“رُبا” اسم جميل وجذاب وخفيف على السمع حيث أنه من الأسماء الجديدة التي لم تكن منتشرة بشكل كبير ولذلك سوف نقوم بالتعرف على معنى الاسم وأصله وصفات حاملة اسم “رُبا” وحكمه في الإسلام فقد أوصانا الرسول الكريم بحسن اختيار الأسماء حيث يأخذ كل شخص نصيبة من اسمه.

المعنى والأصل لاسم رُبا

إن اسم “رُبا” هو اسم علم للمؤنث والاسم أصله جمع والمفرد منه “ربوة” ومعناه (المرتفعات عن سطح الأرض أي نهرين أو سهلين) ويعرف أيضاً بالمرتفعات الخضراء التي تكون ممتلئة بالنباتات الخضراء وهذا ما ورد في القرءان الكريم.

معنى اسم رُبا في علم النفس

يميز اسم “رُبا” صاحبته بالجمال والجاذبية ومعانيه القيمة فيرى علماء النفس أن الفتاة التي تحمل اسم “رُبا” فتاة قوية وشجاعة وذو علو وشأن وصاحبة مكانة سامية في المجتمع التي تعيش فيه.

الدلع المناسب لاسم رُبا

يمكن تدليل الفتاة صاحبة اسم “رُبا” بالأسماء التالية:

  • روبي /رورو /روبي /روبا /ريري /بيرو /ريرو /بيبا /بيبو.

الطريقة الصحيحة لكتابة اسم رُبا في اللغة الإنجليزية

إن اسم “رُبا” من الأسماء سهلة النطق وأيضاً في كتابتها باللغة الإنجليزية وتكتب هكذا:

  • Ruba

هل يجوز التسمية باسم رُبا في الدين الإسلامي

إن اسم “رُبا” لم يتم ذكره في القرآن الكريم بهذه الصيغة بل تم ذكر مفرده وهو “ربوة” في أكثر من سورة قرآنية في قوله تعالى (وَجَعَلنَا ابنَ مَريَمَ وَأُمهُ اّيَةً وَاّوَينَاهُمَا إِلى رَبوَةٍ ذَاتَ قَرَارٍ وَمَعِينٍ) في سورة المؤمنون، لذلك قد أوضح علماء الدين أنه لا يوجد ما يحرم تسمية الإناث باسم “رُبا” فالاسم من الأسماء العربية التي لا تحمل أي معاني تسئ للشريعة الإسلامية ولا من الأسماء المحرمة بل الاسم يدل على معاني جميلة ومميزة.

صفات حاملي اسم رُبا

  1. فتاة جميلة ورقيقة ومُهذبة ذات أخلاق طيبة.
  2. تحب دراستها ومتفوقة بشكل كبير لكونها طموحة للغاية.
  3. تهتم بأناقتها وشياكتها ومظهرها الخارجي وتقوم بمتابعة أحدث صيحات الموضة والأزياء.
  4. تمارس الرياضة وتحافظ على صحتها ورشاقتها.
  5. تحب الاعتماد على نفسها دون اللجوء لأحد.
  6. فتاة مطيعة لأبويها فهي تسعى دائماً لنيل رضائهما.
  7. تحب الهدوء والاستجمام وراحة البال.
  8. تعشق السفر والتعرف على الثقافات الأخرى الخاصة بالبلدان المختلفة.
  9. تحب تقديم المساعدة للأخرين وعمل الخير.
  10. تحب سماع الموسيقي في الأجواء الهادئة والرومانسية.

مشاهير يحملون اسم رُبا

  • “رُبا الحلبي”: هي ممثلة سورية بدأت حياتها الفنية بالغناء ولكن بعد ذلك اتجهت للتمثيل وذلك في عام 2011 ثم اتجهت للمسرح والمسلسلات ومن أولى أعمالها (مسلسل الخربة) وبعد ذلك (خان الدراويش /العراب /المهلب بن أبي صفرة /بقعة ضوء /أوركيدا /كوما).
  • “رُبا الجمال”: هي مغنية من أصول سورية ولدت في عام 1966 بحلب وقد قامت بالغناء لكبار المغنين في العصر الجميل مثل كوكب الشرق (أم كلثوم) وأسمهان وليلى مراد) وتوفيت في أبريل عام 2005.