الرتب العسكرية السعودية 2022 – 1444

الرتب العسكرية السعودية يتم الحصول عليها في الجيش بناءً على الأقدمية مع العديد من الشروط الأخرى، ويبدأ من الجندية في الأفراد، وحتى الفريق الأول في الضباط، ويتم تحديد المدة الخاصة بالخدمة وأوان الترقيات في فترة تتراوح من عامين إلى 6 أعوام، وذلك ما سنناقشه في هذا الموضوع.

الرتب العسكرية السعودية

يتم استخدام الرتب في القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية ليتم تحديد التدرج الوظيفي بين الأفراد والضباط الذين يعملون بأحد الجهات التابعة للوزارات السيادية في المملكة السعودية.

حيث إن التدرج في سلسلة الرتبة يحمل في مضمونه تسلسل في المهمات والأعباء التي تقع على عاتق كل فئة من الفئات التي تعمل في الوزارات السعودية لمراعاة أمن الدولة وحماية الأراضي السعودية.

هناك عدد من الشروط والمهارات التي يجب أن يمتلكها الشخص الذي يرغب بالانتساب والعمل في مؤسسات الدولة ولكي يتم تنصيبه في رتبة أو منصب عسكري في أي من الوزارة الداخلية أو وزارة الدفاع في السعودية.

الرتب العسكرية السعودية

تتعدد الرتب العسكرية السعودية، لذلك يجب توضحيها لعدم الاختلاط بينهم، حيث تقسم لشقين أساسيين أفراد وضباط ويكون ترتيبهم كما يلي:

1- رتبة جندي

ينتسب لهذه الرتبة كل الأشخاص في القوة العسكرية بالسعودية ويتم تكليف هؤلاء الجنود بمهمات ومسئوليات محددة حيث إن الجنود يمثلون العمود الفقري لأي جيش ولا يمكن تشكيل جيش قوي دون وجود أعداد غفيرة من هذا العنصر وهذا الأمر لا ينطبق على الجيش السعودي فقط بل كل الجيوش في العالم.

2- رتبة جندي أول

تتسم هذه الرتبة بكونها أعلى من الجندي ولكنها أقل من العريف وتتسم بوجود مهمات محددة خاصة بها يجب عليه تنفيذها وخلال هذه المرحلة يتاح للأشخاص المنتسبين لهذه الرتبة الترقية ليكونوا ضباط صف.

3- رتبة العريف

تُعرف بأنها أعلى من الجندي الأول وأقل من الرقيب ويكون لهذه التربة مثلما لغيرها من الرتب مُهمات محددة يجب أن يقوم الأشخاص المنتسبين لهذه الرتبة بتنفيذها وفي الأغلب يكون العريف مسؤول عن مجموعة من 8: 13 شخص تحت إدارته.

4- رتبة الرقيب

أعلى من الجندية وأقل من الرقيب الأول للرقيب مسئوليات كثيرة ترهق كاهله ولكن يقوم العريف بمساعدته وهذه الرتبة تلزم البقاء بها لما يزيد عن 5 سنوات.

5- رتبة الرقيب الأول

هي رتبة أعلى يمكن الوصول لها في شق الأفراد ويتم الترقية عنها من خلال الالتحاق بشق الضباط والترقي إلى ملازم على شرط البقاء في هذه الرتبة لما يزيد عن 5 سنوات.

6- رتبة الملازم

تكون الشارة الخاصة بالملازم على شكل نجمة على كتف الزي العسكري للملازم ويحصل عليها بعد التخرج من الخدمة في الأكاديمية العسكرية، وتكون الدفعة أو الفصيلة تتكون من 32 إلى 37 جندي يتم تدريبهم لمدة عامين إلى أن يتم ترقيتهم للقب ملازم حيث تتغير قوائم المهام والأعباء وفقًا للترقية ومكان الخدمة.

7- رتبة الملازم الأول

تكون الشارة ذات نجمتين على كتف الزي العسكري وهي تعتبر المستوى الثاني الذي يحصل عليه الشخص بعد أن يصبح ملازم بعد قضاء مدة التدريب في الأكاديمية.

8- رتبة النقيب

تحمل الشارة الخاصة بهذه الرتبة 3 نجوم ويحصل الشخص على هذه الترقية بعد إنهاء الدراسة في الكلية الحربية وتكون هي الدرجة الثالثة التي يصعدها المرء بعد حصوله على لقب ملازم أول.

9- رتبة رائد

أعلى من النقيب وأقل من المقدم وتختلف الالتزامات التي تقع على عاتق الرائد بناء على المكان الذي يؤدي فيه خدمته، ويصعب دومًا الوصول إلى هذه الرتبة.

10- رتبة مقدم

أعلى من الرائد وأقل من العقيد ويوجد عدد محدد من السنين يجب قضاؤه في هذه المرحلة قبل الترقي للمرحلة التي تليها، حيث يجب على الضابط القيام ببعض الإنجازات للحصول عليها.

11- رتبة عقيد

أعلى من المقدم وأقل من العميد ويتم إطلاق لقب كولونيل كما يلزم البقاء فيها لمدة محددة قبل تجاوزها للرتبة التالية، ولا تتطلب سوى إنجاز بعض المهام وإثبات الكفاءة للحصول عليها.

