أي ساعة صلاة العيد في المدينة المنورة 1443؟ ومتى تنتهي؟ صلاة العيد هي أمر يخص كل مسلم، وهي التي تعطينا الشعور ببهجة العيد وفرحته، نظرًا لإتيانه بعد صيام شهر رمضان المبارك، لذلك بسبب حرص المسلمين على أداء صلاة العيد، في هذا الموضوع سنتعرف بالتفصيل عن موعد صلاة العيد في المدينة المنورة.

أي ساعة صلاة العيد في المدينة المنورة 1443

صلاة العيد من السنن النبوية الشريفة، والتي كان النبي يواظب عليها ويهتم بأدائها لتشجيع المسلمين، وإدخال الفرحة في قلوبهم، وقد سمي العيد عيدًا لأنه يعود كل عام للناس بالفرحة، وكذلك سبب تسمية عيد الفطر أن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام رمضان المعظم.

للإجابة عن سؤال أي ساعة صلاة العيد في المدينة المنورة 1443؟ فإن صلاة العيد تبدأ في المدينة المنورة في الساعة 6:01 يوم الاثنين 2 مايو 2022م والذي يوافق 1 شوال 1443هـ ، ويتم تهيئة المساجد وفرش مصليات في ميادين وشوارع المدينة استعدادًا لاستقبال المصلين بعد صلاة الفجر، بناءً على إرشاد وتوجيه وزير الشئون الدينية والإسلامية في المملكة العربية السعودية.

قد تم تحديد ميقات صلاة العيد في المدينة المنورة، وكافة أرجاء مناطق المملكة بعد الشروق بفترة تتجاوز الربع ساعة في يوم 1 شوال الموافق 2 مايو، قد بدأ الاحتفال بعيد الفطر في السنة الثانية من الهجرة، وقد كان ذلك بعد أن (قدم النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ ولهم يومانِ يلعبونَ فيهما.

فقال : قد أبدلَكُم اللهُ تعالى بهما خيرًا منهما : يومَ الفطرِ والأضحى) لذا فيأخذ البعض هذا الحديث كدليل على أن العيد يوم واحد وليس 3 أيام كما هو معتاد في وطننا العربي.

لم ينسى الله الفقير من فرحة العيد فاقتضى تقديم زكاة الفطر ليبتهج بالعيد هو الآخر فقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) وذلك لأن الدين الإسلامي دين يسر وليس عسر.

قد تم إعداد 745 مسجد وجامع استعدادًا للمسلمين القادمين لحضور صلاة العيد، من قبل وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ووصل عدد المصليات الجاهزة في المدن السعودية:

  • المدينة المنورة 413 مسجد.
  • محافظة العلا 42 مصلى.
  • محافظة ينبع 79 مسجد.
  • محافظة بدر 29 مسجد.
  • محافظة وادي الفرع 41 مسجد.
  • محافظة خيبر 15 مسجد.
  • محافظة ذهب 57 مسجد.
  • محافظة الحناكية 30 مسجد.

كيف تتم صلاة عيد الفطر

بعد الإجابة عن أي ساعة صلاة العيد في المدينة المنورة 1443صلاة العيد؟ نجيب عن كيفية أدائها وهي عبارة عن ركعتين قبل شروق الشمس وتتم كما يلي:

  • التكبير في الركعة الأولى 7 مرات بعد تكبيرة الإحرام ثم تُـقرأ الفاتحة ويليها سورة الأعلى أو سورة ق.
  • في الركعة الثانية يكبر 5 مرات ويقرأ بعد الفاتحة سورة الغاشية أو القمر ثم بعد الانتهاء من الصلاة.
  • تبدأ خطبة الإمام وهي مشابهة لخطبة الجمعة.

في خطبة صلاة اليد يعظ الإمام الناس ويذكرهم وقد قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ، فإنْ كانَ يُرِيدُ أنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ، أوْ يَأْمُرَ بشيءٍ أمَرَ به، ثُمَّ يَنْصَرِفُ).

كما أن صلاة العيد هي نعمة من الله وفضل عظيم على عباده، لذا فإن أداء هذه الصلاة له قدرة على منح المسلم شعور بالسعادة والابتهاج، ولها ثواب عظيم عند الله حيث أكد الرسول على وجوب هذه الصلاة على كل عباد الله رجال ونساء وأطفال لأنها شكر لنعم الله.

آداب صلاة عيد الفطر

بعد معرفة أي ساعة صلاة العيد في المدينة المنورة 1443، يجب أن نعرف آداب الصلاة، حيث يتميز الدين الإسلامي بأنه دين يهتم بالأخلاق والمُثل العليا، لذا فقد جعل لكل العبادات آداب وأحكام تشرع وتنظم أمور الحياة ومن آداب صلاة العيد:

  • الاغتسال يوم العيد قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • اللباس النظيف والتعطر واستعمال السواك.
  • لبس أفضل ما تملك فقد روي عن عُمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين الأضحى والفطر.
  • يفضل تناول الطعام قبل الخروج (كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ. وقال مرجأ بن رجاء…: ويَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا)
  • يذهب لمكان الصلاة ماشيًا ويعود ماشيًا.
  • تصلي الصلاة العيد في المصلى ولا تصلى في المساجد إلا وقت الحاجة.
  • من سنن صلاة العيد الذهاب من طريق والعودة من طريق غيره كي يتمكن المسلم من معايدة أكبر قدر من أخوانه المسلمين بالعيد.

ما حكم صلاة العيد

اختلف العلماء في الفقة والشريعة ما إذا كانت أحد ثلاثة وهم:

  • فرض عين على كل شخص مسلم نساءً ورجالاً وأطفال.
  • فرض كفاية بمعنى إذا فعله البعض سقط عن الباقي، ولكن يجب أن يؤديه أحدًا وإذا تركه الجميع أثم كل من قدر علي أن يفعله ولم يفعل.
  • يعتقد البعض أنها سنة مؤكدة، لكن يميل أغلب علماء الدين إلى أنها فرض كفاية.

حكم صلاة العيد للمرأة

تسأل بعض السيدات عن إمكانية صلاة العيد في منزلها، ويرد علماء الشريعة أن صلاة الجمعة التي هي فرض تسقط عن المرأة فما بالك بصلاة العيد التي هي فرض كفاية، لذا يمكن للمرأة أن تشهد صلاة العيد في المصلى، فإن لم تفعل ليس عليها أى وزر ولا يرد أي نص أو دليل عن قبول صلاة العيد في بيتها لا مفردة ولا في جماعة.

قد قيل (عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، قالَتْ: أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ، وَدَعْوَةَ المُسْلِمِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إحْدَانَا لا يَكونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا).

من الأمور التى يجب أن يعرفها المسلم هى أي ساعة صلاة العيد في المدينة المنورة 1443هـ ، حيث إن صلاة العيد مهمة ويجب على كل مسلم أن يصليها ولا يفوتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تقديم الأمن البيئي 1443.. أبشر للتوظيف هُنا شروط التسجيل و رابط التقديم في وظائف القوات الخاصة للأمن البيئي 2022 – 1444