متى تبدأ صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443؟ وما هي كيفية أدائها؟ أوصي الرسول بصلاة قيام الليل بأهميتها في التقرب الى الله فإن لها ثواب كبير يؤجر عليه المسلم، ومن المحبب بكل تأكيد تأدية صلاة القيام في رمضان خاصةً العشر أيام الأخيرة التي تضم ليلة القدر.

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443

يختلف التوقيت الخاص بالصلاة من مكان إلى آخر لأن الصلاة تعتمد على شروق الشمس وغروبها، لكن صلاة القيام تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى وقت أذان الفجر فيمكن للمسلم أداء الصلاة في أي وقت بين الصلاتين، أي في الثلث الأخير من الليل، بفضل المسلم الصلاة في رمضان لأنه شهر العبادة الذي تتغير فيها الأقدار.

حثنا الله عز وجل على أهمية قيام الليل لما فيه من فضل عظيم حسب ما ورد عن قول الله تعالى:

” لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ” [آل عمران: 113 – 115]

قيام الليل يرفعك درجات في الجنة فإذا كان المسلم على مقربة من ربه، سيهديه الله إلى الطريق الصحيح، فإن لقيام الليل في رمضان خاصةً العشرة أيام الأخيرة الذي يتضاعف الأجر والثواب فيهم، وذلك بسبب أن ليلة القدر تتضمنها تلك الأيام، والعبادة في تلك الليلة بمثابة الاستمرار في العبادة لمدة ألف شهر.

متى تستحب صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443؟

من المستحب أن تكون بعد منتصف الليل أي في الليلة الواحد والعشرين، لأن الليلة الواحد والعشرون من العشر أيام الأخيرة الذي يفضل المسلمون أداء صلاة القيام فيها، فيمكن أدائها في الثلث الأخير من الليل.

فضل صلاة القيام في رمضان

أنعم الله عز وجل على عباده بالصلوات الخمس الذي يجتمع فيهم مع عباده يوميًا، بالإضافة إلى صيام شهر رمضان الكريم الذي به تتضرع العباد للتقرب إلى المولى عز وجل، حيث أكد أن من يقوم بالأعمال الصالحة في ذلك الشهر الكريم وهو صائم له الأجر والثواب.

علاوة على ذلك بيان أن قيام الليل في الشهر الكريم خصوصًا في ليلة القدر من شأنه أن يغفر للعبد ما تقدم من ذنبه، كما يعمل على استشعار قرب الله عز وجل من العبد والتأكد أن المداومة على العبادات والأعمال الصالحة أفضل طريق يمكن أن يسلكه العبد، فبجانب الإشارة إلى إجابة متى تبدأ صلاة القيام في رمضان؟ توجد الأحاديث التي توضح فضل ذلك وهي كالتالي:

  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “إن في الليل لساعةً لا يوفقها رجلٌ مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلةٍ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته فصلَّت، فإن أبت نضح في وجهها من الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلَّت، وأيقظت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء”.
  • عن سالم بن عبد اللَّه بن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن أبيه أن رسول الله قال: “نعم الرجل عبد اللَّه لو كان يصلي من الليل قال سالم: فكان عبد اللَّه بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً”.
  • عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول الله: “أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللَّه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل” رَوَاهُ مُسلِمٌ.
  • قال النبي: ” في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها» فقيل: لمن يا رسول الله؟ قال: لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام” [رواه الطبراني والحاكم وصححه الألباني].
  • قال النبي: “أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس” [رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني].
  • فقال عليه الصلاة والسلام: “عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم ومطردة للداء عن الجسد” [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].
  • عن حذيفة قال: “صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ… الحديث” [رواه مسلم]

كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان

يجب أن يكون المسلم مُلم بكل ما يضاعف من موازين حسناته، لذلك يجب على المسلم الالتزام بسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلم فكان يصلي الكثير من الصلوات تطوعًا وذلك للتقرب إلى ربه فهو خير قدوة لنا.

يجب على المسلم أن يصلي واقفًا إذا كان يستطيع في خشوع، في حالة أنه غير قادر سوف يأخذ الأجر كاملًا، ويفضل أن يؤدي صلاة القيام في المسجد جماعة، بعد الانتهاء من الصلاة يجب على المسلم القيام بركعتين شفع وركعة وتر.

ففي سياق معرفة إجابة متى تبدأ صلاة القيام في رمضان؟ يمكن بيان من ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال:

(صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ).

إدراك العبد لقيمة النوافل التي يقوم بها تجعله متمسك بالالتزام بها والمداومة عليها لاستشعار قرب الله والزيادة في ميزان الحسنات.