الكثير من الأشخاص يتعرض لمواقف الاحتيال والسرقة وهذه من أكثر الأمور الغير مُستحبة ومكروهة، فلا يشترط أن يكون الشخص الذي يتعرض للاحتيال في سن معين، فبعض الأشخاص لديهم قدرات وخبرة في الحياة ويَتعرضون لحالة من النصب والاحتيال بكل سهولة، فهؤلاء المحتالين لديهم قدرات غريبة ومقنعة في النصب على الناس.

طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية 2021 – 1443

للإبلاغ عن المحتاجين بالمملكة العربية السّعودية تكون عن طريق الاتصال بالرقم التالي:

  • 330330، وضعت هيئة الاتصالات السعودية رقم خدمة الاحتيال، حتى يسهل على الأشخاص الذين تعرضوا للنصب استخدام الخدمة والتواصل مع الجهة المسؤولة حتى تتمكن من القبض على المحتالين.
  • كما لم يقتصر الاحتيال والنصب والسرقة من المحتال لأحد الأشخاص، ولكن نظرًا للتعامل عن طريق الانترنت؛ أصبح الاحتيال شئ سهل، لذا قامت هيئة الاتصال بوضع هذا الرقم حتى يسهل الإبلاغ عن المحتال.
  • كثير من أفراد المملكة يتعرضون لحالات من الاحتيال والنصب، والكثير من أشكال النصب على البنوك المصرفية، نظرًا لكثرة النقود فيها.
  • البعض ينتحل هوية شخص آخر، في حين قدرة المحتال على اختراق البريد الإلكتروني لديهم ومعرفة كل التفاصيل عنهم وعن حسابهم الشخصي.
  • يعد رقم الخدمة للإبلاغ عن المحتال من أفضل الخدمات التي تساعد في حل المشكلة، بالإضافة إلى كونها خدمة مجانية لا يوجد رسوم لها ولا ضرائب.

طريقة الإبلاغ عن عملية احتيال ATO 1443 – 2021

حدثت عملية نصب واحتيال بأحد البنوك، فقد قام أحد الأشخاص بانتحال صفات شخصية ما، وتمت عملية النصب والاستيلاء على الأموال، بل أيضاًتم معرفة كل المعلومات الخاصة بالعميل، وتعد هذه أكبر عمليات النصب والاحتيال التي حدثت.

ثم تم التواصل مع أحد ممثلي البنك من خلال هذا الرقم 1800008540، وقد تم حظر الخطر من خلاله وعدم الاستطلاع على المعلومات، حيث يمكنك ترك هذه الأمور للسلطة المختصة مع إتمام الإبلاغ عن عملية الاحتيال.

اقرأ أيضاً: رقم خدمة العملاء هنقرستيشن والموقع الرسمي لها 1443 – 2021

كيفية الإبلاغ عن رقم محتال في مصر 2021 – 1443

في حال كونك أحد المواطنين الذين يعيشون بمصر، وتعرضت لأحد أشكال النصب الشبكي بالإنترنت، أو الاحتيال من أحد الأشخاص، بالإضافة إلى التعرض للقرصنة من معلومات الشبكة الإلكترونية لديك، فيمكن الاتصال برقم الإبلاغ عن ذلك المحتال بواسطة ذلك الرقم الساخن 108.

حيث ساهمت وزارة الداخلية بوضع رقم الخط الساخن لحالات النصب والاحتيال، حتى يستطيع أحد المتعرضين للنصب الإبلاغ عن هذه الجرائم والابتزاز الذي يتعرض إليه.

يمكن الإبلاغ عن المحتال من خلال أرقام المباحث المصرية التليفونات وهي:

  • الإبلاغ عن رقمه عن طريق الأرقام 0027033633 أو 0025760502.
  • يمكن التوجه لمكافحة الجرائم من خلال استخدام شبكات الحاسب والمعلومات، ويقع ذلك المكتب بحي القاهرة الجديد.
  • في حالات التعرض لعملية الاحتيال والنصب، يمكن الاستعانة بمكافحة عمليات النصب واتخاذ كافة الخطوات؛ وتكون من خلال تجميع كافة الأدلة الواقعية.

أهم الإرشادات للحماية من التعرض للنصب والاحتيال 2021 – 1443

لتجنب حالات الاحتيال والعرض للنصب يمكن الاستعانة والالتزام بهذه الإرشادات، وتكون كالتالي:

  • الحذر الجيد أثناء استخدام شبكة الإنترنت في التعامل مع الآخرين.
  • يجب التأكد من كل الإعلانات التي تعطي امتيازات مبهرة ومغرية، فهذه من أكثر الإعلانات التي تعرضك لحالات النصب.
  • يجب الاحتفاظ بياناتك السرية وعدم عرضها للجميع.
  • من الجيد عدم التواصل وعمل علاقات شغل مع أشخاص لا تعرفهم من قبل، ومن الجدير بالذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تضع قيود وحدود في التعامل مع الآخرين، فقد يسهل التعرض لحالات النصب والاحتيال المبالغ فيها.
  • من الضروري الانتباه لعدم استخدام مواقع مجهولة المصدر وغير موثقة، فيمكن التعرض للنصب والابتزاز من خلالها دون الانتباه لذلك.

اقرأ أيضاً: رقم استشارات طبية 24 ساعة ومتى تحتاج إلى عمل استشارات طبية عبر الهاتف؟ 1443 – 2021

الأرقام السابقة تعد طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية ومصر، بجانب الاستعانة برجال الشرطة والقانون، وأحد العاملين بأجهزة الحاسوب كي يتمكنوا من اختراق أرقام المحتالين والقضاء عليهم وأخذ عليهم أحد الأحكام من قِبل النيابة العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

وزارة العمل الخدمات الإلكترونية فتح ملف وكيفية فتحه والمتطلبات الخاصة به 1443 – 2022