تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات بالتأمينات بالسعودية يوجد في المملكة العربية السعودية في هذه التوقيت مجموعة من الإصلاحات الكثيرة وذلك وفق الخطة التي تم وضعها للمملكة 2030 والتي تسعى إلى تحويل المملكة وتقدمها اقتصادياً واجتماعيا وفي كافة المجالات المختلفة ومن ضمن الإصلاحات تعديلات لائحة التسجيل الخاصة بالتأمينات الاجتماعية لعام 1443 والتي وافقت عليها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي سوف نوضحها لكم بشكل مفصل من خلال هذا المقال بالتفصيل.

متى قمة العشرين في السعودية ؟ والدول الأعضاء في مجموعة العشرين .

تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات بالتأمينات بالسعودية

قامت وزارة المالية داخل المملكة العربية السعودية بالموافقة على القيام ببعض التعديلات في لائحة التسجيل في التأمينات الاجتماعية وكذلك وافقت وزارة المالية على الشروع في القيام بتلك التعديلات.

وقد تضمنت هذه التعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات في نظام التأمينات الاجتماعية المادة التاسعة وخاصة الفقرة الفرعية “ب” وهي التابعة الى الفقرة رقم 1 بجانب الفقرة رقم 2 والفقرة رقم 3 وكذلك الفقرة رقم 5 .

كذلك جاء في تلك التعديلات مجموعة جديدة من الإضافات حيث تسعى التعديلات الي تجديد السوق السعودي وجعله مناسب للأشخاص والمؤسسات المتواجدة به وسوف نذكر لكم التعديلات في الفقرات المقبلة.

رابط استعلام عن معاش التأمينات وكيفية التسجيل إلكترونيًا .

تعديلات الفقرة (1 ـ ب)، ( 2 ـ 3 ـ 5 ) من المادة رقم (9)

تم تعديل الفقرة (ب) الفرعية من الفقرة (1) حيث أصبحت كالآتي :

يتم كتابة وتقديم البيانات المطلوبة والمتعلقة بالعمالة على النماذج الرسمية والمخصصة لذلك ويتم تقديم صورة الأوراق الرسمية التي تؤكد تاريخ الميلاد بجانب صورة من البطاقة الشخصية أو صورة من جواز السفر بالنسبة للعامل الغير سعودي ويتم تقديم تلك الأوراق في فترة زمنية أقصاه آخر يوم من الشهر الذي التحق به العامل.

تعديل الفقرة (2) حيث أصبحت كالآتي :

يجب على الكفيل عقب تسجيل المؤسسة الخاصة به وكذلك الأشخاص العاملين بها حسب الأحكام المذكورة في الفقرة الأولى أن يستمر في عمل الآتي :

أ- إخبار المؤسسة عن كل فرد جديد يلتحق للعمل بها على أن تتم عملية الإخبار بعد التحاق الفرد بالعمل بشكل مباشر وبحد أقصى لا يتعدى اليوم الأخير من الشهر الذي بدء العمل به ويتم كتابة هذا الاشعار فوق النموذج المخصص لذلك على أن يكون به صورة من الأوراق التي تم ذكرها في الفقرة 1 في الأعلى.

ب- إخبار المؤسسة بكل فرد يغادر العمل ويجب أن يتم إخبار المؤسسة فور مغادرة الشخص العمل وبحد أقصى لا يتعدى آخر يوم فى الشهر الذي غادر فيه العمل ويتم كتابة تلك الإشعار على الأوراق المخصصة لذلك ويسمح للمؤسسة التخلص من العامل ومنعه من العمل في الحالات التي تتأكد فيها من الأوراق والمستندات نهاية العلاقة بين العامل والكفيل.

تعديل الفقرة (3) وجاء التعديل كالآتي :

للعامل الحق في التوجه المكتب الذي ارسله الى العمل وطلب تسجيله وذلك إذا عدم قيام الكفيل بذلك على أن يقوم العامل بتلك الخطوة عقب انتهاء الفترة المحددة للكفيل لتسجيل العمال التابعين له وذلك حسب ما هو منصوص عليه في الفقرة (1/ ب) والفقرة (2/ أ) وبحد أقصي آخر يوم في الشهر التالي للشهر الذي انتهت فيه المهلة ويجب على المكتب المختص بإجبار الكفيل بتسجيل العامل إذا توفرت فيه الشروط.

تعديل الفقرة (5) لتصبح كالآتي :

مع الالتزام بالأحكام التي تم ذكرها في النقاط والفقرات في الأعلى يتم مراعاة الآتي :

أ- يعتبر تاريخ دخول العامل الأجنبي المستقدم للمملكة العربية السعودية أو تاريخ نقل خدمته الي الكفيل حسب الأوراق والمستندات المستخرجة من الجهة المسؤولة هو تاريخ استلامه العمل ويعد مسجلاً من تاريخ وصول البيانات الخاصة به إلى المؤسسة ، كما يجب على الكفيل أن يقوم بتقديم الأجور الخاصة بالاشتراك بحد أقصى لا يتعدى اليوم الأخير من الشهر الذي استلم فيه الشخص العمل.

ب- يعتبر تاريخ المغادرة النهائي للعامل الأجنبي من المملكة العربية السعودية أو تحويل خدمته إلى كفيل آخر أو موته حسب المستندات والوثائق المستخرجة من الجهة المسؤولة هو تاريخ تركه العمل ويعتبر ممنوع من العمل فور وصول بياناته إلى المؤسسة ، ويجب على الكفيل التأكد من استبعاد هذا العامل خلال مدة تم تحديدها في فقرة (2/ ب) من تلك المادة.

