من هو آخر الأنبياء والرسل؟ وماذا تعرف عن خاتم الأنبياء؟ أعتقد إن تلك الأجوبة القادمة في ذلك الموضوع، لابُد من أن تكون مزروعة داخل عقل كل بشري على وجه الأرض بدايةً من الطفل الصغير إلى الشائب العجوز، فعلى الرغم من الاختلافات الخاصة بعلماء وفقهاء الأديان، وفرنا لك الإجابة النموذجية عن ذلك السؤال في سياق الحديث الآتي.

من هو آخر الأنبياء والرسل

إن خير بداية الحديث هي المرتكزة على الأدلة الموجودة في القرآن الكريم، فقال الله سبحانه وتعالى:

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا

فتلك الآية هي الجواب المثالي لسؤال من هو آخر الأنبياء والرسل؟ باختصار شديد.

لقد اختلف العلم في تلك المسألة المتعلقة بالفرق بين كلمة نبي ورسول، لكن في العموم اتفقوا على أن ليس كل نبي رسول، لكن كل رسول فهو نبي بالضرورة، وتوضيحًا لذلك سوف أخبركم بمعنى الكلمتين فيما يلي:

  • كلمة نبي: وفقًا للاشتقاق من اللغة العربية، فتعتبر كلمة نبي مشتقة من كلمة الإنباء، وتلك الكلمة تعنى الإخبار أو الحديث عن خبر ذو فوائد عظيمة، مما أتى بكلمة نبي، فالنبي هو فرد من بني بشر أخبره وأوحى إليه الله سبحانه وتعالى عما وجب عليه فعله وتحدثه لإخبار ونشر الدعوة، فيرسل الله النبي إلى المؤمنين كي يخاطبهم ولا يُرسل إلى الكفار.
  • كلمة رسول: تأتي كلمة رسول من الإرسال ومعناها التوجيه الصحيح، والرسول هو الشخص الذي يتابع الأخبار الذي بُعث لها، فيُقال مُنذ الأزمنة البعيدة، وحتى الإبل جاءت رسلاً أي من خلال المتابعة والاستمرارية، فالرسل هم الأشخاص الموجهة من عند الله يحملون كتابه ويقومون بكتابته.

لذا يعتبر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو الجواب الأوحد والأعظم على سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل؟ لقد بعثه الله لكافة البشرية من نسل آدم عليه السلام، فهو رجل حُر أوحى لنا بشرع الله، فلقد أرسله الله عز وجل لكي يتمم أحكام الشريعة التي كانت من قبله، لكن بني بشر تخاذلوا عنها ونسوها، فجاء محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لإتمام الأمانة ونشر الرسالة.

ولادة ونشأة رسول الله

الجدير بالذكر إن ولادة ونشأة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم تعتبر من ضمن الأشياء الضروري العلم بها، وتُعد أيضًا امتدادًا للمعلومات المتعلقة بجواب سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل؟ في الثاني من شهر ربيع الأول يُقابله يوم الاثنين بأرض مكة المكرمة، وُلد أطهر وأفضل الخلق، كانت تلك الولادة في الغالب بعام الفيل، وفي رواية أخرى إنها بعد عام الفيل بعدة سنوات.

قد توفى والده من وهو في بطن أمه، لكن جده لأبيه عبد المطلب كان على قيد الحياة، وهو الذي سماه محمد، وتكملةَ للاسم فهو محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.

كانت أول مُرضعة له هي ثويبة مولاة أبي لهب، ولحقتها السيدة حليمة السعدية، حيث إنها كانت من ضمن المجموعة التي جاءت إلى أرض مكة المكرمة في البداية اعتمادًا على أنها تكون مع رفقة متعارف عليها بأنهم اتخذوا من الرضاعة مهنة، وكانت من ديار بني سعد أي ديار حليمة، فهي ديار تعاني من الجدب وأهلها فقراء، لذلك كانوا يرسلوا أولادهم إلى مكة كي يتكسبوا الفصاحة والمهن.

حينما كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم مولود صغيرًا، اعترضت الكثير من المرضعات على أخذه عدا السيدة حليمة، لم تجد غيره فأخذته لإرضاعه ثم وجدت البركة منها وهما مازالوا في الطريق، لذلك نشأ رسول الله في ديار بني سعد حتى صار في عُمر الخمس سنوات حتى حدوث شق الصدر فخافت عليه السيدة حليمة وإعادته إلى أمه.

