ما هي أكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني؟ وما أشهر القبائل؟ حيث تشتهر المملكة بالقبائل التي يرجع أصلهُم لآلاف السنين، وقد ثُبت للبعض إسنادهُم إلى نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويصل عدد القبائل إلى 74 مُنتشرين في مناطق مُختلفة بداخل المملكة، ولكن أي واحدة تُعد أكبر قبيلة بحسب التعداد السُكاني؟ هذا ما سوف نتطرق إليه فيما يلي.

أشجع قبيلة في السعودية .

أكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني

وفقًا للعديد من الإحصائيات أُثبت أن نسبة كبيرة من سُكان المملكة يرجع أصولِهم إلى القبائل الكبيرة، والتي لعبت قديمًا دورًا أساسيًا في نجاح وازدهار المملكة بما هي عليه الآن كالتصدي للعدو والحفاظ على استقلاليتها، ولكن مع التقدُم واختلاف الأزمان تناثرت تلك القبائل في مناطق جغرافية مُختلفة وأيضًا منها المُقيم خارج المملكة.

لكن أُقيمت العديد من الأبحاث لحصر عدد سُكان القبائل من خلال إصدار الأسماء والبيانات من شركات الاتصالات لمعرفة أكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني والتي بيّنت أنها قبيلة قحطان حيث تعدى عدد السُكان المليون نسمة كونها أقدم القبائل في المملكة، ولكن هذا ليس مؤكد، حيث امتنع العديد من المواطنين عن تقديم بياناتهم الأصلية للكشف عن أصول قبيلتهم.

أكبر قبيلة في السعودية هي : قبيلة قحطان

موقع قبيلة قحطان في المملكة العربية السعودية

إن قبيلة قحطان واحدة من القبائل القديمة والعريقة ذات أثر ملموس في ترسيخ القيم والمبادئ الآن، ولها حضور بارز في العديد من الميادين منها: الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، وكانت سببًا في نهض المملكة في وقتنا الحاضر، ومع مرور الزمن لاحظ كبير القبيلة بتفرُقهم عن بعضهم البعض وهو ما أثار غضبُه.

لذا تم الاتفاق على أن يكون موقع أكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني ضمن إقليم جغرافي واحد وهو جنوب نجد تحديدًا في مناطق: “وادي الرين، العرض، حصاة قحطان، وادي تثلث”، ولكن مع ذلك تفرق وانتشر فروع من القبيلة في مناطق عِدة كالكويت، والإمارات، وقطر، ولكن وفقًا للأبحاث أُثبت أن العدد الأكبر من القبيلة يُقيم في جنوب المملكة.

أشهر القبائل في السعودية

كما ذكرنا سلفًا أن القبائل هو ما يُميز شبه الجزيرة العربية، حيث تضم عدد كبير من القبائل، وعلى رغم أن قبيلة قحطان هي أكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني إلا أنها ليست واحدة من أشهر القبائل والمعروفة في وقتنا الحالي، بل تتضمن الأشهر القبائل التالية:

قبيلة الدواسر

هي إحدى القبائل المشهورة وقاعدتها الرئيسية في جنوب نجد في المُحافظات التي تحمل اسمهُم “وادي الدواسر”، وتُعتبر من قبائل البدو الحضارية القديمة والتي تنقسم وتجمع بين قبائل مُختلفة وهي:

  • بني تغلب: يرجع نسبهُم إلى قبائل ربيعة من العرب العدنانيين وقد سكنوا في المملكة منذ وقتٍ طويل.
  • آل زايد: يرجع بعض أفراد القبيلة إلى العرب القحطانيين، ويسكنون في مأرب اليمنية منذ نشأتهم وحتى نهاية القرن الرابع عشر الميلادي، وكان العدد كبير للغاية.

قبيلة عتيبة

واحدة من أكثر القبائل قوة وشجاعة، وأيضًا من أكبر القبائل حيث يصل عدد سُكانها إلى ٢ مليون شخص وفقًا لدراسة تمت منذُ عام، ولكن ينتشر هذا العديد في العديد من الدول العربية تزيد عن 13 دولة، ولكن تنتشر عدد كبير من منازل القبيلة في المملكة في منطقة نجد والحجاز، ويرجع جذر القبيلة إلى قبيلة هوازن من قيس عيلان من مضر من عدنان من أبناء إسماعيل عليه السلام.

قبيلة بني تميم

هي واحدة من أشهر القبائل معروفة بإسلامها وجهادها يدًا بيد الرسول لنشر الدين الإسلامي، بالإضافة إلى اجتماع نسبها مع إلياس بن مُضر، وتعدد أفراد القبيلة مُتميزًا كُل واحدًا بميزة مُختلفة، وقد ضمت القبيلة العديد من العُلماء والأئمة وهذا ما ميزها في فصاحة اللُغة بين العُلماء، وامتد ديار القبيلة في مناطق واسعة وكبيرة لم يتم التوصل إليها بدقة لاندماجهم مع قبائل أخرى واختلاطهُم بهم الآن.

