حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية ، حيث تعتبر نفقة المطلقة في المملكة السّعودية أحد حقوقها الشرعية في حال كان الطلاق هو أنسب حل لإنهاء المعاناة الزوجية، حتى يكون الاستقرار والسلام مصير أفراد الأسرة، كونهم فشلوا في تحقيقه خلال العلاقة الزوجية، لكن بعد الطلاق تتسائل المطلقة في ذهنها عن مقدار نفقتها كحاضنة بعد الزواج، ولكن لاشك في أن المملكة تسعى دائماً لضمان حق المرأة بشكل كامل، حتى تعيش حياة هادئة ومستقرة.

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية

يطلب عدد كبير من المستشارين في المملكة بعمل لائحة يتم تحديد الدخل الخاص بالزوج، وطبقاً لذلك تُحدد كافة ضروريات الحياة والتي تتمثل في التعليم، والصحة، والسكن، والمعيشة وعدد  الأطفال، وعلى ذلك يتم تحديد النفقة على حسب العرف المنتشرة في كل منطقة.

يحتاج هذا الأمر إلى موظف يُعجل من الإجراءات اللازمة، وليست بحاجة إلى قاضي، وحماية الأولاد من فزع الوقوف أمام المحاكم، لكي لا يؤثر على نفسيتهم.

في الغالب تُقدر نفقة الأبناء بعد الطلاق في المملكة العربية من 1000 حتى 1500 ريال سعودي شهرياً لكلّ طفل، ومقدارها يختلف من أب لآخر مراعاة لظروفه التي يعيشها، لذلك ينبغي مراعاة حالة الأب المادية ثم يتم تقدير النفقة، وحقوق الزوجة بعد الطلاق حصولها على حق طفلها بالنفقة بالشكل الرجعي عندما يتكاسل الأب عن دفع النفقة المفروضة بعد الانفصال.

سقوط نفقة الزوجة

يوجد عدة حالات تسقط بها نفقة الزوجة، وذلك ينطبق للأحوال الشخصية في المملكة السعودية، والتي تتمثل في التالي:

  • عندما تخرج الزوجة من منزل الزوجية دون إذن من الزوج، وأيضاً بغير وجه شرعي.
  • إذا كانت الزوجة محبوسة سواء عن دين أو جريمة.
  • اعتراض الزوجة عندما يطلب زوجهـا أن تسافر معه بدون وجود عذر شرعي.
  • خروج الزوجة عن طاعة زوجها بلا أي مبررات شرعية أو أنها غير ملتزمة بطاعة زوجها، ولا تُعد الزوجة ناشز إذا كان زوجها متعسف بغرض التضييق عليها، وإلحاق الأذى بها.
  • عندما تمتنع الزوجة عن تنفيذ حكم المحكمة القضائي، والذي يُجبرها بالعودة إلى بيت الزوجية، ومن تلك اللحظة التي تأبى الامتناع عن الاستجابة لهذا القرار، لن تحصل على النفقة.
  • عندما تمنع الزوجة زوجها من دخول بيت الزوجية دون عذر شرعي.
  • عند صدور قرار ما أو حكم من المحكمة يعمل على تقييد حريتها في غير حق الزوج.

اقرأ أيضاً: ما هو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق .. قرارات الحكومة بشأن ذلك في السعودية 2021 – 1443

هل البيت من حق المرأة بعد الطلاق

هل البيت من حق الزوجة السعودية بعد الطلاق؟، من أكثر الأسئلة المتداولة، والتي تكمن إجابتها في كلمة نعم، ولكن في بعض الحالات، فالمطُلقة لها الحق في مسكن  الزوجية،حتى تستطيع حضانة أطفالها في سن الحضانة، كما أنها لديها الاختيار إما أن تأخذ الشقة ذاتها أو تقوم برفع دعوى من الحصول على أجر مسكن آخر.

نرى أن البيت حق من حقوق التي تحصل عليها الزوجة السعودية بعد الطلاق، ولابد أن يؤمنه لها الزوج وفقًا للتالي:

  • عندما تحضن الزوجة الأطفال الذين تبلغ أعمارهم أدنى من الخامسة عشر، وهذا العمر العمر الأقصى لفترة الحضانة الطفل سواء كانت أنثى أو ذكر.
  • عدم توافر مسكن بديل للزوجة مناسب لها، مملوك أو مؤجر، فيجب تأمين مسكن جيد لها ولأطفالها.
  • في حال لا تمتلك الحاضنة أي أموال خاصة بها، لا تساعدها في الحصول على مسكن.

كافة الحالات السابقة تعطي الحق الكامل للزوجة المطلقة في الحصول على مسكن لها، ومن الممكن أن تختار المطلقة في الحصول على  مبلغ من المال بديل عن السكن، وفي تلك الحالة يسقط حقها امتلاك المسكن.

اقرأ أيضاً: حقوق المطلقة في السعودية 2021 – 1443

لقد قررت المملكة العربية السعودية بعد التعديلات الجديدة في قانون الأحوال الشخصية من إلغاء الطلاق الشفهي، والذي يتضمن إجبارية حضور كلا الزوجين أمام القاضي للحصول على صك الطلاق، من أجل الامتناع عن الطلاق العبثي والكيدي الهادر لحقوق كل من الأطفال والزوجة، وهذا يُشكل وعي كامل من قبل المسؤولين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أفضل مدارس تعليم القيادة للنساء في الشرقية 2022 – 1443