نظام التعاملات الالكترونية السعودي

نظام التداول الإلكتروني في المملكة العربية السعودية هو أحد الأنظمة المعتمدة من قبل مكتب الخبراء الفنيين، إحدى المنظمات التابعة لمجلس الوزراء السعودي.

وتم إطلاقه في المملكة العربية السعودية، وهو اتصال أو إجراء يتم تنفيذه أو الاتفاق عليه جزئيًا أو كليًا باستخدام الوسائل الإلكترونية.

صدر نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وفقًا لقرار مجلس الوزراء السعودي رقم 80 الصادر في 7 مارس 1428، وتم التصديق عليه وفقًا للمرسوم الملكي النبيل م / 18. 3 أغسطس 1428 هـ.

التعاريف المتعلقة بالكلمات والعبارات الواردة في النظام، والغرض من النظام، ونطاق النظام، والآثار القانونية للسجلات الإلكترونية، والمعاملات والتوقيعات، والمعاملات الإلكترونية، والتوقيعات الإلكترونية، والوزارات الوظيفية، ووظائف الهيئة الوطنية للمصادقة الرقمية، وحاملي الشهادات المسؤوليات، المصادقة الإلكترونية لمقدمي الخدمة، المخالفات والعقوبات، الأحكام النهائية للنظام، الأنظمة التي توضح المعاملات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، المعاملات الإلكترونية والتوقيعات، باستثناء الحالات التالية مستثناة من الأحكام: تنطبق على:

  • إصدار المستندات المتعلقة بالدعوى الواردة بشأن العقارات.
  • معاملة الأحوال الشخصية.

خطوات الاستعلام عن استمارة السيارة .

أهداف نظام التعاملات الإلكترونية ونطاق تطبيقه في السعودية

يهدف نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إلى إدارة وإنشاء أنظمة خاصة بشكل أساسي للمعاملات والتوقيعات الإلكترونية، وتوفير الأطر القانونية والتنظيمية لهذه المعاملات من أجل تحقيق الفوائد التالية:

  • منع المعاملات الإلكترونية وإساءة استخدام التوقيع في عمليات الاحتيال المختلفة.
  • وضع قواعد تنظيمية موحدة لاستخدام المعاملات والتوقيعات الإلكترونية، وتسهيل تطبيقها في القطاعين العام والخاص من خلال سجلات إلكترونية موثوقة.
  • يضيف علامة ثقة إلى سلامة المعاملات الإلكترونية والتوقيعات والسجلات والتحقق منها.
  • يسهل عملية استخدام المعاملات والتوقيعات الإلكترونية محليًا ودوليًا لضمان استخدامها في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الإجراءات الحكومية والتعليم والرعاية الطبية والتجارة ومدفوعات التجارة الإلكترونية.
  • يساعد على إزالة الحواجز أمام المعاملات الإلكترونية واستخدام التوقيعات.

أفضل تمويل عقاري للعسكريين ( شروط وخطوات التقديم ) .

لائحة نظام التعاملات الإلكترونية

صدرت القواعد التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية السعودي في 17 مايو 1423 م بموجب المرسوم الملكي رقم 11 مع بعض التعديلات على هذه القواعد وفقا لقرار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية.

حيث صدر العدد الأول بتاريخ 1 يناير 1435 هـ، ويمكن الاطلاع على قواعد إنفاذ أنظمة التداول الإلكتروني في المملكة العربية السعودية على موقع (قواعد إنفاذ أنظمة التداول الإلكترونية) عبر هذا الرابط “من هنا” .

كيفية حجز العمرة عن طريق توكلنا بالخطوات .

الأحكام المخالفة لنظام التعاملات الإلكترونية

تم تحديد الشركات التالية على أنها تنتهك أنظمة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية:

