فاكهة بحرف النون وخضار بحرف النون من الألغاز التي يبحث عنها كثير من الناس للإجابة عن الاستفسارات في المسابقات وتطبيقات الألعاب الإلكترونية، كما يبحثون عنها كذلك من أجل اكتساب المعلومات والتعرف على نوعيات مختلفة من الفواكه والخضروات، حيث يوجد العديد من الأنواع التي لا يعرف عنها الكثير شيئًا ولا يدري بوجودها.

فاكهة بحرف النون وخضار بحرف النون

هناك العديد من الأنواع من الخضروات والفاكهة والنباتات المختلفة التي تبدأ بمختلف الحروف الأبجدية، وعلى الإنسان أن يحاول معرفتها جميعًا ليدرك قدرة الله تعالى في خلق النباتات المختلفة، لذا يجدر التعرف على ما يبدأ بحرف النون منها وهي كالتالي:

اسم فاكهة بحرف النون ننخيل
نجمة
نُقْل

أولًا: فاكهة بحرف النون

تعد الفواكه من أكثر الأطعمة الغذائية التي يستمتع الناس بتناولها خصوصًا أنها تحتوي على الكثير من المعادن الغذائية والفيتامينات المتعددة، لذا على الإنسان محاولة إدراجها في نظامه الغذائي للاستفادة من تلك العناصر، ويمكن بيان ما يبدأ بحرف النون منها في الآتي:

1- فاكهة النخيل

للتعرف على فاكهة بحرف النون وخضار بحرف النون؛ سيكون الحديث هنا عن فاكهة النخيل وهي عبارة عن ثمرة صغيرة ذات شكل مستطيل أو بيضاوي، تزدهر في المناطق الاستوائية من قارة أفريقيا، في مجموعات معًا تُقدر بالمئات، ويتراوح طول كل ثمرة منها من بوصة إلى بوصتين، وتكون بلون أسود أو أحمر بعد نضجها.

ثمرة النخيل لها ملمس ليفي وزيتي، ونواتها بيضاء اللون تحتوي على وفرة من الزيت الذي يتميز يكونه مُدخَّنًا وقوي الرائحة والنكهة وهي تتشابه مع طعم الزيتون، ويتميز زيت هذه الثمرة يكونه غنيًا بمضادات الأكسدة وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ك، بالإضافة إلى عناصر الكاروتين والليكوبين وتوكوترينول وتوكوفيرول.

يمكن استخدام زيت فاكهة النخيل بدلًا من زيت كبد السمك لتعويض نقص فيتامين أ في جسم الإنسان، وهناك العديد من الحكومات حول العالم بالفعل التي استخدمته في مكافحة نقص الغذاء.

2- فاكهة النجمة

للتعرف على فاكهة بحرف النون وخضار بحرف النون؛ سيكون الحديث هنا عن فاكهة النجمة، وهي من الفواكه غير الشائعة التي لم يسمع عنها كثير من الناس والتي تُعرف كذلك باسم كارامبولا، وهي تنتشر بشكل كبير في المناطق الاستوائية، ولها لون أخضر داكن حينما تكون غير ناضجة، بينما يتحول لونها إلى الأصفر اللامع بعد تمام النضج.

تتميز فاكهة النجمة بمذاقها الحلو اللاذع قليلًا وبكونها مقرمشة، ويشبهها البعض بالجوافة، وقد أخذت اسمها لأنه حينما يتم تقطيعها أفقيًا؛ تشبه في شكلها النجمة.

يمكن استخدام هذه الفاكهة في الوقاية من أمراض السرطان؛ نظرًا لأن أليافها تقلل من مستويات السمية في جسم الإنسان، كما أنها تعمل كمضادات للالتهابات؛ لاحتوائها على قدر عالٍ من مضادات الأكسدة التي تساهم كذلك في علاج الصدفية وحماية الجلد، وتقليل الوزن وتقوية الجهاز المناعي وتحسين الجهاز التنفسي.

3- فاكهة النُقْل

للتعرف على فاكهة بحرف النون وخضار بحرف النون؛ سيكون الحديث هنا عن فاكهة النُقْل وهي تُعرف كذلك باسم المكسرات، وتضم عدة أنواع من الفواكه، مثل الجوز واللوز والبندق والفستق والبيكان والكستناء والكاجو، والتي تتميز بطعمها الدهني، بالإضافة إلى أن كل نوع له مذاق مختلف يُميزه عن النوع الآخر.

