ما شعار اليوم العالمي للفضاء 2022؟ وما الأفكار التي يُمكن تنفيذها في هذا اليوم؟ لا شك أن من يهتم بالأنشطة الفضائية ويميل إلى معرفة كافة تفاصيلها سيكون من محبي اليوم العالمي للفضاء، حيث إنه يوم معين يهدف إلى زيادة التوعية بأهمية الأنشطة الفضائية وتقدم مجال الفضاء، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على الشعار الخاص به مع ذكر موعده وتوضيح بعض التفاصيل المتعلقة به.

شعار اليوم العالمي للفضاء 2022

يأتي اليوم العالمي في اليوم الرابع من شهر أكتوبر من كل عام، حيث تبدأ فعاليات الاحتفال به بدءًا من هذا اليوم ولمدة أسبوع بعده، حتى تنتهي في اليوم العاشر من نفس الشهر، لكن في كل عام يتم اختيار موضوع مختلف لليوم العالمي للفضاء من قِبل مجلس إدارة جمعية الأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، حتى يصبح هذا الموضوع شعار اليوم.

نظرًا لاختلاف شعار اليوم العالمي للفضاء كل عام عن العام الذي يسبقه وأن موعده مجيئه هو 4/10/2022م فإن شعار اليوم العالمي للفضاء 2022 لم يُعرف بعد، حيث لم يتم تحديد الموضوع الذي سيكون شعارًا لليوم العالمي للفضاء في هذا العام، لكن يُمكن التعرف على الشعار الخاص بالسنين السابقة.

سبب الاحتفال في يوم الفضاء العالمي

تم إطلاق قرار الاحتفال باليوم العالمي للفضاء لأول مرة في اليوم السادس من شهر ديسمبر عام 1999م، وهو التاريخ الذي أقرّت فيه الجمعية العامة إطلاق الأسبوع العالمي للفضاء بهدف الاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتأثيرها الإيجابي في تغيير أوضاع الحياة البشرية إلى الأفضل، وجعل الناس تتثقف بشأن الأنشطة الفضائية المختلفة.

جدير بالذكر أن هناك أكثر من 5000 فعالية تم استخدامها للاحتفال في اليوم العالمي للفضاء في أكثر من 80 دولة، وذلك في عام 2018م، أما في عام 2019 تم الاحتفال بهذا اليوم بالمشاركة بين أكثر من 95 دولة ومن خلال تطبيق ما يتجاوز الـ 8000 فعالية متميزة.

أفكار لليوم العالمي للفضاء

عند إطلاق شعار اليوم العالمي للفضاء سيكون هناك الكثير من الأفكار الجديدة والمميزة التي يُمكن تنفيذها في الاحتفال الخاص بهذا العام، والتي تلعب دور هام في زيادة إقبال الناس في كل أنحاء العالم على الاحتفال بفعاليات هذا اليوم وطوال الأسبوع، وهي الأفكار المذكورة فيما يلي:

  • من الممكن مشاركة الشخصيات المشهورة في الأنشطة الرياضية المختلفة.
  • كذلك إنشاء زيارات للمتاحف الفضائية لرؤية ما تحتوي عليه من مناظر تمتع العين وتبهرها.
  • صنع هيكل مصغر على هيئة مركبة فضائية تمت صناعتها بروعة فائقة باستخدام الأقمار الصناعية.

يُعد اليوم العالمي للفضاء من أهم الفعاليات العالمية التي تُقام بشكل سنوي، والذي يساهم في دعم مجال الفضاء وتوعيّة الناس حول العالم بقضايا عالم الفضاء.