على الرغم من وجود الأسماء التي لا تُعد ولا تُحصى سواء المنتشرة بشكل كبير أو المنتشرة قليلاً في الدول العربية إلا أنه يظل أيضاً هناك أسماء مبهمة وغير معروف عنها أي شيء ومن ضمن هذه الأسماء اسم “روكش” لذلك قررنا ومن خلال هذا المقال أن نوضح لكم كل ما يتعلق بهذا الاسم من حيث (المعنى /الأصل /صفات من يحمله /رأي علماء الدين الإسلامي والفقهاء في استخدامه كاسم علم).

المعنى والأصل لاسم “روكش”

  • من الواضح لنا من خلال طريقة النطق لاسم “روكش” أنه اسم أعجمي الأصل ولكي نتأكد من هذا الرأي قمنا بالبحث في معاجم اللغة العربية فلم نتوصل إلى شيء مما أكد لنا أنه بالفعل من أصول أعجمية لذلك كان يجب علينا أن نرجع إلى قاموس معاني الأسماء لكي نعرف الأصل بالتحديد لهذا الاسم ووجدنا أنه اسم من أصل كردي ويستخدم كاسم علم للمذكر.
  • أما عن معناه فهو يقصد به (الشخص السعيد /الراضي /المحب للفرحة ونشر البهجة في المكان المتواجد به).
  • وعلى الرغم من معناه الرائع هذا إلا أنه لم يحصل على شهرة أو انتشار كبيراً في المجتمعات العربية.

معنى اسم “روكش” في علم النفس

لقد أشار علماء علم النفس إلى أن اسم “روكش” من أسماء العلم التي توحي بالسعادة والرضا والتفاؤل الشديد كما أنه يرمز إلى الشخص الذي يحب الخير للجميع وهذا دليل على نقاء القلب.

الدلع المناسب لاسم “روكش”

يمكننا تدليل الصبي الذي يحمل اسم “روكش” باسم من الأسماء الأتية:

  • روكا /روكي /يويو /رورو /ريكووو /كوكو /كوكي /كيكي /كوشا /كيشا /شيكو /شيكا.

الطريقة الصحيحة لكتابة اسم “روكش” في اللغة الإنجليزية

اسم “روكش” يتم كتابته في اللغة الإنجليزية بطريقة واحدة وهي:

  • Rokash

هل يجوز التسمية باسم “روكش” في الدين الإسلامي

  • يُعد اسم “روكش” من أسماء العلم التي تواجه اختلافات عدة خاصة في حكم التسمية به في الدين الإسلامي فهناك بعض علماء الدين يروا أنه رغم كونه من الأسماء الأعجمية إلا أنه اسم يحمل معاني رائعة وطيبة جداً لأن الإسلام يحثنا دائماً إلى التفاؤل والرضا والشعور بالسعادة.
  • وفي الجانب الأخر يرى البعض أنه لا يجوز التسمية بهذا الاسم بسبب أنه من الأسماء الأعجمية الغير معروف كافة تفاصيلها في معاجم اللغة العربية مما يجعله اسم غير واضح لعلماء الدين فيروا أنه غير مستحب التسمية به.

صفات حاملي اسم “روكش”

  1. هو شخص يحمل قلب طيب ومتسامح.
  2. إنسان يتميز بالشهامة والشجاعة والقوة.
  3. إنسان خدوم ومتعاون ويحب مساعدة الغير.
  4. حكيم وناضح بشكل كبير وواضح للجميع.
  5. يمكن الاعتماد عليه في أغلب الأوقات فهو قادر على أن يتحمل قدر كبير من المسؤولية.
  6. شخص عطوف على الجميع سواء الصغار أو الكبار.

مشاهير يحملون اسم “روكش”

أثناء البحث عن اسم “روكش” بكل تفاصيله تأكدنا بأنه اسم معروف ومنتشر في العديد من الدول العربية مثل العراق وسوريا وفلسطين وعلى الرغم من ذلك لم نتمكن من الوصول إلى مشاهير يحملون هذا الاسم.