سُرت امه بعودته وكانت ترعاه وتعمل على نشأته بأفضل شكل، وكانت تساعدها على ذلك حاضنتها أم أيمن، ولما لاحظت السيدة آمنة القوة العقلية والبدنية الموجودة في محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحبت أخذه إلى رحلة معرفة على أخواله وبعض الأقارب، وفي طريق العودة ماتت أمه، وأصبح الرسول يتيم الأب والأم، ومن بعدها أنتقل إلى بيت عمه الذي أصبح بمثابة أب له.

زوجات رسول الله

تزوج السول صلى الله عليه وسلم خمسة عشر امرأة، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف عليهن بالترتيب:

  • خديجة بنت خويلد: كانت الزوجة الأولى لرسول الله أي قبل إتمام البعثة، ولم يتزوّج عليها في حياتها، بل الزوجات القادمة كانوا بعد ممات السيدة خديجة رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة: أول من تزوجها بعد السيدة خديجة، في رمضان سنة عشرة من البعثة.
  • عائشة بنت أبي بكر: كان زواجها على رسول الله في السنة الثانية للهجرة، حيث إنه لم يتزوج فتاة بكرٍ غيرها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب: تزوجها في السنة الثالثة للهجرة.
  • زينب بنت خزيمة بن الحارث الهلالية: سُميت “أم المساكين”، وكان زواجها من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثالثة للهجرة.
  • زينب بنت جحش: كانت أبنة عم الرسول من الأساس، وتزوجها في السنة الخامسة من الهجرة.
  • أم حبيبة: هي رملة بنت أبي سفيان، حيث تزوجها الرسول في السنة السادسة للهجرة.
  • أم سلمة: تزوجها الرسول محمد في السنة الرابعة للهجرة.
  • ميمونة بنت الحارث: أتم الزواج في السنة السابعة للهجرة.
  • صفية بنت حُيي بن أخطب: كان أبيها من أحد كِبار اليهود، وتم تسيبيها يوم خيبر، فأطلقها رسول الله حرة وتزوجها.
  • جويرية بنت الحارث: تزوجها الرسول في السنة الخامسة للهجرة.

دعوة خاتم المرسلين

في عُمر الأربعين عام، قد بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث آتاه الوحي وهو جبريل عليه السلام في غار حراء، ثم أُنزلت عليه سورة العلق كبداية للقرآن الكريم، فكان ذلك الحدث أعظم وأرهب حدث في حياة رسول الله، وأول من شهد على ذلك الحدث الجليل كانت زوجته السيدة خديجة التي طمأنته وأهدأت من روعته بشكل كبير، ثم انقسمت الدعوة إلى:

  • الدعوة السرية: بعد نزول الوحي بستة أشهر، فبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بنشر الدعوة إلى أصول العقيدة للشعاب البعيدة عن كفار مكة، واستمرت تلك المرحلة إلى سنتين ونصف في مقر دار الأرقم.
  • الدعوة العلنية: حينها خرج الرسول الكريم على جبل الصفا يدعو أهل مكة إلى دين الله الحق، وهو دين الإسلام، فإنها كانت بداية مرحلة الصيحة المرتفعة.

بناء الدولة الإسلامية

نظرًا لاكتمال وامتداد الجواب عن سؤال من هو آخر الأنبياء والرسل؟ سوف نستمر في حديثنا عن الدولة التي بدأت تأسيسها بعد ثلاثة عشر عام من الهجرة إلى المدينة، وحينها كان الرسول في عمر 53 عام، حيث كانت تلك الهجرة هي نقطة فاصلة في بناء الدولة الإسلامية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم الأعمال في تلك الفترة:

  • بناء المسجد النبوي.
  • وثائق المؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين في المدينة.
  • ترتيب العلاقات فيما يتضمن علاقة المسلمين مع اليهود أيضًا.
  • حدوث الكثير من الغزوات والفتوحات مثل: غزوة بدر، غزوة أحد، غزوة الخندق، غزوة خيبر، غزوة مؤتة، فتح مكة، وغزوة تبوك.

وفاة آخر الأنبياء

في الثالث عشر من ربيع الأول بالعام الحادي عشر من الهجرة كان عُمر الرسول 63 عامًا من الأعوام القمرية، فقد مرض قبل وفاته بفترة قليل، وقبل موعد الوفاة بفترة بيومين تحسنت حالته الصحية، فخرج إلى المسجد، وكان رفيق الدرب أبو بكر الصديق معه يصلى بالناس.

ثم بدأ احتضار النبي ضحى يوم الاثنين، بجوار السيدة عائشة حتى مات في بيتها وفي حِجرها أيضًا، وقبل الموت قد سمعت كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِثم كررها ثلاثة مرات قبل الوصول إلى الرفيق الأعلى.

إن موجز الحديث إن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم المرسلين والأنبياء، فقد بعث لكافة البشر حاملًا كتاب الله عز وجل.