قبيلة حرب

يرجع أصل القبيلة إلى قبيلة قحطان الخولانية، ولكنها من القبائل كثيرة التنقُل مما أدى إلى انتشار عدد كبير من أفرادها في مناطق عِدة، ولكن يتواجد عدد كبير منهُم في نجد والحجاز منذُ القرن الثاني عشر، ونظرًا لدورها الكبير في نهضة المملكة وشجاعتهم أصبحوا من أشهر القبائل في المملكة ويشكلون عدد كبير الآن.

على الرغم من ذلك فإن قبيلة حرب لم تكُن من القبائل الرئيسية للمملكة، حيث إن موطنها الأصلي كان في مدينة صعدة في اليمن، ولكن بعد انتقالهم لمدينة الحجاز زادت بطونهم حتى انتشروا في أرجاء المملكة، وقد عُرفت بالعديد من الصفات المُميزة عن غيرها من القبائل، فقد كانت أكثر اهتمامًا بالفنون الحربية والشعبية.

قبيلة عنزة

من القبائل القديمة في المملكة والذي يرجع نسبها إلى عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم أبو الانبياء، وقد استقرت منذُ نشأتها في منطقة نجد، وتُعتبر واحدة من أكبر القبائل لكثرة بطونهم وانتشارهم في المملكة وخارجها، وتُعتبر من أشهر القبائل كونها ذُكرت في أحاديث النبي حينما دعا لهُم بالرزق والبركة.

قد خرج عدد كبير من أبناء القبيلة من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، الذين لهم دورًا كبيرًا في انتشار الإسلام وإقامة المُجتمع الإسلامي، ونظرًا لتعدُد القبائل وضعت الحكومة السعودية رموزًا لتعريف كُل قبيلة، وكان رمز قبيلة عنزة هو 501، أو BB-52.

قبيلة بنو هاشم “السادة الأشراف”

من القبائل القديمة في المملكة كثيرًا والتي يُنسب إليها النبي -عليه الصلاة والسلام، وهي إحدى فروع قبيلة قريش، وكان للقبيلة دور كبير في نشر الدين الإسلامي، وموطنهم الأصلي في مدينة الحجاز ولكن مع مرور الزمن انتشروا في الكثير من البلدان، مثل: “العراق، وبلاد الشام”.

قبيلة شهران

واحدة من أشهر القبائل وأقدمهُم منذُ العصر الجاهلي، وتستوطن في منطقة جنوب غرب المملكة، وقد اشتهرت القبيلة باسم “شهران العريضة” لأنها تميزت بالمساحة الكبيرة وكثرة سُكانها وأبنائها، ولها الكثير من المشايخ الذين تركوا أثر واضح على أفراد القبيلة، وكان لها دور كبير من الناحية السياسية لتقدُم المملكة، ويُطلق على المُنتسب إليهم اسم “الشهراني”.

أشجع القبائل في السعودية

المملكة العربية السعودية لم تصل إلى هذا الازدهار والنجاح بين ليلة وضُحاها، فقد تعرضت إلى مواجهات مع العدو للتصدي والحفاظ على أراضيها، كان للقبائل دورًا كبيرًا في هذا الأمر للحفاظ على حماية واستقرار المملكة، ومن هُنا تجلت وظهرت شجاعتهم، لذا وبعد أن تعرفنا على أكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني سوف نوضح أشجع القبائل في النقاط التالية:

  • قبيلة عتيبة.
  • قبيلة قحطان.
  • قبيلة تميم.
  • قبيلة عنزة.
  • قبيلة الدواسر.
  • قبيلة مطير.
  • قبيلة غامد.
  • قبيلة زهران.
  • قبيلة شمر.

القبائل السعودية القوية

مع ما تعرضت له المملكة ظهرت العديد من القبائل للحفاظ على استقرار المملكة وكان لها دورًا واضحًا وملموس في ذلك، وهي أكثر القبائل قوة وشجاعة معًا، ويُمكن تلخيصهُم في النقاط المُقبلة:

  • قبيلة ثقيف.
  • قبيلة بنو هاشم.
  • قبيلة الدواسر.
  • قبيلة بني تميم.
  • قبيلة قحطان.

إن المملكة العربية السعودية بها العديد من القبائل التي كان لها إنجازات عديدة وساهمت في نجاح المملكة، ومن أبرز تلك القبائل التي تميزت بالقوة والشجاعة وكثرة عدد أفرادها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حجز موعد مستشفى العسكري afhsr.med.sa السعودية 1443 – 2022