رسوم السجل التجاري 2022 … شروط استخراج سجل تجاري 1444

رسوم السجل التجاري حددتها وزارة التجارة السعودية حتى يتمكن التجار والمستثمرين من ممارسة النشاطات التجارية الخاصة بهم بمنتهى البساطة من خلال السجل التجاري الذي يضم جميع تفاصيل المنشأة التي يمتلكوها، ولابد من الإشارة إلى أن تسديد الرسوم شرط ضروري من أجل الحصول على السجل بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية التي يُجرى تحديدها حسب نوع المنشأة، ورأس المال وعدد العمالة، ويمكن التعرف على تفاصيل الرسوم من خلال التالي

رسوم السجل التجاري

لقد حددت وزارة التجارة السعودية الرسوم المطلوبة من أجل الحصول على السجل التجاري من قبل التجار والمستثمرين في مبلغ قدره 200 ريال سعودي في السنة، فمن الجدير بالذكر أنه يتم إضافة رسوم مالية أخرى تخص الغرفة التجارية ويرجع المبلغ المقرر وفق نوع النشاط ودرجته، في حين أن السجل التجاري الفرعي تُقدر رسومه المالية في السنة الواحدة 100 ريال سعودي بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية حسب درجة النشاط ونوعه.

الرسوم المالية للغرفة التجارية

كما هو ملاحظ أن رسوم الغرفة التجارية تضاف على رسوم السجل التجاري، ولا بد من الإشارة إلى أن وزارة التجارة السعودية قد أعلنت عن الرسوم الخاصة بالغرفة التجارية وقد قاموا بتقسيمها حسب رأس المال  وعدد العاملين بالمنشأة إلى 5 فئات يتم التعرف عليهم من خلال ما يلي ذكره:

  • الرسوم الواقعة على سجل مؤسسة برأس مال أقل من مليون وعدد العاملين يتراوح ما بين 1 إلى 4 أفراد تكون قدرها 1000 ريال سعودي.
  • المنشأة ذات رأس المال الذي يزيد عن مليون جنيه وعدد العاملين بين فرد إلى أربعة فإن رسوم الغرفة التجارية تكون في مبلغ 1500 ريال سعودي.
  • في حالة كانت المنشأة تتبع فئة رأس المال الأقل من مليون لكن تضم عدد عمالة من خمسة أفراد إلى 20 فرد تكون الرسوم المالية للغرفة التجارية تقدر بقيمة 1500 ريال سعودي.
  • لكن إذا كان عدد أفراد العاملين يتراوح ما بين 21 حتى 499 عامل ورأس مال المنشأة لم يصل للمليون فلا بد من دفع رسوم مالية للغرفة التجارية قدرها 2500 ريال سعودي.
  • في حين أن الفئة الأخيرة تتمثل في رأس مال أكثر من مليون وعدد العاملين في المنشأة لا يزيد أو يقل عددهم كونه يتسم بالثبات فتأتي رسوم الغرفة التجارية في مبلغ 2000 ريال سعودي.

رسوم تجديد السجل التجاري

تتفق رسوم التجديد من رسوم السجل التجاري، لكن الاختلاف يكون وفق نوع الشركات كما إلى نوع السجل هل رئيسي أم فرعي، ومن خلال ما يلي يمكن التعرف على رسوم التجديد الواقعة على مختلف الشركات:

أولًا: الشركات التضامنية

في هذا النوع من الشركات لا بد من إجراء تجديد السجل قبل انتهاؤه بثلاثة أشهر في حين تأخذ عملية التجديد يوم واحد فقط وتأتي رسوم التجديد للسجل التجاري الفرعي في مبلغ قدره 400 ريال للسنة، بينما تجديد السجل التجاري الرئيسي 800 ريال سعودي في السنة هذا بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية التي ترجع لرأس مال الشركة وعدد العمالة.

ثانيًا: الشركات ذات المسؤولية المحدودة

تأتي الرسوم المالية  لتجديد السجل التجاري الرئيسي الخاص بهذا النوع من الشركات في مبلغ قدره 1200 ريال، بينما يكون التجديد بمبلغ 600 ريال إذا كان التجديد لسجل تجاري فرعي للشركة وهذه الرسوم دون الرسوم الخاصة بالغرفة التجارية.

