يعد رقم المباحث الإلكترونية الكويت من الأرقام الضرورية التي ينبغي على الأشخاص معرفتها والحفاظ عليها من أجل استخدامها عند الحاجة، بالتحديد للمواطنين وكذلك المقيمون المتواجدون داخل أراضي الكويت، ذلك من أجل الإخطار عن جميع أنواع الجرائم الإلكترونية المختلفة الخطيرة، فهي تعتبر الجرائم التي صارت تهدد كافة الأفراد بسبب الاستناد على التكنولوجيا في الحياة بشكل عام.

الجرائم الإلكترونية

الجرائم الإلكترونية أو ما يطلق عليها بين البعض اسم الجرائم المعلوماتية: هي عبارة عن تلك الجرائم الخطيرة التي تلوح إلى وقوع بعض الجرائم في جهاز الكمبيوتر أو الشبكات الحاسوبية الثانية، فقد يتم استعمال جهاز الحاسب في اقتراف جريمة معينة أو قد يكون الغرض من هذه الجريمة.

حيث إنه من الممكن تعرف الجريمة المعلوماتية على أنها عبارة عن أمر مخالف يقترف ضد الأشخاص أو الجهات أو الحكومات لسببًا ما إجرامي أو من أجل إساءة السمعة وغير ذلك من ألوان الجريمة المتنوعة، فمهما اختلف تعريف الجرائم فقد يظل الغرض الرئيسي لها وهو النهب وأخذ حاجة الغير.

ويتم استعمالها من خلال وسائل الاتصالات الجديدة التي صارت متواجدة في الوقت الحاضر بوفرة على سبيل المثال الإنترنت وغرف الدردشة وغير ذلك كَالبريد الإلكتروني.

الجرائم الإلكترونية في الكويت

لقد شهدت المدة الزمنية السابقة ارتفاع في وقوع الجرائم الإلكترونية بصورة هائلة في الكويت، بالرغم من الجهود الهائلة التي بذلتها الحكومة الكويتية من أجل التصدي لجميع أنواع الجرائم الإلكترونية المتنوعة، والتي تصدى لها المواطنون وكذلك الأشخاص المقيمون داخل الدولة، مما نتج عن ذلك تكثيف الجهود الحكومية لمواجهة هذه الظواهر والسيطرة عليها بشكل تام دون وقوع خسائر.

رقم المباحث الإلكترونية الكويت

لقد قامت  زارة الداخلية الكويتية بإصدار قسم المباحث المعلوماتية في متنوع أماكن الدولة، ذلك من أجل المواجهة لظاهرة الجرائم المعلوماتية المتنوعة، كما أنها قامت بتوفير الإدارة من أجل استقبال كافة الإشعارات حول كل ما يعارض القانون، من أجل التحقق من صحة الإشعارات والتعامل بطريقة سريعة مع البلاغ، فمن الأرقام التالية يتمكن الشخص من التواصل معا:

  • الأرقام الخاصة بـ المباحث الإلكترونية داخل الكويت هي عبارة عن: 00966525660142، 0096525640081، 0096525651143 .
  • بريد المباحث المعلوماتية في الكويت عبر هذا الرابط “من هنا” .

جهود دولة الكويت في مكافحة الجرائم الإلكترونية

تعتبر دولة الكويت واحدة من الدول الرائدة دوليًا في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية بتنوع ألوانها، حيث عملت على إتاحة كافة جهودها ذلك من أجل منع تداول هذه الجرائم داخلها، عن طريق إصدار جهاز شرطة يعرف باسم الابتزاز الإلكتروني الخاضع لوزارة الداخلية، وتسخير كافة الإمكانيات الجديدة من أجل تعقب هذه الجرائم الخطيرة وإلقاء القبض على هؤلاء المجرمين وتقديمهم إلى الحكومة الكويتية.

ماذا أفعل عند التعرض للابتزاز الإلكتروني في الكويت

يتساءل هناك العديد من الأفراد عن الإجراءات المفروض اتباعها ذلك قبل الإخطار عن تلك الجرائم المتنوعة وسيما الابتزاز الإلكتروني، وعينت الشرطة الكويتية التدابير المرغوب فيها وهي كما يلي:

  • ينبغي على الأشخاص بأن يقوموا بمتابعة التعليمات الخاصة بالشرطة الحكومية حول الابتزاز الإلكتروني وتجنب أي منطقة تتسبب في توجيههم لتهديد إلكتروني.
  • الاتصال على الرقم الخاص بمباحث الابتزاز الإلكتروني داخل الكويت بشكل سريع وطرح المشكلة بصورة دقيقة.
  • حصر الأدلة والبيانات الضرورية المرغوبة قبل الإشعار عن الجريمة، ليتم عرضها إلى الشرطة.
  • من الممكن اللجوء إلى محامي مختص في جرائم الابتزاز أو اللجوء إلى أحد المواقع القانونية المرتبطة بالاستشارات القانونية.
  • يقوم الأشخاص بتسجيل المكالمات سواء كانت صوتية أو كانت مكالمات كتابية التي تم تنفيذها.

رقم الابتزاز الإلكتروني الكويت

قامت وزارة الداخلية الموجودة داخل الدولة بإتاحة عن طريق القسم المرتبط بالمباحث المعلوماتية رقم الإخطار عما يسمى بالابتزاز الإلكتروني عند التعرض له داخل الكويت عن طريق رقم إدارة الابتزاز  وهو  +96597283939 بعد ذلك  يتم العمل على حكي المعلومات بطريقة دقيقة وصحيحة، مع إرسال الملحقات المتواجدة لدى الشخص من أجل تسجيل البلاغ.

