أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية يشرح عمق وصدق حبهم لهذا الوطن الجليل، فهذه الأبيات ليست مجرد كلمات قد تناولها الشعراء بل هي مجموع المشاعر العميقة التي تسكن جوف كل مواطن سعودي يحب هذه الأرض الشريفة التي هي مهد الحضارة العربية والإسلامية، فهي أشرف الأماكن على سطح الأرض لما تضمه من أماكن مقدسة مميزة، لذا سوف نعرض لكم أجمل ما قاله الشعراء فيما يلي.

أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية قصيرة

السعودية واحدة من أكبر وأجمل الدول العربية وذلك لما تضمه من الكثير من الأماكن الأثرية المميزة والأماكن الدينية التي تجذب السائحين من كل دول العالم، بالإضافة إلى أن السلطات السعودية دائمًا ما تحرص على توفير كافة الخدمات التي تخدم المواطن السعودي وتسهل عليه حياته.. هذا ما دفع الكثير من الشعراء إلى كتابة أجمل أبيات الشعر في جمال السعودية وأهلها، لهذا سوف نعرض لكم أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية فيما يلي:

1- قصيدة أنا السعودي رايتي رمز الإسلام

كاتب هذه القصيدة الشاعر (خالد الفيصل بن آل سعود) وهو شاعر سعودي الجنسية وهو أمير منطقة مكة المكرمة بالإضافة إلى كونه مستشار ملك المملكة، قد كان من أبرز المؤسسين للعمل الثقافي في السعودية فقد أنشأ منتدى أدبي في الرياض وقد كان يقوم بإنشاء الأمسيات الشعرية سواء كان هذا داخل المملكة أو حتى خارجها.. وجاءت أبياته عن فخره بالسعودية كما يلي:

أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام

وأنا العرب واصل العروبة بلادي

وأنا سليل المجد من بدأ الأيام

الناس تشهد لي ويشهد جهادي

دستوري القرآن قانون ونظام

وسنة نبي الله لنا خير هادي

أمشي على الدّنيا وأنا رافع الهام

وافخر على العالم وأنا أجني حصادي

إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام

وإذا توارى خائف قمت بادي

كانت هذه القصيدة واحدة من أشهر القصائد التي طرحها لكي يبرز فيها مدى حبه لوطنه العزيز فيظهر في الأبيات السابقة مدى فخره أنه ينتمي إلى العرب الذين يحققون السلام للعالم بأكمله، ثم أخذ يتناول مجد بلاده الذي جعله فخورًا بأنه سعودي الجنسية.

2- قصيدة دعوني فقد هام الفؤاد بحبه

استكمالًا لعرضنا أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية، فقد قام الشاعر (عليّ الحازمي) بإنشاء العديد من الدواوين الشعرية والتي بلغ عددها حوالي 5 دواوين، تحدث فيها عن انتمائه إلى أرضه السعودية، كتلك الأبيات التالية:

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ

وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ

فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ

وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها

وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ

أيا وطني تفدي ترابَك أنفسٌ

تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ

وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ

‍وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ

شمالٌ غدا جزءً لبعضِ جنوبه

ِ‍وآلفَ شرقًا قد تناءى وغربهِ

وأبناؤهُ ساروا بنهجِ أبيهِمُ

فصانوه من أيدٍ تهاوتْ لحربه

وصرْناَ نفوقُ الغيرَ فيه تقدمًا

‍وجزْنا بهِ الجوزاءَ في ظلِّ ركبه

بهِ قبلةُ الدنيا بمكةَ بوركتْ

وقدْ شعَّ نورُ الحقِّ من فوقِ تُربهِ

كذا طَيْبَةٌ طابتْ بِطِيبِ نبيِّنا

في الأبيات السابقة أشار الشاعر إلى عظمة أرضه السعودية ومدى جمالها وصفاتها التي لا تضاهيها أي بلدة أخرى، فهو يفخر بها ويفخر بأنه منتميًا إليها.

3- قصيدة يا سائلًا عن موطني وبلادي

قد قام الشاعر (حمود الغانم) بسرد العديد من الأبيات الشعرية الدالة على حب وطنه العزيز السعودية، فقد كان له دور بارز في المشاركة بالعديد من الفعاليات الثقافية والأدبية، ففي هذه القصيدة أخذ يمجد وطنه الذي كان به الأجداد وكان فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.

