تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية 2022 – 1444

تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية 2022 هام جدًا للطلبة المقبلين على دخول المرحلة الجامعية، لأن المرحلة الجامعية تعد مرحلة فارقة في حياة أي طالب يبحث دومًا عن أفضل الطرق للتعلم واكتشاف المزيد في هذا العالم، ولهذا شهدت الجامعات السعودية تطورًا كبيرًا وملحوظًا في الآونة الأخيرة على المستوى العالمي والمحلي.

تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية 2022

كان اهتمام المملكة العربية السعودية بالتطوير في مجال العلم السبب وراء التطوير في المدارس والكليات، حيث إن الجامعات بدأت بضم أصحاب الكفاءات العالية وأصحاب الخبرات والمهارات كما اهتمت أيضًا بالمنهج الدراسي والمقرر التعليمي للطلاب مما أدى ذلك إلى إخراج أجيال جديدة أصحاب كفاءات عالية وجودة مرتفعة على قدر عالي ومستوى رفيع من العلم.

فأصبح هناك الكثير من الجامعات هناك على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة التي تساعد الطالب على التعلم، ولكن من هي الجامعة الأفضل؟ وهل هناك معايير لتحديدها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية عبر الآتي:

1- جامعة الملك عبد العزيز

حازت جامعة الملك عبد العزيز في تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية على المرتبة (134) على مستوى العالم، أحد أكبر الجامعات على مستوى المملكة العربية السعودية كانت فيما قبل جامعة أهلية ولكن قام الملك عبد العزيز بتحويلها إلى جامعة حكومية تستقبل الطلاب المحليين وأيضًا الطلاب الأجانب عن المملكة المبعوثين من الخارج.

كما تعمل الكلية دومًا على تطوير مناهجها وأساليبها في التعليم والشرح وتضم الكثير من التخصصات العلمية والثقافية وهذا وفقًا للمعايير الإسلامية والشرعية فتضم حرم خاص بالطلاب وأخر بالطالبات.

غير أنها تتزود بكافة الأدوات التي تساعدها على التطور دائمًا والنمو المرافق الدراسية والثقافية والترفيهية وأيضًا والرياضية، تضم الجامعة سبعة وعشرين كلية وأربع معاهد وأكثر من ثلاثين مركز متخصص لتأهيل الطلبة في تخصصات علمية وأدبية مختلفة

2- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

حلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المركز الثاني في تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية خلف جامعه الملك عبد العزيز ووقعت في المرتبة (186) على مستوى العالم، فهي مؤسسة رائدة في العلوم والتقنيات وصنفت الأولى على مستوى العرب والسادسة على مستوى العالم في عدد براءات الاختراع.

منذ تأسيس الجامعة اقتصرت على تعليم الطلاب دون الطالبات حتى حل عام 2022 وأتاحت الفرصة لاشتراك الطالبات بها والتقديم في برامج الدراسات العليا ولكن في تخصصات محددة.

3- جامعة الملك سعود

تم وضع جامعة الملك سعود في المرتبة الثالثة حسب تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية، واحتلت الترتيب (277) على مستوى العالم، تعتبر جامعة الملك سعود هي ثاني جامعه تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية بعد جامعة أم القرى، حيث تم إنشائها في 1957 على يد الملك عبد العزيز.

تعتبر جامعة الملك سعود ثاني أكبر الجامعات السعودية من حيث المساحة وقد تم تخصيص لها نسبة 1% من حكومة المملكة العربية السعودية للاهتمام بها، وتهدف الجامعة إلى التميز وتنمية روح الابتكار لدى الطلاب وتساهم في بناء الاقتصاد والمعرفة لديهم من خلال إيجاد بيئة تعليمية محفزة تساعدهم على الإبداع الفكري.

4- جامعة أم القرى

احتلت جامعة أم القرى المرتبة (477) في التصنيف العالمي تغطي الجامعة الكثير من التخصصات وهي مؤهلة لمنح جميع الدرجات العلمية مثل (البكالوريوس، الدبلوم العالي، الماجستير، والدكتوراه) وتنتشر الجامعة على ثلاثة مقرات في المدينة المنورة للتيسير على الطلاب وتسهيل أمورهم التعليمية.

5- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

حصلت الجامعة في التصنيف العالمي على مرتبة (530)، والمركز الخامس حسب تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية، تتميز هذه الجامعة وسعيها الدائم نحو التطور والابتكار في مناهجها وأساليب تعليمها وتوفير البيئة المناسبة للتعليم وإجراء الدراسات والبحوث العلمية التي تهدف إلى التنمية والرقي ويعود تأسيسها إلى عام 1975

6- جامعة الملك خالد

حلت الجامعة ترتيبا متقدمًا حول جامعات العالم حيث إنها وقعت ما بين أفضل 600 جامعة حول العالم فهي تحظى بشهرة واسعة في قطاع التعليم العالي، تقع جامعة الملك خالد في أبها جنوب غرب المملكة وتم تأسيسها على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد ما يأمر بدمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود والملك سعود في منطقة عسير حتى أصبحت جامعة الملك خالد.

7- جامعة الأمير محمد بن فهد

وقعت الجامعة ما بين أفضل 700 جامعة حول العالم وفق تقييم (QS) العالمي، تقع الجامعة في مدينة الخبر حيث تضم العديد من الكليات والتخصصات التي من شأنها أتاحت الفرصة للطلاب اختيار ما يشاؤون من تخصصات يريدونها حيث تضم تخصصات مثل الهندسة، وإدارة الأعمال، كلية العلوم، وهندسة الحاسب الآلي، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية.

8- الجامعة الإسلامية

وقعت الجامعة من بين أفضل 1000 جامعة حول العالم وتضم الكثير من التخصصات الشاملة وأحدث المناهج العلمية المتطورة باستمرار

9- جامعة الملك فيصل

تعد جامعة فيصل من أقوى جامعات المملكة العربية السعودية تم تأسيسها في عام 2022 ووقعت من بين أفضل 1000 جامعة حول العالم في التصنيف، تتميز باهتمامها بالأبحاث العلمية والتنمية الذهنية للطلاب.

10- جامعه الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

هي جامعة حكومية شاملة للمرأة السعودية تم تصنيفها ضمن أفضل 800 جامعة حول العالم، تعتبر أول جامعة في المملكة العربية السعودية خاصة بالبنات فقط، اهتمت الجامعة بالقيام بكثير من المبادرات والنشاطات ومن أهم المشاريع التي عملت عليها الجامعة هو مشروع (أمة) الي يعتني بتقديم التوعية للمرأة الحامل وتثقيفها وشرح كيفية العناية بصحة الحامل والجنين.

تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية 2022 محليًا

تتنوع الجماعات داخل المملكة العربية السعودية من حيث الخدمات والتخصصات التي يقدمونها للطلاب من حيث المناهج الدراسية والطرق العلمية المتطورة بل وأيضًا في المجالات الرياضية وجاء تصنيف الجامعات السعودية حسب الأفضلية 2022 داخل المملكة على النحو التالي

  • جامعة الملك عبد العزيز
  • جامعة الملك فيصل
  • جامعة الملك سعود
  • جامعة الملك فهد
  • جامعة تبوك
  • جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
  • جامعة أم القرى
  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
  • جامعة الملك خالد
  • جامعة الملك سعود للعلوم الصحية
  • جامعة الملك فيصل
  • جامعة جدة
  • جامعة القصيم
  • جامعة الطائف

ترتيب الجامعات الحكومية والخاصة في مجال الطب

يعد المجال الطبي من أكثر المجالات بحثًا وانتشارا بين الطلاب الباحثين خصوصًا في المجالات العلمية لأنه يعد حلم من أحلام الطلبة وخصوصًا المتفوقين في المجال الدراسي وتتميز المملكة العربية السعودية بكثر كلياتها المتنوعة في جميع التخصصات سواء كانت كليات حكومية أو كليات خاصة ومن ضمن الكليات التي تهتم بمجال الطب والعلوم الطبية الآتي:

