مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444؟ وهل يجوز إخراج زكاة الفطر على هيئة مال؟ وما الطريقة المتبعة لحساب زكاة الفطر بالكيلو لكل شخص؟ تُعد الزكاة من العبادات الواجبة على المسلم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، فتكون تلك الزكاة بمثابة شكر لله على إتمام الشهر بسلام مع إكمال الصيام بشكل تام، لذا دعونا من خلال الفقرات التالية نتناول الحديث عن تفاصيل هذا الموضوع.

مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444

تم تعيين مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444 وفقًا لما جاء في السنة النبوية الشريفة، وهو ما يساوي 3.00 كيلو جرام من الأرز، أو التمر، أو الزبيب، أو القمح، أو أي طعام آخر من قوت البلد يُمكن أن يكون غذاء لفرد واحد، حيث يمثل 3.00 كيلو جرام من الأرز الحد الأدنى من زكاة الفطر الواجبة على المسلم، لكن إذا أراد أن يزيد قيمتها عن ذلك وفقًا لرغبته فلا مشكلة.

يعادل 3.00 كيلو جرام من الأرز مقدار الصاع، أو أربعة أمداد، وهو ما جاء به النبي محمد وأخبر به في سنته النبوية، وقد جاء الدليل على ذلك في رواية أبو سعيد الخدري عندما قال: “كُنَّا نُعْطِيهَا في زَمَانِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ، فَلَمَّا جَاءَ مُعَاوِيَةُ وجَاءَتِ السَّمْرَاءُ، قالَ: أُرَى مُدًّا مِن هذا يَعْدِلُ مُدَّيْنِ” صحيح البخاري.

مقدار زكاة الفطر نقدًا في السعودية

بعد الإجابة على سؤال (مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444؟) بشكل واضح ومختصر نجد أن هناك الكثير ممن يتساءلون عن حُكم إخراج زكاة الفطر نقدًا بدلًا من الطعام، لذا جدير بالذكر أنه يجوز القيام بذلك، ومن الممكن التعرف على مقدار الزكاة في تلك الحالة وفقًا لما قاله علماء الفقه الإسلامي.

حيث أخبروا بأن مقدار الزكاة نقدًا سوف تكون ما يعادل سعر 3.00 كيلو جرام من الأرز أو أي نوع آخر من الحبوب في المملكة السعودية، والتي يُسمح التصدق بها كزكاة للفطر، لذا يُمكن القول إن مقدار الزكاة نقدًا في السعودية هو 25.00 ريال سعودي للفرد الواحد، لا شك أنه من الممكن تغير الأسعار وفقًا لخطة الأسواق العالمية، وفي تلك الحالة يتم تغيير قيمة الزكاة المطلوبة وفقًا للسعر الحالي لكمية 3.00 كيلو جرام من الأرز.

طريقة حساب زكاة الفطر بالكيلو لكل شخص 2022 – 1444

يُمكن معرفة مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444 من خلال السنة النبوية التي نصت على أن 3.00 كيلو جرام من الأرز هي مقدار الزكاة الخارجة عن شخص واحد، وعلى هذا الأساس يتم حساب مقدار الزكاة الواجب إخراجها لأكثر من شخص.

لكن في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده هذا العصر أصبح هناك العديد من الطرق الإلكترونية التي تسهل عملية حساب قيمة زكاة الفطر الواجب إخراجها عن كل فرد، ومن خلال بعض الخطوات سيتمكن الفرد من إتمام تلك الطريقة الإلكترونية بسهولة واختصار شديد، حيث تتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  1. الدخول إلى حاسبة الزكاة الموجودة على منصة إحسان الإلكترونية بشكل مباشر عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. الضغط على أيقونة “حاسبة الزكاة” الموجودة يسار الشاشة.
  3. اختيار الطريقة التي سيتم إخراج الزكاة من خلالها، بين إخراج المال، أو الذهب، أو الفضة، أو الأسهم، أو الصناديق الاستثمارية، كما هو موضح في الصورة التالية.
  4. في حالة الضغط على خيار “المال” سيتغير شكل الصفحة ليكون على النحو التالي.
  5. إدخال مبلغ التبرع بالريال السعودي في الخانة المخصصة لذلك.
  6. الضغط على أيقونة “احسب” التي ستكون متاحة فور كتابة المبلغ.
  7. بعد إتمام الخطوات السابقة بشكل صحيح سيتم إظهار مقدار الزكاة المستحقة عن المبلغ المدخل بالريال سعودي.

طريقة دفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي 1444

من الممكن أن يتساءل الشخص الذي طرح سؤال مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444 عن كيفية دفع الزكاة من خلال تطبيق الراجحي، حيث يُعد أحد أشهر التطبيقات المستخدمة في مثل تلك المعاملات داخل المملكة العربية السعودية، كما أنه يتميز بسهولة الاستخدام وإنجاز العملية في بضعة دقائق من خلال الهاتف الجوال.