ثم بدأ يتناول أن دولة السعودية تتحدد فيها كلا ما هو خطأ وصواب، حيث يتمسك أهلها بالحق ودائمًا ما يواجهون الباطل بكل قوة وشجاعة، وبالرغم من المصاعب العديدة التي شهدتها تلك الدولة إلا أنها استطاعت أن تظل صامدة أمام كل هذه الأحقاد.

الذين يحاولون أن يقضوا على هيبة هذا الشعب العظيم ثم قام بإنهاء بقصيدته بالدعاء لوطنه الحبيب بأن يحفظه الله حقد الكائدين وأن يعيد لهذا الوطن الجليل هيبته.. هذا ما يتجلى في سطورها التالية:

يا سائـلاً عن موطـني وبـلادي

ومفتـشـًا عـن مـوطـن الأجداد

وطنـي به البيت الحرام وطيبـة

وبه رسـول الحـق خيـر منـادي

وطنـي به الشـرع المطهر حاكم

بالـحــق يـنـهـي ثـــورة الأحـقـاد

وطني عـزيـز فـيـه كـل مـحـبــة

تعلو وتـسـمـو فـوق كـل سـواد

وطني يسير الخير في أرجـائـه

ويـعــم رغــم براثــن الحــسـاد

قوم بغوا وتـجـبروا في أرضنـا

ورموا بسهم الموت قلب بلادي

لكـنها رغــم المصـاعـب هامة

تعلو بدعـوة معشر العباد

مستمسكين بـدينـهم وتـوجـهـوا

لله ذي الإكرام والأمـــجــاد

أن يحفظ الشعب الكريم وأرضه

ويـديــم أمـن الـديـن والأجـســاد

ويـرد كـيــد الكـائـديـن بـنحـرهـم

ويـعـيـد من ضلوا لنهـج الهـادي

جاءت أبياته الرائعة لتكون واحدة من أفضل مما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية وتغنوا به مرارًا وتكرارًا نظرًا لروعة معانيها وعمق دلالاتها.

4- قصيدة طني أحبك لا بديل

تعد هذه القصيدة واحدة من القصائد الوطنية للشاعر (حسني الصبيحي)، حيث يوضح فيها أن وطنه وهو السعودية لا بديل له في قلبه وأنه مهما طال العمر سيظل دائمًا متذكره في عقله ويردده في فمه، فحب وطنه يسري في دمه.

ثم أخذ يطلب من الأجيال القادمة أن يحبون وطنهم ولا يظنون أن حب الوطن مجرد ادعاء منهم بل يجب أن يتأكدوا أنه الأمل الذين يعيشون من أجله، فهو يحاول بكل ما يملكه من قوة أن يخلد اسمه وأن يضحي من أجل وطنه وهذا الأمر سوف يظهر للجميع فيما بعد، فهو يجاهد بكل قوته لكي يحقق هذا الهدف النبيل.. ذلك ما تجلى في الأبيات التالية:

وطني أحبّك لا بديل

أتريدُ من قولي دليل

سيظلّ حُبك في دمي

لا لن أحيد ولن أميل

سيظل ذِكرُكَ في فمي

ووصيتي في كل جيل

حُبُ الوطن ليسَ ادعاء

حُبُ الوطن عملٌ ثقيل

ودليلُ حُبّي يا بلادي

سيشهد به الزمنُ الطويل

فأنا أُجاهِدُ صابرًا لأحُقّق

الهدفَ النبيل عمري

سأعملُ مُخلِصًا يُعطي

ولن أصبح بخيل

وطني يا مأوى الطفولة

علمتني الخلقُ الأصيل

قسمًا بمن فطر السماء

ألا أفرط في الجميل

فأنا السلاحُ المُنفجِر

في وجهِ حاقد أو عميل

وأنا اللهيب المشتعل

لِكُلِ ساقط أو دخيل

سأكونُ سيفا قاطعا

فأنا شجاعٌ لا ذليل.

ثم أخذ الشاعر في التحدث عن موطنه الذي هو مأوى طفولته الذي يضم كافة ذكرياته منذ الطفولة حتى الصبا، ولهذا هو لا يفرط أبدًا في هذا الجميل الذي حققه له هذا الوطن، ويصف نفسه بأنه السلاح الذي ينفجر ويدمر كل حاقد يحاول أن يلحق الأذى بهذا الوطن الجليل، ثم أخذ يلقب نفسه بالسيف القاطع الذي يخشاه الجميع لشجاعته.

كانت هذه أفضل الأبيات مما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية حيث حاولوا بكل ما يملكونه من مفردات ومعاني أن يوضحوا مكانة هذا الوطن الجليل في نفوس أبنائه.