ثالثًا: الشركات ذات المسؤولية البسيطة

تقدر رسوم التجديد في مبلغ 800 ريال للسجل التجاري للشركة، بينما يكون 400 ريال للسجل التجاري الفرعي، وهذه الرسوم تكون للسنة الواحدة، دون رسوم الغرفة التجارية التي تتحدد وفق عدد العمالة ونوع النشاط وغيره.

كيفية تجديد السجل التجاري

لقد قامت وزارة التجارة السعودية بتوفير خدمة تجديد السجل التجاري إلكترونيًا من خلال المنصة الإلكترونية للوزارة، كما أن عملية التجديد تتم بأبسط الخطوات التي يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  1. تسجيل الدخول على الرابط الإلكتروني لوزارة التجارة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. ومن الواجهة الرئيسية يتم النقر على أيقونة تجديد السجل التجاري ثم الضغط على الزر البرتقالي الحصول على الخدمة.
  3. يمكن الاطلاع أولًا على المعلومات التي تضمها الواجهة من رسوم السجل التجاري وغيرها ثم يُرجى النقر على ابدأ الخدمة.
  4. ومنها يتم إدراج البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها والتي تتمثل في تاريخ الانتهاء، رقم السجل التجاري، الرموز الظاهر في الصورة وبعد التأكد من إدخال المطلوب بشكل صحيح يجب النقر على زر تحقق.
  5. بعد الضغط لا بد من استيفاء كافة ما هو مطلوب حتى تتم عملية تجديد السجل بنجاح.

الشروط اللازمة لاستخراج سجل تجاري بدون محل

قبل تطلع الراغبين في استخراج سجل تجاري بدون محل لا بد أولًا من الاستطلاع على كافة الشروط التي نصت عليها وزارة التجارة السعودية ثم التحقق من استيفائها جميعًا، وفيما يلي يمكن التعرف على نصت عليه هذه الشروط:

  • لا يجب أن يكون المتقدم موظفًا لدى أي قطاع حكومي.
  • يجب توافر كافة الرسوم المالية التي يتطلبها النشاط التجاري.
  • توفير مكان من أجل ممارسة النشاط التجاري به أما في حالة عدم امتلاك محل يجب إرفاق صورة من عقد إيجار المحل مع المستندات اللازمة.
  • لا بد من تسجيل البيانات المطلوبة من المتقدم والتي تتمثل في اسم المتقدم وتاريخ الميلاد.
  • في ورقة قيد التسجيل لا بد من تدوين خانة المركز الرئيسي بالمعلومات الصحيحة.
  • يجب تحديد نوع النشاط التجاري الذي يود المتقدم أن يستخرج سجل تجاري له.
  • ضرورة تقديم شهادة تثبت الاشتراك بالغرفة التجارية في خلال شهر من قيد السجل التجاري.
  • أما بالنسبة للنساء المتقدات للحصول على سجل تجاري لا بد من ألا يقل عمرها عن 18 عام، ولا بد من أن يتوفر لها حساب على منصة أبشر لاستخراج السجل إلكترونيًا حيث يحق لها أن تحصل على سجل تجاري فرعي أو رئيسي.

كيف يمكن طباعة السجل التجاري

حرصت وزارة التجارة في المملكة السعودية على توفير خدمة طباعة السجل التجار من أجل التيسير على المواطنين وتوفير الوقت والجهد عليهم، ومن خلال الآتي يمكن التعرف على خطوات الحصول على هذه الخدمة:

  1. تأتي الخطوة الأساسية الأولى في الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. تسجيل الدخول من خلال إدراج الاسم وكلمة المرور.
  3. إدراج الكود الذي تم إرساله على الجوال.
  4. يُرجى بعد هذا الضغط على الدخول إلى النظام.
  5. من الواجهة الرئيسية لا بد من اختيار سجلاتي التجارية.
  6. ثم الضغط على زر عرض وبعد الاطلاع على تفاصيل الطلب يجب النقر على أيقونة طباعة.

من أهم شروط الحصول على السجل التجاري تسديد الرسوم التي قد حددتها وزارة التجارة بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية التي تتحدد وفق نوع النشاط ودرجته ورأس المال الخاص به، لذلك عليك السداد حتى تستطيع الاستفادة بأريحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تقديم الأمن البيئي 1443.. أبشر للتوظيف هُنا شروط التسجيل و رابط التقديم في وظائف القوات الخاصة للأمن البيئي 2022 – 1444