ثانياً ـ إضافة الفقرة التي تحمل رقم (6) إلى فقرات المادة رقم (9) ضمن اللائحة، على أن يتم تعديل ترقيم الفقرة التي تليها من نفس المادة وفقاً لذلك

جاء نص الفقرة كالآتي :

يجب على صاحب العمل أو الكفيل اخبار المؤسسة عند حدوث أي تغيير في البيانات التي تقديمها عن العمال على أن يتم الإبلاغ بهذه التغييرات بعد حدوثها مباشرةً وبحد أقصى آخر أيام الشهر الذي تم فيه التغيير.

التعديل على الفقرات ( 2 ـ جـ ، د ) والفقرة (3) من المادة رقم (21) التي جاءت ضمن اللائحة

جاء التعديل الذي حدث في الفقرة (جـ ، د ) والفقرة 2 كالآتي :

ج- عند تنفيذ حكم الفقرة (أ) لابد أن يقوم الكفيل بتقديم وارفاق البيانات المطلوبة والمرتبطة بالعاملين وذلك في مدة أقصاها أخر يوم في شهر يناير من كل عام.

د- في حالة عدم قيام الكفيل بتقديم وارفاق البيانات المطلوبة والخاصة بالعاملين حسب ما تم ذكره في الفقرة (ج) فيصبح من حق المؤسسة حساب الاشتراكات بناءً على آخر أجر تم التسجيل به دون أن يقلل ذلك من حق المؤسسة أن توقع العقوبات المذكورة في المادة (62) من النظام بسبب عدم توفير البيانات.

جاء تعديل الفقرة رقم 3 كالآتي :

يتم تحصيل الاشتراكات على الشهر الذي دخل فيه العامل الخدمة وكذلك الشهر الذي خرج فيه من الخدمة وذلك بناء على عدد أيام الخدمة.

عودة المقيمين إلى السعودية ومعلومات عن مبادرة عودة .

اعتماد قرار تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات في السعودية

حسب المرسوم الملكي المعتمد وكذلك اللوائح التنفيذية داخل المملكة العربية السعودية فقد تمت الموافقة على الشروع في تعديل عدد من المواد التي ترتبط بالمواطن فيما يتعلق بلائحة التسجيل والاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية وذلك من تاريخ 12/2/1443 هجرياً.

حيث اعتمدت وزارة المالية داخل المملكة العربية السعودية عدد من التعديلات المرتبطة بلائحة التسجيل والاشتراك في التأمينات السعودية وقد تضمنت تلك التعديلات مجموعة من الفقرات الخاصة بتنظيم العمل عن طريق قانون العمل الجديد داخل المملكة والطرق التي تعتمد عليها المؤسسات في التعامل مع جميع الأجهزة الحكومية وخاصة وزارة المالية في المملكة وذلك بالنسبة للعمال الجدد ومعلوماتهم كما تناولت تلك التعديلات عدد من الفقرات والتي تتبع المادة رقم 9 وهي المادة المرتبطة بالضوابط الخاصة بالعمال وأصحاب العمل وذلك لكي يستفيد كافة الأفراد من تلك التعديلات.

كيفية تسديد رسوم إضافة مولود داخل المملكة وإجراءات إضافة مولود جديد .

رابط موقع لائحة التسجيل والاشتراكات في السعودية

  • يمكنك التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بلائحة التسجيل والاشتراك والذي يتبع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • حيث تقدم لكم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سهولة الإطلاع على بنود اللائحة عن طريق موقعها الرسمي وذلك لأهمية اللائحة في تنظيم سوق العمل السعودي.

تقديم طلب تجنيس في السعودية وشروطه .

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

أعلنت المؤسسة أن التعديلات التي حدثت في القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية تضمن الآتي:

  • تغيير وإضافة عدد من الفقرات داخل المادة التاسعة والمادة الواحدة والعشرين.
  • تم تعديل مدة السماح لأصحاب العمل بإضافة العاملين لتكون نهاية الشهر الذي التحق به الشخص بالعمل.
  • كما تعديل مدة استبعاد أصحاب العمل للعمال لتكون أيضاً آخر يوم من الشهر الذي حدث فيه الاستبعاد.
  • إعطاء أصحاب العمل مهلة لكي يقوموا بإكمال بيانات العمال الأجانب وتوفير أجورهم وتكون هذه المدة لنهاية شهر الالتحاق.

تسديد فواتير الكهرباء للمحتاجين .

آلية احتساب الاشتراكات في نظام التأمينات الاجتماعية

وجاء من ضمن هذه التعديلات تعديل آلية احتساب الاشتراكات في نظام التأمينات الاجتماعية عن كل فرد حيث أصبح يتم احتساب الاشتراك بالأيام وليس الأشهر وسوف يتم حساب قيمة الاشتراك بناء على عدد أيام العمل داخل المنشأة بجانب إيقاف خدمة تعديل الأجور السنوية لتكون بشكل شهري لكافة المشتركين ، على أن يقوم الكفيل بتقديم الأجور عند حدوث أي تعديل في الشهر المخصص لذلك.

شروط دخول القطريين للسعودية والسعوديين إلى قطر و المصالحة القطرية السعودية .

وفي الختام نكون قد نجحنا من خلال هذا المقال في توضيح التعديلات التي حدثت في لائحة التسجيل والاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية.

كيف اعرف اني مسجل في السعودة وكيفية التسجيل فيه ونظامه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حجز موعد مستشفى العسكري afhsr.med.sa السعودية 1443 – 2022