من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي ماذا؟ وما هي الأحاديث التي رويت عنه؟ حيث هناك الكثير من الصحابة الذين حرصوا على نقل الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل أن تعم المنفعة على المسلمين وكان من بينهم المقدام بن معدي كرب، وكان يحمل الكثير من الصفات الحسنة التي سوف نتطرق للتعرف عليها اليوم عبر موضوعنا.

من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي

كان الصحابي المقدام من أكثر المساندين للرسول صلى الله عليه وسلم، وأكثر تصديقًا له، فمن خلال تعرفنا اليوم على من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي، نجد أنه كان من أكثر الناس وقوما بجانب النبي صلى الله عليه وسلم كما كان به نسبة كبيرة من الكرم.

يعود الأمر في ذلك إلى استطاع أن يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من 40 حديث نبوي شريف، الجدير بالذكر أن الصحابي الجليل المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي قد توفي في مدينة حمص، وهو يبلغ الواحد والتسعين من عمره، بمعنى أنه قد عاصر خلافة الملك بن مروان والوليد بن عبد الملك.

فضل الصحابة رضوان الله عليهم

بعد الاطلاع على من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي، نتعرف من خلال هذه الفقرة على فضل الصحابة رضوان الله عليهم، وذلك على النحو التالي:

قد ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم “ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا”.

أما من السنة النبوية، فقد ورد عن أبي بردة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون”.

الأحاديث التي رواها الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي

في إطار تعرفنا اليوم على من فضائل الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي، نجد أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت إلينا عن الصحابي المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي، والتي سوف نقدم لكم البعض منها على النحو التالي:

قال المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كيلوا طعامكم يبارك لكم”.

عن المقدام بن معد يكرب، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم أشياء يوم خيبر الحمار وغيره ثم قال ليوشك الرجل متكئاً على أريكته يحدث بحديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه الا وأن ما حرم رسول الله فهو مثل ما حرم الله.

عن المقدام بن معد يكرب قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فلما بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه فأمرهما حتى بلغ القفا ثم ردهما الى المكان الذي منه بدأ.

روي عن بن معدي كرب بن عمرو الكِنْدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “للشهيدِ عندَ اللهِ ستُّ خصالٍ : يُغفرُ لهُ في أولِ دفعةٍ، ويَرى مقعدَهُ منَ الجنةِ، ويُجارُ منْ عذابِ القبرِ، ويأمنُ منَ الفزعِ الأكبرِ، ويُوضعُ على رأسِهِ تاجُ الوقارِ، الياقوتةُ منها خيرٌ منَ الدنيا وما فيها، ويُزوَّجُ اثنتينِ وسبعينَ زوجةً من الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ منْ أقاربِهِ”.الصحابة لها المكانة والدور الكبير في الدين الإسلامي حيث من خلالهم ورد إلينا الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي نسير عليها حتى يومنا هذا اقتداءً لما كان يفعله رسول الله.