  • القيام بأنشطة (مزود خدمة التصديق) دون الحصول على ترخيص لمزاولة الأنشطة المهنية من المديرية العامة للمصادقة الرقمية.
  • محاولة من قبل مقدم خدمة المصادقة لتزويد كيان معين بمعلومات مضللة أو ادعاءات كاذبة أو إساءة استخدام خدمات المصادقة المتاحة.
  • استخدم المعلومات التي تم جمعها بواسطة مزود خدمة المصادقة فيما يتعلق بمقدم الطلب للحصول على الشهادة لأغراض أخرى خارج نطاق نشاط المصادقة.
  • الإفصاح عن المعلومات التي تم عرضها مسبقًا من قبل مقدم خدمة التوثيق، سواء في شكل كتابي أو إلكتروني، بناءً على موقفه.
  • يقوم مقدمو خدمات المصادقة بإنشاء شهادات رقمية أو توقيعات رقمية أو استخدامها أو نشرها لتحقيق أغراض غير قانونية أو احتيالية ومضللة.
  • تزوير السجلات الإلكترونية أو التوقيعات الرقمية أو الشهادات الرقمية.
  • تعمد تقديم بيانات أو معلومات خاطئة إلى مقدم خدمة توثيق.
  • تحاول الوصول إلى نظام التوقيع الرقمي الشخصي الخاص بك دون إذن صالح من مالك التوقيع أو دون نسخ نظامك أو اختطافه أو إعادة تكوينه بشكل غير قانوني.
  • إصدار شهادة رقمية غير دقيقة أو مزورة أو معلقة أو ملغاة، أو إبقائها في متناول أي شخص آخر غير المالك الذي يدرك حالتها تمامًا.
  • ومع ذلك، يتم استبعاد هذه المشكلة من حقوق مزود خدمة المصادقة المشار إليه، في الفقرة الرابعة من المادة الثامنة عشرة من نظام التجارة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية.

طريقة معرفة باقتي في موبايلي بواسطة الموقع والتطبيق الأكواد الجديدة .

المركز الوطني للتصديق الرقمي في السعودية

تنص المادة 16 من نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية على البدء في إنشاء مركز وطني للمصادقة الرقمية، وظائف المركز، مهام المركز، آليات تنفيذ أنشطة المركز.

يخول الحق الكامل للوزير المكاتب أو الوكالات الحكومية الأخرى لأداء بعض أو كل مهام المركز، مع الأخذ بعين الاعتبار قدرة المركز الوطني للمصادقة الرقمية على اعتماد الشهادات الرقمية الصادرة عن مؤسسة أجنبية خارج المملكة العربية السعودية، يتم التعامل مع هذه الشهادة مثل الشهادة الصادرة في المملكة العربية السعودية.

رابط تقديم البورد السعودي .

تعديلات نظام التعاملات الإلكترونية Pdf

يمكن لمجلس الخبراء بمجلس الوزراء السعودي معرفة القواعد التنفيذية لنظام التداول الإلكتروني (تحنيل قواعد إنفاذ نظام التداول الإلكتروني بصيغة PDF عبر هذا الرابط “من هنا” .) يمكنك قراءة تعديلات نظام التداول الإلكتروني على موقع (تعديلات نظام التداول الإلكتروني) عبر هذا الرابط “من هنا” .

سلم رواتب الأطباء في السعودية بعد التحديث .

اللوائح التنفيذية لأنظمة التداول الإلكتروني

تم نشر قواعد تطبيق أنظمة التداول الإلكتروني بموجب المرسوم رقم 11 لسنة 1423 هـ الموافق 17 مايو 1423 م، والذي تم تعديله بناءً على قرار وزير الاتصالات، وتقنية المعلومات رقم (1) هـ بتاريخ 1 يناير 1435.

نموذج إصدار إقامة تأشيرة السعودية وطريقة تعبئة النموذج تحميل مباشر .

تعديل اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية

يجب على مقدم الخدمة إعادة المبلغ الذي دفعه المستهلك بموجب العقد دون تأخير (ما لم يتجاوز التأخير سيطرة مزود الخدمة) خلال فترة لا تتجاوز (14) يومًا محسوبة وفقًا لما يلي:

  • إذا أنهى المستهلك العقد وفقًا للمادة 13 من النظام، فسيحدث ذلك من تاريخ استلام مزود الخدمة للمنتج الذي تم تجديده أو من تاريخ إخطار المستهلك مزود الخدمة بإنهاء العقد.
  • إذا لم يتم إرسال البضائع إلى المستهلك، أو إذا كانت خدمة المورد لا تستفيد من الخدمة ولا يستفيد منها أيضًا.
  • في حالة إنهاء المستهلك بموجب المادة 14 من النظام، سيحدث ذلك من تاريخ إخطار المستهلك مزود الخدمة بإنهاء العقد.
  • وفقًا لأحكام المادتين 13 و 14 من النظام، يجب على مزود الخدمة إعادة المبلغ المدفوع باستخدام طريقة الدفع التي دفعها المستهلك، ما لم يوافق المستهلك صراحةً على عدم تحمله رسوم إضافية نتيجة لمثل هذه المبالغ المستردة.

مواعيد دوام بنك الراجحي الجديدة .

رابط التقديم الحرس الوطني ثانوي وشروطه .

كيفية التسجيل في الحج وزارة الصحة السعودية .