هو القصاص.

بينما في حالة الإمام المالك، فإنه لا يمكن العفو عن قاتل الغيلة، وذلك لأن الحد في هذه الحالة يكون جناية وليس قصاص.

ما هو الفرق بين حد الغيلة والقصاص

في سياق الحديث المستمر حول ما هو حد الغيلة في الإسلام وكيف ينفذ؟ دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على ما هو الفرق بين حد الغيلة والقصاص؟ وذلك على النحو التالي:

  • حد الغيلة: من أهم الحدود الشرعية التي تعتمد على الدية أو القتل.
  • القصاص: فقد عرف في اللغة العربية على كونها الثأر وهو ما يقوم الجاني بالفعل الذي قام به المجنى عليه، فيعتبر عند الكثير من العلماء عقوبة دنيوية التي تقع على المذنب.
  • الحد غيلة: يشبه الحرابة لا يوجد فيه قصاص، ولكن قد وجد القتل وفقًا إلى رأي الحاكم، ويتم القتل بالعمد وذلك لأن قتل الغيلة هو مخادعة.
  • الحد بالقتل: هناك ثلاثة أنواع من ذلك ألا وهم (القتل العمد، والقتل شبه العمد، والقتل الخطأ) وعليه القصاص يكون مناسب إلى كل حالة، ويدل على ذلك قول الله عز وجل وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ

هناك العديد من الحالات التي تتعلق بالقتل سواء كان بالعمد أو الخطأ في الدين الإسلامي، ويوجد الشروط والآراء التي يجب الرجوع إليها والتصرف وفقًا لها، ومن بينها حد الغيلة.