خطبة محفلية قصيرة جدًا عن الصبر توضح لنا أهميته، فإن الصبر هو مفتاح كل شده قد تمر علينا في بعض من الأوقات، فهو يحتاج إلى شخص ذو إيمان قوي بالله يستطيع مواجهة المواقف الصعبة فيجب علينا جميعًا أن نتحلى بالصبر في أي موقف يمر علينا فالصبر هو من سيمكننا بالفوز في الدنيا والظفر بالآخرة.

خطبة محفلية قصيرة جدًا عن الصبر

الخطبة التي تقال في بعض من المحافل من أجل التهنئة على موضوع معين أو تكريم أو تأبين أو حتى وعظ، هي التي يجب قولها عن الصبر، تتنوع الخطب المحفلية بحسب المناسبة المذكورة فيه، يمكن أن تكون دينية، أو سياسية، إما اقتصادية، حسب الغرض منها ومحتواها، فيما يلي نموذج خطبة محفلية قصيرة جدًا عن الصبر:

أمر الله تعالى عبادة المسلمين بالصبر على وقوع البلاء والرضى بما قسمه الله لنا فما من إنسان على وجه الأرض إلى يبتليه الله تعالى ويختبره حتى الأنبياء كان الله سبحانه وتعالى يبتليهم ليرى قوة تحملهم على نشر الرسالة،

“وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”.

مما يعني أن الصبر على قضاء الله والاقتناع بقدرة له منزلة عظيمة، الصبر على البلاء له منزلة كبيرة عند الله مما ذكره الله تعالى لهم بسبب صبرهم على البلاء الواقع عليهم فبشرهم الله تعالى في قوله “وبشر الصابرين”.

خطبة مؤثرة قصيرة عن الصبر

يعتبر الصبر من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، وبسبب أهميته، يجب توضيحها ويمكن أن يكون ذلك من خلال خطبة محفلية قصيرة جدًا عن الصبر، مثل ما يلي:

الصبر صفة جميلة ومميزة يتحلى بها الشخص المؤمن بالله المقتنع بأن كل ما يمر به من أحداث ومواقف هي من تدبير الله فيكون عنده الثقة بأن خلاصة سوف يكون بيد الله، حيث أن الله سبحانه وتعالى يختبر بعض من عبادة بمواقف ليرى مدى قوة تحمله وصبره ليفتح عليه بعد ذلك أبوابًا من الفرج فكما قيل في الأمثال الشعبية ” الصبر مفتاح الفرج”.

“قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ، تشير هذه الآية إلى أن وراء كل اختبار صعب يمر به الإنسان يكمن وراءه عظة ودرس يريد الله سبحانه وتعالى أن يعلمه لنا ويختبر قوة تحملنا ورضينا بقضاء الله وقدره والاقتناع بأن بعد كل ابتلاء فرج وبعد كل عسر يسر.

فالصبر أيضًا لا يكون في البلاء فقط، فالصبر على طاعة الله سبحانه وتعالى وعدم الكسل والهروب من أداء العبادات يعتبر نوع من أنواع الصبر، الصبر على التغلب على شهوات الدنيا وعدم الخضوع لها والانسياق وراءها أيضًا يعتبر نوع من أنواع الصبر.

خطبة دينية عن الصبر

كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، تحدثت عن الصبر وضرورة التحلي به، في إشارة إلى أهميته، والثواب الكبير الذي يؤجر العبد من ورائه عليه، لذلك فيما يلي خطبة عن الصبر يتخللها أحاديث نبوية شريفة، وآيات قرآنية:

قال الله تعالى: “فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ، جهاد النفس من الضروري أن يتخلله الصبر، فهي معركة يقع فيها الإنسان بين نفسه الأمارة بالسوء وشيطانه الذي قد يوسوس له بالانحراف عن طاعة الله سبحانه وتعالى.

كما وسوس لسيدنا آدم عليه السلام بأكل التفاحة ولم يستطع سيدنا أدم أن يصبر وأن يجاهد الشيطان في وسوسته، فالصبر هنا يجعلك تترك ما تحبه من أجل إرضاء الله سبحانه وتعالى، فإذا تذكر الإنسان ذنوبه وعلم بتقصيره يجب عليه التوبة السريعة.

من التاريخ الإسلامي، مر سيدنا ورسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بعدة مواقف توضح لنا قوة صبره على إيذاء الآخرين له هو وغيره من الأنبياء الذين تحملوا أذى كثيرا في دعوتهم إلى دين الله سبحانه وتعالى، فصبروا على قومهم حتى يتمكنوا من إيصال رسالة الله سبحانه وتعالى، وذكر الله في كتابه العزيز فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ.

تعتبر الخطب المحفلية من أكثر الأمور التي تؤثر في الناس، وذلك لأن كلماتها تعلق في الذهن، لذا يجب أن نجعل الكلمات حول الصبر وضرورته، تثبت في أذهان الناس.