تحتوي فاكهة النقل أو المكسرات على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى مثل الكالسيوم والمغنسيوم والزنك والحديد والفسفور، وفيتامينات ب وب 1 وب 2 وب 6، بالإضافة إلى نسبة من الماء والألياف، وتتميز الدهون فيها بكونها غير مُشبِعَة مما يجعلها خير مُعين على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

ثانيًا: خضروات بحرف النون

يمكن عرض فيما يلي بعض أسماء الخضروات التي تبدأ بحرف النون مع ذكر معلومات عن كل نوع، وهي:

أسماء خضروات بحرف النون ننعناع
نيم
نيلة

1- خضار النعناع

يُعَد النعناع واحدًا من أكثر أنواع النباتات التي يتم استخدامها في الطب البديل وعلاج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية؛ ومن ضمن فوائده العديدة ما يلي:

  • أنه يُستخدَم في علاج عُسر الهضم وتحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • أنه يُستخدَم في فتح الشهية؛ لذلك يدخل كمُكوِّن أساسي في العديد من أصناف المأكولات.
  • أنه يُستخدَم كمضاد للالتهابات ويُحسِّن من رائحة الفم الكريهة ويُنعِش النفس ويحارب الباكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان؛ لذلك هو أحد التركيبات الأساسية لمعجون الأسنان وغسول الفم.
  • يُعالج اضطرابات الجهاز التنفسي؛ فيُقلل من احتقان الأنف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين، ويُقلل من السعال ويطرد البلغم.
  • يعمل على تسكين الألم ولا سيما آلام المعدة والعضلات والصداع، ويقلل كذلك من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

2- شجرة النيم

للتعرف على فاكهة بحرف النون وخضار بحرف النون؛ سيكون الحديث هنا عن شجرة النيم، المعروفة كذلك باسم الماغوسا وهي شجرة خضراء لها جذع مستقيم، تنمو بشكل سريع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتتميز أوراقها بالتواجد في كافة فصول السنة إلا في حالة حدوث جفاف شديد فتسقط وتصبح قصيرة.

يتم استخدام لُحاء وأوراق وبذور وجذر وزهرة شجرة النيم، في صناعة بعض أنواع الأدوية؛ حيث إن لها العديد من الفوائد، مثلما يلي: –

  • تخفيف أعراض مرض الجذام وأمراض العين ودموية الأنف.
  • تخفيف أعراض الجهاز الهضمي، ولا سيما الاضطرابات المعوية وفقدان الشهية.
  • تقوية الشعر لاحتوائها على مركبات تُقلل من نمو الطفيليات وانتشارها.
  • وقاية الفم والأسنان والتقليل من آلام اللثة والتسوس؛ نظرًا لاحتوائها على مضادات للأكسدة والالتهابات.
  • تقليل فرص تعرض الكبد والكُلى للإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن انتشار الجذور الحرة في الدم.
  • تحسين صحة الجلد والبشرة وتقليل حب الشباب؛ نظرًا لكون زيت النيم يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية مثل الأوليك واللينولك.
  • تقليل نمو وانتشار الديدان المعوية في الجسم.

3- عُشبة النيلة

تعتبر عُشبة النيلة نبتة زرقاء اللون تنبت في صحراء المغرب، ويتم استنباط منها صبغة زرقاء اللون، تستخدمها النساء كأحد مستحضرات التجميل، ومن أهم فوائدها:

  • نظرًا لاحتوائها على مضادات للالتهابات فتُستخدَم في علاج الأمراض الجلدية.
  • تُستخدَم في تبييض المناطق الداكنة من الجلد وكواقٍ من حب الشباب وللتخلص من الكلف والرؤوس السوداء والدهون الزائدة وتوحيد لون الجسم.
  • تُقلل من التجاعيد الخفيفة وتعمل على تنظيف المسام.

بما سبق تم التعرف على أكثر من نوع فاكهة وخضار بحرف النون، والتي تحمل فوائد عديدة للإنسان وتحميه من الأمراض والمشكلات الصحية.