ذلك بالإضافة إلى أنه يوفر عدة خيارات للمستخدم بشأن المؤسسة الخيرية التي يرغب في إخراج زكاته بها في حالة التصدق بالنقود بدلًا من الأرز أو الحبوب الأخرى، لذلك يفضل الكثيرون إتمام الأمر من خلال تطبيق الراجحي خاصةً أنه لا يكلفهم أي رسوم ما داموا يملكون حساب في مصرف الراجحي أو محفظة إلكترونية على التطبيق، ومن ثم اتباع الخطوات الموضحة فيما يلي:

  1. تحميل تطبيق بنك الراجحي وتثبيته على الهاتف في حالة عدم تثبيته من قبل، وذلكعبر هذا الرابط “من هنا”  إذا كان الهاتف يعمل بنظام أندرويد، أما إذا كان من فئة الهواتف الآيفون فإن التحميل المباشر سيكون عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم من خلال إدخال الاسم وكلمة المرور، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. الضغط على خيار “التحويل” الموجود ضمن قائمة الخدمات المتاحة في الصفحة الرئيسية.
  4. الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالمؤسسات الخيرية.
  5. اختيار خدمة “دفع زكاة الفطر”، ثم الضغط على أيقونة “حسابي”.
  6. اختيار اسم الجمعية الخيرية التي ترغب في إخراج الزكاة لها.
  7. تحديد قيمة المبلغ الذي سيتم إخراجه وفقًا للمقدار المحدد في الشريعة الإسلامية.
  8. الضغط على أيقونة “التالي”، ومن خلال إتمام تلك الخطوة الأخيرة سيتم تحويل المبلغ إلى المؤسسة الخيرية المقصودة بنجاح.

آراء المذاهب الأربعة حول الوقت الأفضل لإخراج الزكاة

في ظل التعرف على مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444 نجد الكثير من الأقوال بشأن أمور متعلقة بهذا الأمر، مثل الوقت الأفضل لإخراج مقدار الزكاة الواجب على المسلم، فمن المعروف أنه يُمكن إخراجها بدءًا من غروب الشمس في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، لكن اختلفت أقوال المذاهب الأربعة حول آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، فأتت أقوالهم على النحو التالي:

  • مذهب الشافعية وجزء من الحنابلة: قالوا إن آخر موعد هو غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان.
  • مذهب المالكية وجزء من الحنابلة: يُمكن إخراج الزكاة حتى قبل يوم عيد الفطر المبارك بيوم أو اثنين.
  • المذهب الحنفي: رأوا أنه من الواجب على المسلم إخراج الزكاة عند دخول فجر العيد.

كثرت الأقوال حول هذا الأمر بشكل كبير، حتى إن هناك بعض الأقوال التي ترجح إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وأنه لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد الصلاة.

شروط زكاة الفطر على المسلم

لا يقتصر الأمر على معرفة مقدار زكاة الفطر كم كيلو لعام 2022 – 1444 فحسب، بل إن هناك بعض الشروط التي يجب على مُخرج الزكاة الالتزام بها حق التزام، حتى تكون زكاته مقبولة، ويضمن الحصول على الحسنات مقابل إخراج الزكاة، فتكون الديانة الإسلامية على رأس تلك الشروط، ومن ثم تأتي بعدها الشروط الأخرى على النحو التالي:

  • أن يكون المسلم حرًا: حيث لا تجب الزكاة على من كان عبدًا مملوكًا من قِبل شخص آخر.
  • أن يكون المسلم يسير الحال: وضح أهل العلم نقطة وجوب الزكاة على من كان قادرًا يسير الحال.
  • وجوب بلوغ المسلم: أوجب الله الزكاة على كل مسلم بالغ فقط، أما الأطفال فتجب الزكاة من مالهم.
  • أن يكون مُخرج الزكاة عاقل: حيث لم يوجب الله الزكاة على الفرد المجنون، بل أوجب الزكاة من ماله فقط.

فضائل إخراج زكاة الفطر

لا شك أن الله قد أوجب مشروعية زكاة الفطر لحكمة معينة، فهو عز وجل لا يقوم بشيء خارج مصلحة عباده، وإذا ركز العبد على كافة الأمور الواجبة عليه لوجد أنها لا تعود بالنفع على أحد غيره، وأنه المستفيد الوحيد منها، حيث يوجد العديد من الفضائل الخاصة بإخراج زكاة الفطر، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تعتبر من الطرق التي يزكي بها الفرد عن بدنه ونفسه، فتكون بمثابة شكر لله على تحصيل ثواب شهر رمضان وإتمام صيامه كاملًا، والرغبة في الحصول على أجره العظيم.
  • تطهير نفس المسلم من الرفث واللغو الذي قام به أثناء أيام الصيام، والتي من الممكن أن تكون عاقبة بينه وبين الحصول على الأجر العظيم للصيام.
  • إدخال الفرحة والسرور على قلوب المساكين والفقراء يوم عيد الفطر، سواء تم ذلك من خلال إطعامهم أو منحهم النقود بشكل مادي، وفي النهاية يعود ذلك بالنفع على مُخرج الزكاة فيحصل على الأجر العظيم.

لا شك أن عبادة الزكاة هي صدقة واجبة على كل مسلم ومسلمة، ويُمكن ملاحظة تأثيرها الإيجابي على النفس والروح بسهولة.