هناك الكثير من الآباء والأمهات يبحثون عن أسماء عربية وفي نفس الوقت تتميز بالطابع الديني مثلما تكون أسماء قد ذكرت في القرآن الكريم أو يكون اسم من أسماء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أسماء الأنبياء واسم اليوم هو “فردوس” حيث أننا جميعاً نعرف أنه يقصد به (الجنة) ولكن لم نعرف عنه أي معلومة أخرى لذلك قررنا أن نوضح لكم اليوم من خلال هذا الموضع كل ما يتعلق باسم “فردوس” ورأي علماء الدين الإسلامي في استخدامه كاسم علم لتسمية الفتيات المسلمات.

المعنى والأصل لاسم فردوس

على الرغم من أن اسم “فردوس” من الأسماء العربية التي تستخدم لتسمية الإناث إلا أننا وجدنا في قاموس معاني الأسماء أنه اسم علم للمذكر أيضاً أي أنه غير مقتصر على تسمية الفتيات فقط، ويعني (البستان /الجنة /المكان الذي لا يوصف من شدة جماله /المكان الرائع /الحديقة)، وتوصلنا أيضاً إلى أن اسم “فردوس” من الأسماء التي جاءت في عدة لغات أخرى غير العربية ففي اللغة اليونانية وجدنا أنه يعني (جنة عدن) وفي اللغة الفارسية القديمة تعني (البستان الجميل).

معنى اسم فردوس في علم النفس

يُعد اسم “فردوس” من الأسماء الجميلة والمميزة في علم النفس لأن العلماء عندما قاموا بتحليله وتفسيره وجدوا أنه اسم يرمز إلى الجمال والروعة بالإضافة إلى أنه من الأسماء التي لها تأثير إيجابي جداً على تكوين شخصية صاحبته لأنه يرمز إلى الروح الجميلة والساحرة.

الدلع المناسب لاسم فردوس

من أجمل وأنسب الأسماء التي تناسب تدليل الفتاة التي تحمل اسم “فردوس” هي:

  • فيري /فارو /فري /فرفورة /فورو /فوري /فودي /دودي /دودو /دوسا /دوري /دورا /فيفي /فوفا /فوفي /دوسو.

الطريقة الصحيحة لكتابة اسم فردوس في اللغة الإنجليزية

يتميز اسم “فردوس” بأنه من أسماء العلم التي تُكتب بطريقة سهلة وخاصة في اللغة الإنجليزية حيث أنه يمكن كتابته بعدة طرق وهي:

  • Fardos
  • Ferdaws

هل يجوز التسمية باسم فردوس في الدين الإسلامي

من أكثر الأمور التي تجعل اسم “فردوس” مميزاً عن الكثير من الأسماء العربية أنه اسم ذُكر في القرآن الكريم بالإضافة إلى أنه يحمل معاني جميلة للغاية وهي (الجنة أو المكان المميز الذي لا يوجد وصف له من شدة روعته) لذلك قام علماء الدين بإجازة التسمية به في الإسلام دون جدال أو شك.

الآيات القرآنية التي ذُكرت بها اسم فردوس

  • “سورة الكهف”: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا).
  • “سورة المؤمنون”: (الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

صفات حاملي اسم فردوس

  1. الفتاة التي تُسمى باسم “فردوس” تتميز بحنانها الشديد وعاطفتها القوية.
  2. هي شخصية تتسم بالصدق والوفاء الشديد.
  3. فتاة تتمتع بحبها الشديد لأسرتها واهل بيتها.
  4. شخصية عقلانية وحكيمة.
  5. فتاة تستطيع حل جميع مشاكلها بدون تدخل من طرف أخر بسبب حكمتها وحُسن تصرفها.
  6. فتاة تتميز بأخلاقها الجميلة وصفاتها الكريمة.
  7. شخصية ناجحة ومتفوقة في عملها وحياتها والشخصية.
  8. فتاة عاشقة للسفر وخاصة مع أصدقائها.
  9. تتسم بتفاؤلها الشديد وإقبالها على الحياة بشكل واضح.

مشاهير يحملون اسم فردوس

  • “فردوس عبد الحميد”: هي ممثلة من أصل مصري ولدت في فبراير عام 1947 بالإسكندرية ومتزوجة من المخرج المعروف (محمد فاضل) وسبق لها الزواج من الممثل القدير (نبيل الحلفاوي) ومن أشهر أعمالها (حكاية ميزو /أم العروسة /الغربة /أبنائي الأعزاء.. شكراً /ليلة القبض على فاطمة /عصفور النار).