تُعتبر عبارات يوم التأسيس السعودية إشارة قوية تُظهر مدي فضل ذلك اليوم وأهميته في تاريخ المملكة العربية السعودية، فكان يعيش الكثير من القبائل في المناطق المختلفة من أرض الحجاز وكان لا يوجد نظام يحكم تلك القبائل، فالقوي كان يعتدي على الضعيف وينهب ثرواته، لكن بعد توحيدهم على يد آل سعود وبناء دولة دستورها القرآن والسنة، من ذلك تأسست المملكة العربية السعودية.

عبارات يوم التأسيس السعودي

يعد ذلك اليوم ما ينتظره المواطنين السعوديين للفخر بجذورهم العتيقة التي حاولت لم شمل القبائل على يد الإمام محمد بن سعود، حيث تمكن من تحقيق استقرار للبلاد على جميع النواحي، كما حاول جاهدًا أن يقوم بالبناء والتشييد ونشر العلوم المختلفة والثقافات، بالإضافة إلى الاستعانة بالأجانب لمحاولة تطوير البلاد سياسيًا واقتصاديًا.

لذلك توجد الكثير من عبارات يوم التأسيس السعودي تشير إلى أهمية ذلك التاريخ في نمو المملكة السعودية، فهو يعتبر نقطة تحول في تاريخها وتتضمن تلك العبارات في الآتي:

بلادي هي مصدر فخري وعزتي، فأينما ذهبت أعتز بأنني مواطن سعودي شارك أجدادي في توحيد البلاد وتأسيسها في يوم التأسيس السعودي، فهو اليوم الذي غير مسار الدولة وجعلها مصدر فخر.

كل عام وأبناء وبنات بلادي بألف خير، دمنا في وحدة وطنية نستطيع الصمود أمام أي غاصب.

كل عام وانت يا سعوديتنا بخير فيوم تأسيسك هو يوم ميلادك ولا يمكن أن يمر علينا كأي يوم من الأيام.

أهنئ نفسي بما إنني مواطن سعودي قبل أن أهنئ بلادي وحكومتي، فسوف تظل السعودية مصدر فخر لنا جميعًا بما حققته في السابق في مثل ذلك اليوم، وما سوف تحققه ويتم تسجيله في التاريخ.

على كل مواطن سعودي أن يرفع رأسه متفاخرًا بجنسيته السعودية، فسبب الفخر والشموخ هو انتمائه لتلك القطعة من الأرض حول العالم، اللهم احفظ تلك الأرض وباركها ونجها من المخاطر والأعداء.

دمتي يا سعوديتي رمزًا للإسلام تقفين صامدة أمام أعدائه.

اهتمت القيادات السعودية بتأسيس السعودية من أجل أبنائها نحن، فيجب علينا ألا نشعر بغير الشموخ والعزة.

كل عام وأمتي الحبيبة بخير ومن خطوة إلى خطوة أخرى أكثر نجاحًا وتطورًا لكي يا بلادي.

نفخر في مثل تلك اليوم كل عام بما قام به أجدادنا، فتلك اليوم من يزيد من قوتنا وعزيمتنا لتحقيق الأفضل فلا تتمكن عبارات يوم التأسيس السعودي من الوفاء بحق ذلك الحدث.

خطوات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تخليدًا للملكة السعودية العريقة، فاللهم أحفظ السعودية واحفظ أهلها.

يوم التأسيس السعودي

قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتحديد يوم 22 من شهر فبراير أنه ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي بدأ فيه حكم آل سعود لأرض الحجاز وكان ذلك في عام 1139 من الهجرة، حيث كان ذلك منذ ثلاثة قرون واستمر لقرابة 100 عام.

فكانت الدولة تسمى السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية والدستور هو القرآن الكريم وما مبين من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن بعد ذلك تعرضت للعديد من المحاولات من التفرقة والتشتيت والقضاء عليها من قبل الكثير إلا أن أتى الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود وأسس الدولة السعودية الثانية.

لكن بعد استمرت قرابة 50 عام فقط وبعد عشر سنوات من انتهائها قام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بتوحيد الدولة السعودية الثالثة، وتم إطلاق عليها المملكة العربية السعودية وحكمها لفترة كبيرة وحكم أولاده من بعده، حيث يمكن بيان تفاصيل الدول الثلاث في الآتي:

1- الدولة السعودية الأولى

قام الإمام محمد بن سعود بتأسيس هذه الدولة، كما جعل لها عاصمة تسمى الدرعية وذلك كان عام 1727، حيث قام بتطوير كافة الموارد الخاصة بها، كما أنه قام بوضع خطط تمكنه من النهوض بالدولة بسرعة تمكنه من مواكبة الدول الأخرى المتواجدة في الوطن العربي والتي كانت في قمة ازدهارها في تلك الحقبة.

