التخطي إلى المحتوى

من أكبر ما يدور في بال جَميع طُلاب وطَالبات البلاد السعودية في الفترة الحالية هو معرفة متي موعد الاختبارات النهائية 1443 للفصل (الترم) الدراسي الاول 1443 – 2021، الفصل الدراسي الذي بدء بالفعل في السعودية وشَهد جدالًا كبيرًا وإختلافات في الموعد بسبب التعديلات التي قامت وزارة التعليم السعودية بها، وهو الأمر الذي سَبب قلق الكثير من الطلاب لعدم معرفتهم ما هو موعد اختبار الفصل الدراسي الأول 1443، وما هي طريقة الاختبارات النهائية للترم الأول 1443 هل ستكون في داخل المدارس واللجان أم ستكون عن بُعد عبر المنصات الإلكترونية، وهو الأمر الذي سنقوم بالتحدث عنه تفصيلًا عبر هذا المقال بمشيئة الله تعالي.

موعد الاختبارات النهائية 1443

قامت المملكة العربية السعودية بالحديث حول الامتحانات النهائية للترم الأول الذي قد بدأ منذ شهر تقريبًا وتحدثت عن طريقة الامتحان وإليكم التفاصيل:

  • أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية بأن الامتحانات ستقام داخل لجان المدارس مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من كورونا حرصًا على سلامة الطلاب.
  • أكدت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على أن أزمة كورونا أصبحت لا تشكل خطر كبير على الطلاب وذلك بعد نزولهم الامتحانات السابقة قبل بدء العام الدراسي الحالي.
  • كما قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بتحديد المواعيد التي ستقام بها الامتحان النهائي للطلاب للعام الدراسي الجديد الذي ابتدأ في شهر أغسطس وتحديدًا في التاسع والعشرون من هذا الشهر عام ٢٠٢١م والذي وافق الواحد والعشرون من شهر محرم من عام ١٤٤٣ه‍.
  • تم تحديد الامتحانات النهائية للترم الأول والتي ستبدأ بتاريخ الخامس عشر من شهر جمادى الأول لعام ١٤٤٣ه‍.

موعد بداية الترم الثاني 1443

بعدما قامت وزارة التربية والتعليم بتحديد موعد الاختبارات الخاصة بالترم الأول من العام الدراسي ١٤٤٣ه‍ قامت أيضًا بتحديد موعد مبدأي للترم الثاني من نفس العام والذي من المقرر له أن يبدأ في الثالث عشر من شهر جمادى الثاني من عام ١٤٤٣ه‍ والذي يوافق يوم السادس عشر من شهر يناير من العام الميلادي الجديد 2022م.

كان هناك جدل كبير على هذا الموعد لكونه مبكرًا بشكل كبير ولكن جاء القرار من الوزارة بأن هذا الوقت سيكون فيه قد انقضت جميع اختبارات الترم الاول لكافة مراحل التعليم وهو الأمر الذي كان يقلق بشأنه الكثير من الناس.

أما ما يخص اختبارات المستوى الثالث فسيكون بعد الانتهاء تمامًا من الترم الثاني والانتهاء من اختباراته لجميع المستويات التعليمية.

شاهد أيضا: رابط التسجيل في اختبار القدرات 1443.. هُنا مواعيد اختبارات قياس القدرات لطلاب الثانوية العامة 1443 – 2021

جدول التقويم الدراسي الجديد 1443

قامت وزارة التربية والتعليم السعودي بنشر الجدول الخاص بالتقويم الدراسي للعام الجديد عبر موقعها الرسمي والذي جاء كالتالي:

  • بداية العام الدراسي الجديد في العام الهجري الجديد ١٤٤٣ وتحديدًا في الواحد والعشرون من شهر محرم والذي يوافق التاسع والعشرون من شهر أغسطس الماضي من عام ٢٠٢١م.
  • أول الإجازات الرسمية للعام الدراسي ستكون العيد الوطني الذي سيكون موافق ليوم الخميس الموافق السادس عشر من شهر صفر لعام ١٤٤٣ه‍ والثالث والعشرون من شهر سبتمبر لعام ٢٠٢١م.
  • بداية الاختبارات الخاصة بالترم الأول من المحدد لها أن تقام في التاسع عشر من شهر جمادى الأول لعام ١٤٤٣ه‍ والموافق للتاسع عشر من شهر ديسمبر لعام ٢٠٢١م.
  • اول أيام الإجازات لمنتصف العام سيوافق السادس والعشرون من جمادى الأول من عام ١٤٤٣ه‍ والذي يوافق آخر أيام عام ٢٠٢١م والموافق لليوم الثلاثون من شهر ديسمبر.
  • رجوع الدراسة مرة أخرى وبداية الترم الثاني ستكون في الثالث عشر من شهر جمادى الآخر لعام ١٤٤٣ه‍ والذي يوافق السادس عشر من شهر يناير لعام ٢٠٢٢م يوم الأحد.
  • بداية إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ من عشرون رمضان الموافق الواحد والعشرون من شهر أبريل لعام ٢٠٢٢م.
  • تنتهي إجازة عيد الفطر وتستكمل الدراسة في السابع من شوال لعام ١٤٤٣ه‍ والموافق للثامن من شهر مايو لعام ٢٠٢٢م.
  • تبدأ الاختبارات المخصصة للفصل الدراسي الثاني في الثاني والعشرون من شهر مايو لعام ٢٠٢٢م.
  • تبدأ الإجازة لنهاية العام في يوم الثاني من يونيو لعام ٢٠٢٢م.