الجامعات الحكومية الجامعات الخاصة
1- جامعة الملك سعود 1- كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية
2- جامعة الملك عبد العزيز 2- كلية البترجي الأهلية للعلوم الطبية بجدة
3- جامعة الملك فيصل 3- كلية الفارابي الأهلية بجدة والرياض
4- جامعة الملك خالد بأبها 4- كلية الرياض لطب الأسنان والصيدلة
5- جامعة أم القرى 5- كليات سليمان الراجحي
6- جامعة طيبة 6- كلية العناية الأهلية للعلوم الطبية
7- جامعة جازان 7- كلية الغد الأهلية للعلوم الطبية

ترتيب الجامعات العربية حول العالم

قامت مؤسسة QS بعمل تصنيف عام للكليات العربية وفق المعايير والشروط التي تم وضعها لإقامة التصنيف وجاء ترتيب الكليات على النحو التالي

  • جامعة الملك عبد العزيز: جاءت في الترتيب الأول حيث تمتلك العديد من الوسائل الحديثة التي تساعد على تحصيل العلم بشكل أفضل.
  • جامعة قطر: تم تأسيس جامعة قطر في عام 1979 ورقم أنها حديثة المنشأ إلا أنها وضعت نفسها في مكانة عالية بين الجامعات نظرًا اهتمامها بالمجال العلمي والدراسي وأساليبها المتطورة والحديثة في مجال التعليم.
  • جامعة الملك فهد: جاءت في المرتبة الرابعة، وذلك لأنها واحدة من أهم الجامعات في المملكة والوطن العربي، وذلك لأنه منذ تأسيسها وعزمت إدارتها على تقديم كل ما هو أفضل للمعلم والطالب لسير العملية التعليمية بشكل أفضل.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة: تم إنشائها في عام 1976 واستطاعت ان تحقق مكانة عالية ومرموقة بين الجامعات العربية.
  • جامعة الملك سعود: احتلت المركز الخامس بين الكليات العربية حول العالم.
  • جامعة السلطان قابوس: تم إنشائها في عام 1980 وهي إحدى جامعات سلطنة عمان واحتلت المرتبة السابعة بين الجامعات العربية
  • جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا: استحقت جامعة خليفة أن تكون من ضمن أفضل 8 كليات في العالم العربي رغم أنها حديثة المنشأ بسبب دورها البارز في النهوض بالعملية التعليمية عن طريق أحدث الأساليب والمناهج العلمية.

ما هي أسس ومعايير وضع التصنيف

لم يكن تصنيف الجامعات السعودية حسب الافضلية 2022 بمحض الصدفة او عن طريق الواسطة والمعارف، بل كان عن طريق أسس ومعايير واضحة وصريحة مبنية على دراسات وحسابات مهمة، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • رأي الخبراء عن الجامعة في مختلف النواحي والأمور التي تخص الجامعة حول السمعة الأكاديمية للجامعة ويقدر هذا المعيار بنسبة 15% من التقييم العام.
  • مقدار سمعة الأكاديمية لدى أصحاب العمل ويقدر هذا المقدار بنسبة 15% من التقييم العام حيث يعني هذا المقدار بثقة أصحاب العمل في الطلاب الخريجين من تلك الجامعات.
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب ويقدر بنسبة 20% من المقدار العام.
  • الاستشهاد العلمي والبحثي ويقدر هذا المقدار بنسب 20% من التقييم العام، يهتم هذا المعيار بتقييم حجم وكمية الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس واستشهاد الباحثين في العلم بالأبحاث العلمية المقدمة من تلك الجامعات.
  • نسبة أعضاء هيئة التدريس من الأجانب ويقدر بمقدار 5% من التقييم.
  • نسبة الطلاب الأجانب في تلك الجامعات ويقدر بمقدار 5% أيضًا.
  • نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه ويقدر بنسبة 10%
  • تأثير الويب ويقدر بنسبة 10%

تعد المرحلة الجامعية مرحلة مهمة جدًا لكل طالب، لأن من خلالها يمكنه أن يبدع ويبتكر ويزيد من قدراته التي سوف تعود على الوطن بالنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تقديم الأمن البيئي 1443.. أبشر للتوظيف هُنا شروط التسجيل و رابط التقديم في وظائف القوات الخاصة للأمن البيئي 2022 – 1444