في جديد مانسعى لتقديمة وافادة الزائر الكريم به عبر موسوعة “سي جي” فاننا نُلّم بكل ماهو متجدد ومطلوب على الانترنت , ومنها مقالات الصور والخلفيات والرمزيات التي لايمل الكثيرين من البحث عنها بشكل دائم , بالخصوص لو كانت تعبر عن مشاعر بداخلنا , ومن اسمى مشاعر الحب والاخاء والاخلاص بين احدنا والاخرين , هي علاقة ومشاعر الصداقة الوفية المخلصة .

والتي نسلط الضوء في الحديث عنها عبر هذا المقال , ونعتني بنشر صور معبرة عن الصداقة والاصدقاء تنفع رمزيات او خلفيات او كفرات او بوستات , صور صداقة 2020 جديدة وحصرية .

في بداية الحديث عن الصداقة والاصدقاء , جميعنا يعلم بان علاقات الصداقة تعتبر من أكبر النعم التي قد يحصل عليها الإنسان، وهي الطريق الذي قد يسلكه الكثير منا منذ الطفولة ويكبر معه يوماً بعد يوم , وربما يجده متاخرا ولكنه ياتي في وقته المناسب .

والصداقة بمعانيها الرائعة والعميقه ماهي الا اندماج مشاعر وارواح ومفاهيم بين شخص وقرينه او بين مجموعة من الاشخاص مع بعضهم البعض , وكثيراً ماتشعرنا الصداقة بالأمان الذي هو من اهم الاحاسيس والمشاعر التي  يبحث عنها كلاً منا ويتمنى ان يجدها في شخصً ما .

ونجدها بالفعل حينما نجد شخصٌ يقف بجانبنا ويساندنا في المواقف الصعبة التي قد تواجهنا ويكون لنا بمثابة القريب والحبيب والشريك وكل شيئ , ايّ الصديق الصدوق .

واخيراً فان الصداقة تعبّر دوماً عن كونها مشاعر وخواطر تجتمع في احدهم , فيكون دوماً بقربنا، نشكو إليه همومنا، ونشاركه أفراحنا، وأحزاننا، نأتمنه على أنفسنا، وفيّ لنا حتّى في غيابنا, ولاقيمة اعلى من قيمة الصديق حينما نجده ويكون صديقاً بالفعل لايكل ولايمل ولايخاف ولايبتعد ولاينسى ولايفشي ولايكره ولايحقد ولايخون .

ماهية الصداقة

الصداقة كما عرفها العالم وفي مختلف العصور والشعوب فهي احساس الالفه والقرب والتفاهم والاحترام بين شخصين او بين مجموعة من الاشخاص نطلق عليهم عادةً مسمى “أصدقاء” .

وكثير من الكتب احتوت مواضيع عن الصديق والصداقة وماهية هذا الشعور او هذه الحالة الاجتماعية , ولخصها بعض الباحثين في علم النفس والاجتماع على انها تدور حول بعدان هما الاهم , الاول النوعية والثاني النزاع.

ونجد في الصداقة من حيث النوعية , تعتبر بانها مهمة لانها السبيل الاقصر والايسر لشعور بسعادة اي شخص. فيما بينه وبين نفسه ومشاعرة الداخلية حينما يمتلك صديق .

وتعتبر معظم علاقات الصداقات المتينة هي طرق جيدة لتسوية النزاع، مما يؤدي في النهاية إلى علاقات قوية و صحية أكثر.

ومن المعروف ان الصداقة الجيدة لها مسمى معبّر مشهور حيث يطلق عليها تعبير  “تحسين نوعية الحياة “.

ومن ابرز ادوار الصداقة والصديق هو مايبعثه في النفس من الشعور المكثف بالسرور والسعادة من خلال المشاركة في الأنشطة ومشاكل الحياة ومختلف الفعاليات الاجتماعية والترفيهية والدراسية والعملية .

وباعتبار ان أمر الشعور بالسعادة يرجع إلى نوعية الصداقات وذلك لأن الصداقة “توفر إطار يشبع من خلاله الاحتياجات الأساسية, فان الصداقة الحقيقة تؤدي إلى شعور الفرد بمزيد من الراحة مع تحقيق هويته الشخصية. وتساعد بشكل كبير على تنفيذ اي امر له علاقة بـ تقدير الذات، والثقة بالنفس، والتنمية الاجتماعية.

صور صداقة 2020 جديدة

وفي ولاء وصدق ومحبة واخاء الاصدقاء كتب الكثير من الشعراء والكتّاب قصائد وكلمات نثرية عن الصداقة ومعناها الحقيقي بين الصديق والاخر او مابين الاصدقاء كمجموعات , وننتقي لكم من ضمنها اجمل ماكُتب في الصداقة وحق الصديق وحسن معاملته ومعاشرته , ماكتبه الشاعر الشافعي حينما قال في الصديق هذه الابيات ..

  • إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً ..
  • فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا ..
  • فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ..
  • وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا ..
  • فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ ..
  • وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا ..
  • إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً..
  • فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا ..
  • ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ ..
  • ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا ..
  • وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ ..
  • وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا ..
  • سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا ..
  • صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا.

خلفيات – رمزيات – صور صداقة 2020

وفي نبذة نذكر من خلالها لمحات من مفهوم الصداقة في شريعتنا الاسلامية , فإنها مقترنه بالصديق الصالح او الصديق السيئ , وهو الذي يساعد الشخص على التمثل بنفس صفاته والقيام بنفس الاعمال الروتينية اليومية اليت يقوم بها او مصاحبته في مجالس الصلاح او الفساد خارج بيئة الاهل والمنزل .

وتشتهر كلمة الصداقة في الثقافات الإسلامية باسم الرفقة أو الصحبة.

كما وانه يعتبر من المهم في الصداقة في ديننا الحنيف أن يكون هناك توافق بوجهات النظر ومعرفة الآخرين والقيادة بالصديق الى الصلاح والدين وعمل الامور الجيدة التي يثاب عليها المسلم , وهو الامر الذي يعتبر مقياساً للصديق الحق مع تواجده بالتاكيد في اوقات المحنه والشدة الى جانب صديقه , ناهيك على ان مبادرة الصفح عن الأخطاء تعتبر من اهم الامور التي تبين الصداقة الحقيقة ولزوم أن يكون هناك وفاء بين الأصدقاء.

وفي مفهوم ومعنى الصداقة الاسلامية فانها تاتي بمعنى “الحب في الله” وهذا هو أعلى مراتب العلاقات بين أي شخصين .

احلى صور اصدقاء وصديقات 2020