رابط موقع الجرائم الإلكترونية في الكويت

يعتبر قسم الجرائم المعلوماتية داخل دولة الكويت، أحد الأقسام الضرورية التي تم إصدارها في الفترة الأخيرة في الكويت، ذلك من أجل مواجهة الجرائم الإلكترونية والتي صارت متواجدة بصورة هائلة في الكثير من الدول العربية والدولية والتي يعد منها دولة الكويت، ومن الممكن التواصل مع مقر الجرائم الإلكترونية داخل الكويت عبر هذا الرابط “من هنا” والذي يتيح الكثير من الإرشادات والمعلومات حول كل ما يخص الجرائم المدونة.

قانون الجرائم الإلكترونية في الكويت

ينص هذا القانون كما يلي:

  • يعمل كل من الشرطة والأشخاص على الخضوع إلى القانون الخاص بالجرائم المعلوماتية داخل الكويت، حيث ينص هذا القانون على أنه يتم الحكم على أي شخص يقوم باختراق جهاز إلكتروني، حيث تكون عقوبته هي السجن لفترة زمنية لا تكثر عن ست شهور.
  • بجانب ذلك دفع غرامة نقدية تتراوح قيمتها من قيمة تصل إلى 500 دينار حتى 2000 دينار، أو الحكم بإحدى العقوبتين.
  • كما تتنوع العقوبات الموضوعة عن طريق القانون بتباين الجرائم المقترفة حيث تكثر ألوان تلك الجرائم، على سبيل المثال: جرائم الابتزاز والتحرش وكذلك النهب والاختلاس وغير ذلك العديد من الأنواع حيث تتنوع نتيجة ذلك المجرم البالغ.
  • يقوم باستعمال وسائل متنوعة من أجل القيام بالجريمة حتى لا تنكشف الوسائل المتبعة لهم، ويستطيع كافة المواطنين من الاتصال على رقم محاربة الجرائم المعلوماتية داخل الكويت حيث يتم الاتصال في سرية تامة ولا يباح البوح بتفاصيل الشكوى إلى أي أفراد.
  • كما يسمح بتقديم شكوى على الموقع الإلكتروني أو استعمال البريد الإلكتروني، حيث يشترط قانون عقوبات لكافة الجرائم بجانب إعطاء القضاء الحق في الحكم بإجراء الأحكام بناءً على رؤية القاضي بالجريمة المقترفة.
  • حيث يوجد بعض المجرمين الذين يفرض عليهم ذلك، وإجراء كافة العقوبات الموضوعة داخل القانون، وعلى النقيض الآخر المجرمين الذين ارتكبوا جرائم أدنى خطورة، فهذا القانون يقرض عليهم إجراء عقوبة أقل.

اقرأ أيضاً: طريقة الابلاغ عن ارقام الاحتيال

عقوبة الجرائم الإلكترونية في الكويت

للتعرف على تلك العقوبات التي قامت الحكومة بفرضها على كل من تهوى له نفسه بالسير في مجال الجرائم، يجب اتباع التالي:

  • يتم النصح بالاتصال على رقم محاربة الجرائم الإلكترونية داخل الكويت كي يحصل المجرم على عقابه.
  • هذا لأن الدولة تشترط عقوبات هائلة على كل من يسول إليه ذاته القيام بإحدى تلك الجرائم، فقد تصل هذه العقوبات إلى السجن لفترة زمنية لا تقل عن سنتين، حيث تفرض هذه العقوبة للحد من إجراء هذه الجرائم التي كثرت بسبب غياب الوعي الديني وعدم وجود الضمير، بالإضافة إلى ضعف دور الأسرة المفترض عليها توعية أبنائها وإبعادهم عن الاستعمال المفرط إلى طرق الاتصال الإلكتروني.
  • فقد يعد هذا السبب هو الأساسي لرفع متوسط اقتراف هذه الجرائم.
  • كما تفرض عقوبات مرتبطة بالابتزاز الإلكتروني تصل إلى السجن لفترة زمنية خمس أعوام بجانب ذلك قيام الدولة بمصادرة كافة التقنيات وأجهزة الحاسوب وكافة الأدوات المستعملة في تلك الجرائم.
  • حيث يستعمل هؤلاء المجرمين أحدث الطرق التقنية في تنفيذ هذه الجرائم لكي تمكن من إخفاء الجريمة وعدم كشف أمرهم.
  • حيث إن هؤلاء المجرمين يعملون على محو كافة الطرق التي تعاون الحكومة على الاطلاع عليهم خوفًا من التعرض للقضايا القانونية.
  • خوفًا كذلك من نيل العقوبة لأن بعض المجرمين يقومون بهذه الجرائم لتوفير مكاسب مالية أو معنوية. كما يقوم البعض بها بغرض التسلية وترويع الأمن للأفراد للشعور بالمتعة لا غير.
  • كما يقوم البعض بها بسبب الانتقام حيث إنه يملك كره وبغض لبعض الأفراد الذين يقومون بالتسبب في حدوث تخويف لهم.

إقرأ أيضاً: رقم الشرطة الالكترونية في السعودية .. كيفية التبليغ عن تلك الجرائم

يعتبر رقم التحقيق الإلكتروني الكويتي أحد الموضوعات المهمة والضرورية التي يبحث عنها العديد أبناء الدولة من أجل الحصول عليه، ذلك بسبب كثرة وقوع الجرائم الخطيرة بسبب الإدمان على التكنولوجيا في حياتنا، فقد تؤدي تلك الجرائم على قتل بعض الأشخاص المهم أن يقوم المجرمون بالحصول على ما يريدون، لذا فقد قامت تلك الحكومة بوضع طرق معينة من أجل التواصل معها في أي فترة زمنية داخل الكويت، عند التعرض لتلك الجرائم,