استمرت هذه الدولة حتى عام 1818 من التقويم الميلادي حيث كان الإمام يزيد من التأمل والتفكير في أمور الدنيا والدين، لذا قام ببناء حي الطرفية في سمحان وقام بالمكوث فيه، بعد ذلك قام بتأسيس عاصمة من مدينة الدرعية وكانت أهم مقر لدولة متطورة.

2- الدولة السعودية الثانية

انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1818 من الميلاد، لكن بعد ذلك التاريخ بسبعة سنوات قام الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بإنشاء الدولة السعودية الثانية وذلك عام 1824، حيث قام بتوحيد أجزاء الدولة كلها ونشر الأمن والأمان فيها ومحاولة تطوير التعليم بالاستعانة بالأجانب، لكنها انتهت من الحكم عام 1891 من الميلاد.

3- الدولة السعودية الثالثة

في عام 1902 من الميلاد قد قام الملك عبد العزيز آل سعود بتأسيس الدولة الثالثة والتي كانت آتية بعد انحلال سياسي وحكم ضعيف وانتشار الفوضى في كل أنحاء المملكة، وبعد استمرار تلك المهزلة لمدة 10 سنوات متتالية إلا إن الملك عبد العزيز آل سعود تمكن من إعادة تأسيسها لكنها أطلق عليها المملكة العربية السعودية التي استمرت إلى الآن في حكم ابنائه.

أهداف الاحتفال بيوم التأسيس

في ظل بيان عدة عبارات يوم التأسيس السعودي من شأنها توضيح أهمية ذلك اليوم في تغير مسار التاريخ السعودي، حيث يمتلك المواطنين شعائر خاصة بالاحتفال به وهي توزيع التمر وهو ما يشير إلى الكرم، بالإضافة إلى التواجد في المجلس وهو رمز الوحدة والتعاون والتواجد في نفس الموقع من الحدث.

كما يمكن أن يكون الاحتفال في الأسواق للاستدلال على أهمية الحركة الاقتصادية والتطوير والانفتاح على مستوى العالم، علاوة على ذلك يجب محاولة إدراج الخيل العربي في مظاهر الاحتفال لأنه يدل على شجاعة الأمراء وبطولتهم، حيث تهدف الاحتفالات إلى الآتي:

  • معرفة الأجيال القادمة بأمجاد أجدادهم وما قاموا به من مجهود كبير للحصول على الاستقلال.
  • الإشارة إلى مقدرة المواطن السعودي وما يمكنه من الوصول إلى ما يرغب ويتمنى.
  • إحياء الذكرى الخاص بذلك اليوم الهام الذي بفضله حصلت السعودية على استقلالها.
  • تكريم روح الملك محمد بن سعود رحمه الله الذي سعى جاهدًا للحصول على استقلال الدولة السعودية ومنحها الحرية والتطور طيلة سنوات عمره.
  • تذكير المواطنين بالقدرة على تحقيق دولة مستقرة في شبه الجزيرة العربية.

أهمية الاحتفال بيوم التأسيس

توجد الكثير من الأسباب التي تجعل الحكومة السعودية تحاول جاهدة أن تقوم بتطوير مظاهر الاحتفال بتلك اليوم، فهو الذكرى الأولى لتأسيس دولة مستقلة تحظى بهدوء وتحاول الاستقرار والتطور، لذا يمكن بيان أهمية الاحتفال في الآتي:

  • يعد ذلك اليوم هو يوم الفخر لكل المواطنين السعوديين وما يحصلون عليه من تاريخ مشرف تمكن فيه الإمام محمد بن سعود بلم شمل الدولة السعودية.
  • محاولة استشعار قرب المواطنين السعوديين لمحاولة بذل الكثير من المجهود لتطوير البلاد.
  • اشتراك الفئات المختلفة من المجتمع في الاحتفال بمناسبة تضم عرقهم وجنسيتهم وموطنهم.

قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق اسم يوم بدينا ليوم التأسيس الذي يحمل أسمى معاني الحرية والتاريخ والارتفاع بالهوية السعودية في جميع أنحاء العالم.