طريقة اختبار الفصل الدراسي الأول 1443

ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من التساؤلات عبر مواقع البحث الإلكترونية عن آلية الامتحان النهائي للطلاب هل سيتم عقده داخل المدارس أم سيكون عن بعد كما حدث في السنوات الأخيرة الماضية.

حتى الآن لم يتم معرفة كيفية الامتحان أو حتى الإعلان عن ذلك من قبل التربية والتعليم السعودية ولكن من المتوقع أن يكون الامتحان داخل اللجان وذلك بسبب النظام الذي تم وضعه لطلبة رياض الاطفال وطلاب المدارس.

موعد الاختبارات النهائية 1443

في الفترة القادمة ستقوم وزارة التربية والتعليم بالإعلان عن طريقة الامتحان وكيفيته بالنسبة للطلاب سواء كان في اللجان أو عن بعد.

قد يمكنك معرفة: متى موعد الاختبارات النهائية 1443 الفصل الأول عن بعد أم حضوريا في السعودية للمدراس والجامعات.. اعرف من هُنا

موعد بداية وانتهاء الفصل الدراسي الثاني 1443 – 2021

حسب المؤهلات الأكاديمية لعام ١٤٤٣ه‍ وعام ٢٠٢٢م فإنه من المحدد أن يبدأ الترم الثاني للعام الدراسي الجديد في الأول من جمادى الأول من عام ١٤٤٣ه‍ الموافق ليوم الخامس من شهر ديسمبر لعام ٢٠٢١م.

عند الانتهاء من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد والذي ينتهي في الخامس والعشرون من شهر نوفمبر لعام ٢٠٢١م فإن الوزارة التعليمية تقوم بمنح الطلاب استراحة لمدة عشرة أيام قبل بدء الترم الثاني فتستمر حتى الخامس من ديسمبر.

من المحدد أن يتم انتهاء السنة الدراسية بمجرد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الثالث وهو فصل دراسي جديد تم تحديده من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية وذلك ضمن الخطة التطويرية للتعليم من أجل زيادة عدد أيام الدراسة مع زيادة أعداد الطلاب الفعلية.

الهدف الأسمى من خطة تفعيل الدراسة وزيادة أيامها هو استفادة الطالب الكاملة من جميع المناهج الدراسية المقررة له من أجل مواكبة التغيير والتطوير لجميع مناهج التعليم العالمي ومنافسة طلاب المملكة العربية السعودية لجميع الطلاب في البلاد الأخرى.

تبدأ الإجازة الرسمية لنهاية العام بانتهاء اختبارات الفصل الدراسي الثالث وهو المقرر له في يوم الثلاثون من يونيو لعام ٢٠٢٢م.

موعد عودة الإداريين والمعلمين للمدارس لعام 1443 هـ

قامت الوزارة التعليمية في البلاد السعودية بتحديد موعد عودة المعلمين والمعلمين 1443 في جدول التقويم الدراسي 1443 الجديد بعد التعديل، إذ من المقرر بأن يعودوا في تاريخ يوم 10 محرم 1443 هجريًا، الموافق 22 اغسطس 2021 ميلاديًا.

أما عن موعد عودة الإداريين 1443 وفقًا لجدول التقويم الدراسي الجديد 1443، فقد تقرر بأن يعودوا في تاريخ 29 ذي الحجة 1443 هجريًا، الموافق 8 اغسطس 2021 ميلاديًا.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن موعد الاختبارات النهائية 1443 وتحدثنا عن آلية الامتحان المجهولة حتى الآن والتي لم تعلن عنها الوزارة بعد وأيضًا تحدثنا عن جدول التقويم الدراسي التي وضعته وزارة التربية والتعليم السعودية وبداية الترم الثاني للعام الدراسي ونهايته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.