12- رتب العميد

من أهم مسئوليات العميد أنه يتحمل عبء قيادة فرقة جيش مكونة من 10 آلاف فرد من العساكر ويلزم الاستمرار في هذه المرحلة لفترة قبل الانتقال للرتب الأعلى.

13- رتبة اللواء

يقوم اللواء بقيادة فرقة عسكرية تشمل 10000: 45000 من الجنود والضباط، وتعتبر واحدة من أعلى الرتب العسكرية السعودية، وأكثرهم قيمة.

14- رتبة الفريق

أعلى من اللواء وأقل من الفريق الأول ويستمر في هذه الرتبة بناءً على أمر ملكي ويقوم الملك بإصدار قرار الترقية أيضًا.

15- رتبة فريق أول

تعد أعلى رتبة في الجيش وبين الرتب العسكرية في السعودية ويكون تحت قيادة الفريق الأول 80000 أو أكثر من العساكر ويكون عدد الأشخاص. المنتسبين لهذه الرتبة ضئيل جدًا.

حيث إن الالتحاق بها يصدر بقرار ملكي والإعفاء او التسريح منها كذلك ويتم إضافة لقب بحري أو طيار حسب التخصص الذي كان فيه هذا الشخص، كما يتم تقسيم القوات المسلحة في السعودية على حسب ما يلي:

  • وزارة الدفاع السعودية والتي تشمل القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوي وقوات الصواريخ الاستراتيجية.
  • وزارة الحرس الوطني السعودي ويقسم إلى قوات برية قوات طيران قوات دفاع جوي.
  • وزارة الداخلية السعودية وهي تضم مباحث أمن الدولة والأمن العام وأمن المنشآت وقوات الأمن الخاصة وحرس الحدود والدفاع المدني السعودي.
  • رئاسة الحرس الملكي السعودي وتتألف من قوات الحماية الخاصة وقوات حماية المنشآت الملكية وطيران الحرس الملكي والاستخبارات الملكية.

كما تتنوع الرتب العسكرية السعودية ويتم تقسيمها بالمدة كما يلي:

  • ملازم من عامين على الأقل.
  • ملازم أول حوالي 4 أعوام كحد أدني.
  • نقيب 6 أعوام تقريبًا.
  • رائد 4 بأقصى تقدير.
  • مقدم 4 أعوام تقريبًا.
  • عقيد 4 أعوام كحد أدني.
  • عميد 4 سنين على الأقل.
  • لواء سنتين تقريبًا.
  • الفريق والفريق الأول لا نعرف مدة زمنية محددة ولكنها مثل كل الرتب تتفاوت بين 2: 6 سنين.

شروط مدة الترقية للرتب العسكرية في السعودية

يتباين المدة الخاصة بالترقية بين الرتب العسكرية للضباط السعوديين من الملازم الأول للمقدم حسب مجموعة من الشروط هي كما يلي:

  • التقارير السنوية الخاصة بالضباط والمعلومات المتاحة في ملفاتهم السرية يجب أن تكون مقبولة.
  • أن يكون الضابط قضى الفترة المحددة للترقي من رتبة أدنى لرتبة أعلى.
  • يستطيع الضابط تطوير مهاراته من خلال دورات تأهيلية يوصي بها المسئولين عن الترقية ويجتاز الامتحان الخاص بقبول الترقية.
  • يلازم على الأشخاص الذين حصلوا على رتبة نقيب أن يمضوا خدمتهم التي تم تحديدها في وحدات السلاح الميداني.
  • أهم عنصر بالطبع هو وجود مساحات شاغرة في الرتب الأعلى.

يرجى العلم بأنه يتاح للنساء الاشتراك في المجال العسكري وذلك وفقًا لشروط محددة.

شروط انتساب النساء في الرتب العسكرية السعودية

قامتا وزارة الداخلية والدفاع بإعلان أن النساء يمكنهم الانضمام للسلاح العسكري، والحصول على فرص عمل في أحد المجالات العسكرية مع فرص للترقي بقدر محدود في الرتب العسكرية بين الجندية ورئاسة الرقباء، وذلك من خلال الشروط التالية:

  • الجنسية السعودية إلا في حالة الولادة خارج المملكة العربية السعودية لظروف عمل الأب وسفره للخارج في مهام رسمية للبلاد.
  • حيازة شهادة تثبت حسن السير والسلوك وتفي بعدم وجود أي شبهة جنائية أو أخلاقية تم تسجيلها ضد هذه السيدة.
  • أن يكون عمر السيدة التي ترغب بالانتساب لا يزيد عن 35 عام ولا يقل عن 25 عام.
  • أن تكون لها هوية وطنية سارية المفعول وحديثة في مرحلة التقديم.
  • أن يكون وزنها وطولها بقياسات محددة فالطول لا يقل عن 160سم ويتناسب معه الوزن.
  • ألا تكون السيدة متزوجة من شخص غير سعودي.
  • عدم دخول السيدة في أي مؤسسة عسكرية سابقًا.
  • شرط أساسي هو نجاح السيدة في كل اختبارات اللياقة وتوافر كل متطلبات الالتحاق عندها.

الرتب العسكرية السعودية من الأشياء التي يجب أن يعرفها كل شخص يرغب بالالتحاق بالسلك العسكري ليعرف كيف يحدد أهدافه بشكل متزن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي السعودي .. شروط التأمين الصحي والفئات المستهدفة منه 2023 – 1444