التخطي إلى المحتوى

موعد الاختبارات النهائية من أكثر المواضيع بحثًا في مؤشر البحث جوجل حيث يبحث الكثير من طلاب المملكة العربية السعودية عن المواعيد التي تم تحديدها من جهة وزارة التربية والتعليم وقد قامت الوزارة بالتعديل فيها أكثر من مرة وهو ما تسبب في حيرة الكثير من الطلاب ولذلك نتحدث في هذا المقال عن المواعيد التي تخص الاختبارات النهائية للفصل الأول من العام الدراسي الحالي والذي بدء بالفعل.

موعد الاختبارات النهائية 1443

أدلت وزارة التعليم السعودية بيان أفصحت خلاله عن موعد الاختبارات النهائية للفصل الأول من الدراسة؛ حيث المقرر لها أن تبدأ في 14 نوفمبر 2021م، والذي يوافق بالهجري 9 من ربيع ثان 1443.

كذلك أكدت الوزارة في تصريحاتها الأخيرة أن الاختبارات النهائية للفصل الأول 1443 في كل الصفوف التعليمية بالمملكة السعودية، سوف تستمر عشرة أيام، كما سيحصل الطلاب بعد ذلك على إجازة عن الفصل الدراسي الأول، والتي صرحت الوزارة بأن مدتها ستكون عشرة أيام.

والجدير بالذكر أن موعد الإجازة وفقًا للتقويم الدراسي بالمملكة سيكون يوم الخميس الموافق 25 نوفمبر 2021م، 20 ربيع ثان 1443 هجري.

جدول التقويم الدراسي 1443

  • قد بدأت السنة الدراسية بالفعل في التاسع والعشرين من شهر أغسطس الماضي عام ٢٠٢١م وقد تم تحديد مواعيد الإجازات الرسمية للعام منذ بدايته بالإضافة إلى تحديد موعد الاختبارات.
  • تم الاتفاق على موعد الاختبارات الخاصة بالترم الأول والتي من خلالها يتم تقييم الطلاب بالنسبة للمواد التي تم دراستها في هذا الترم وتلك الاختبارات من المؤكد خضوعه لها بداية من يوم التاسع من شهر ربيع الثاني لعام ١٤٤٣ه‍.
  • ولذلك نجد في تلك الفترة جميع الطلاب في حالة من التركيز الشديد والمراجعات الدقيقة للترم الأول والمواد التي قام الطالب بدراستها فيه وذلك بسبب اقتراب موعد الامتحانات.
  • يتم اعطاء الطالب إجازة رسمية بعد انتهاء الامتحانات الخاصة بالترم الأول وهي مدة لا تتجاوز الاحدى عشر يومًا ومن بعدها يتم استكمال الدراسة وبداية الترم الثاني والتي من المقرر لها أن تكون في الواحد من شهر جمادى الأول لعام ١٤٤٣ه‍.

الاختبارات النهائية بالنظام التعليمي الجديد 1443

تقرر أن تكون الاختبارات النهائية بالمملكة السعودية عن العام الدراسي 2021/1443 كما يقتضي النظام التعليمي الجديد الذي أطلقته المملكة.

وقد اقتضى النظام الجديد للتعليم بالمملكة وجود ثلاث اختبارات نهائية خلال العام الدراسي، وذلك باعتبار العام الدراسي أصبح ثلاث فصول دراسة.

وبناءً على ذلك، تقرر أن يكون لكل فصل دراسي اختبار نهائي في كل المناهج الدراسية التي تم تدريسها للطلاب طوال الفصل الدراسي، حيث تعد هذه الاختبارات وسيلة لتقييم الطلاب ومدى تحصيلهم الدراسي.

موعد انتهاء الفصل الأول 1443

أعلنت وزارة التعليم السعودية لكافة طلاب المملكة بجميع الصفوف الدراسية عن موعد إنتهاء الدراسة بالفصل الأول للعام 1443، والذي من المقرر أن يكون مع نهاية أيام الامتحانات النهائية بحسب التقويم الدراسي للعام، كما تقرر أن تبدأ عطلة الفصل الأول يوم الخميس 25 نوفمبر 2021م، 20 ربيع الثاني 1443.

موعد الاختبارات النهائية للعام الدراسي 1443

بخصوص اختبارات الفصل الثالث والأخير من العام الدراسي الحالي 1443، فسوف يكون في العشرة الأيام الأخيرة من ذي القعدة 1443.

موعد الاختبارات النهائية للعام الجامعي 1443

يختلف تحديد موعد الاختبارات النهائية في المدارس عن الجامعات؛ حيث كل جامعة داخل المملكة السعودية تقوم بتحديد موعد اختباراتها النهائية، ثم تخرج بإعلان رسمي للطلاب توضح فيه المواعيد المقررة للاختبارات النهائية، كما يتم نشر هذه الإعلانات على مواقع الجامعات الرسمية، وعلى صفحاتها على منصات التواصل.

ومن المقرر في إطار التقويم الجديد للدراسة 1443، والذي أعلنته الوزارة مُسبقًا، أن تنتهي الاختبارات النهائية لكافة الجامعات، وذلك بالتزامن مع تاريخ نهاية الاختبارات النهائية للمدارس، وذلك تحقيقًا لما التزمت به الوزارة بخصوص مواعيد الإجازات.

اقرأ أيضاً: موعد الاختبارات النهائية 1443 الترم الاول.. متي تبدأ اختبارات الفصل الدرسي الأول 1443 حسب موعد التقويم الدراسي الجديد بعد التعديل 1443 للمدارس والجامعات 2021

موعد بدء الفصل الثاني من الدراسة 1443

قامت وزارة التعليم السعودية بوضع التقويم الدراسي للعام 1443، والذي تم فيه بتحديد موعد الاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، وكذلك اختبارات الفصول الدراسية الثانى والثالث، ومن المقرر أن يبدأ الفصل الثاني في 13 جمادى الثاني ١٤٤٣ه‍، 16 يناير 2022م، وبالنسبة للفصل الثالث فسوف يبدأ في 17 شعبان 1443.

هل ستكون الاختبارات النهائية 1443 أونلاين؟

تزايد سؤال الطلاب عن طبيعة الاختبارات النهائية للعام الدراسي 1443 بفصوله الثلاثة، وهل ستكون ورقية أم إلكترونية أونلاين، وفي هذا الخصوص أجابت وزارة التعليم السعودية بأنها حتى هذه اللحظة لم تحسم أمرها بشأن آلية أداء الاختبارات النهائية، كما أنه من المقرر أن تعلن عن فرارها النهائي قبل موعد الامتحانات.

اقرأ أيضاً: التعليم تعلن موعد الاختبارات النهائية 1443.. كم باقي علي اختبار الفصل (الترم) الدرسي الأول 1443 – 2021 حسب التقويم الدراسي الجديد 1443

والجدير بالذكر، أنه مازال هناك جدل كبير مثار حول موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري، وذلك باعتباره مبكر إلى حد كبير، ولكن قرار وزارة التعليم السعودية قد جاء بأن هذا التوقيت مناسب جدًا؛ حيث ستكون المناهج الدراسية قد تم تدريسها للطلاب بالكامل، كما ستكون جميع اختبارات الفصل الأول قد انقضت أيضًا لكافة المراحل التعليمية، وقد أعربت الوزارة عن اطمئنانه التام لهذا الموعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.