شروط رخصة البناء في السعودية … خطوات الحصول على تراخيص البناء 1443 – 2022

قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعوديّة بوضع بعض الضوابط والشروط التي يجب عليك مراعاتها اذا كنت ترغب في استخراج رخص بناء لمنازل جديدة، ويعتبر استخراج رخص البناء من الأسس الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل البدء في عملية البناء، حيث تعد رخص البناء بمثابة تصاريح تُصدرها وزارة الإسكان للمقبلين على البناء، حيث تمكّن تلك التصاريح أصحاب البناء من البدء في تنفيذ مخططاتهم البنائية في الواقع، وفي السطور القادمة سوف نتعرف معا على شروط رخصة البناء في السعودية.

موعد اجازة عيد الفطر القطاع الخاص في السعودية .

رخصة البناء الجديدة

يعتبر نظام رخص البِناء الجديدة 1443 واحد الأنظمة التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية؛ وهذا عن طريق تنفيذ نظام بلدي الجديد من أجل إصدار رخص البناء بشكل فوري، وهذا النظام موّحد بكل مدن وانحاء المملكة، ويهدف نظام بلدي الجديد إلى تيسير إجراءات امتلاك المساكن للمواطنين؛ وهذا عن طريق إصدار رخص بناء وإنشاء فورية من خلال المكتب المُختص، لكن بشرط تسديد رسوم البلدية بدون الرجوع للبلدية أو الأمانة التابعة للمنطقة.

أيضاً هذا النظام يلغي الدور الخاص بشركة الكهرباء في إصدار الرخص، وتأهيل المكاتب المختصة التابعة لوزارة الشؤون البلدية من أجل إصدار رخص البناء بمختلف مدن المملكة، وجعل العلاقة التعاقدية في إصدار الرخص منحصرة فقط بين المواطن والمكتب بدون وجود أطراف أخرى، كما حدد نظام رخص البِناء الجديدة المسؤوليات والالتزامات التعاقدية عن الرخص والمخطط من خلال تطبيق كود البناء السعودي، وسوف يتم تطبيق المساءلة القانونيّة على كل شخص يخالف ما ورد بهذا النظام الجديد.

شروط نظام حجج الاستحكام الجديد وتفاصيله .

شروط رخصة البناء في السعودية

حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية بعض الشروط التي يلزم توافرها عند الإقبال على إصدار رخص بناء في أي منطقة من المناطق بالمملكة العربية السعودية، وهذه الشروط تتمثل في:

  • إحضار شهادة تفيد بأن هذا الموقع صالخ للبناء؛ حيث يتعين على  طالب الرخصة أن يتوجه بطلب للجهة الإدارية من أجل الحصول على إفادة بأن هذا الموقع  صالح للبناء ، بحيث يشتمل الطلب على صورة من بطاقة الحالة الاجتماعية للشخص مالك الأرض، مع إيصال يفيد بأنه قد سدد كل الرسوم المطلوبة، بالإضافة إلى البيانات التي تخص حدود وعنوان الموقع.
  • يجب على المالك التقدم بالوثائق والمستندات التي تثبت ملكيته للأرض وتقديمها للمقاول، بجانب إرفاق صورة من سند ملكية الأرض.
  • الذهاب إلى المكتب الهندسي والحصول منه على افادة تدل على فحص الاعتبارات الإنشائية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية طبقا لاتفاق تم إبرامه بين صاحب المبنى والمكتب.
  • من ضمن الأوراق المطلوبة ايضا استمارة تدقيق مُتطلبات المَباني التي تخص الوحدات السكنية التي يراد قيام المكتب الهندسي بفَحصها، بالإضافة إلى أهمية الحصول على مُوافقة صاحب العَمل على تطبيق كل الشروط المطلوبة.
  • ارسال كل مخططات البناء التي تم اعتمادها من قِبَل المكتب الهندسي بصيغةPDF  بالإضافة لشهادة تنسيق صادرة من شَركة الكهرباء.
  • يلزم التعاقد والاتفاق مع مهندس من أجل إعداد ملف الترخيص، بجانب ارفاق مصعد بَحثي من المَكتب الهَندسي.

خدمات وزارة العدل السعودية استعلامات قضية .

نظام رخص البناء الجديد

يعد نظام رخص البناء الجديد أحد الأنظمة المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية؛ وهذا من خلال تطبيق نظام بلدي الجديد لإصدار رخص فوريّة للبناء، ومن الواجب الإشارة إليه أن هذا النظام  موّحد بكل أنحاء المملكة.

يهدف نظام رخص البناء الجديد إلى تسهيل إجراءات امتلاك المواطنين السعوديين للمس اكن؛ وهذا من خلال الحصول على رخصة فورية للإنشاء عن طريق المكتب المُختص، لكن بعد سداد الرسوم المستحقة كاملة.

رقم مستشفى المانع الدمام … كيفية حجز موعد في مستشفى المانع الدمام .

كم رسوم رخصة البناء

تعتبر رسوم إصدار تصاريح البناء في السعودية أحد أهم الرسوم التي يلزم على الجميع معرفتها قبل الشروع في اتخاذ إجراءات إصدار رخص البناء، وقد تم تحديد الرسوم المستحقة على رخص البناء الجديدة لعام 2020/2021 بمختلف مدن ومناطق المملكة بنحو ١٥٠ ريال سعوديّ، وهذا هو المبلغ الواجب سداده من أجل إمكانية استخراج تراخيص البناء بعد استكمال إجراءات الحُصول على رخص البناء.

رابط استعلام ابشر للتوظيف برقم الهوية إلكترونيا .

إصدار رخصة بناء من موقع بلدي

يوجد مجموعة خطوات أساسية  يجب اتباعها حتى يكون بإمكان أي مواطن بالمملكة أن يقوم بإصدار رخصة بناء عن طريق منصة بلدي بشكل إلكتروني، وهذا من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • أول خطوة هي القيام بتسجيل الدخول من خلال هذا الرابط على بوابة بلدي الإلكترونية عبر النفاذ الموحد عبر هذا الرابط “من هنا” .

  • الضغط على خيار (خدمات الرخص الإنشائية).

  • الضغط فوق عبارة (خدمة إصدار رخص البناء).
  • ستظهر على شاشة المنصة نافذة بها كل المعلومات المرتبطة بهذه بالخدمة، ومن ضمن هذه المعلومات خدمة حَاسبة الرُسوم البلدية ودليل المُستفيد، ومنها يتم النقر فوق مربع (ابدأ الخدمة).
  • يجب على المستخدم القيام باختيار الأمانة والبلدية التي تتبع لها الأرض التي سوف يتم البناء عليها ، وبعد ذلك يتم تحديد صفة المتقدم بالطلب.

  •  في الخطوة القادمة يتم إدخال كل البيانات المطلوبة بناء على اختيار الراغبين في الحصول على الرخص، وبعد ذلك سيقوم النظام تلقائيا بعرض بيانات السجل التجاري عن طريق التكامل بين وزارة التجارة وبيانات هوية مالك الأرض من خلال مركز المعلومات الوطني.
  • بعد ذلك يتم الضغط فوق كلمة (التالي)، ومن ثم القيام بتحديد المكتب الهندسي الذي سوف يتم التعامل معه.
  • إدخال بيانات المبني والتي عبارة عن: رقم القرار المساحي، سنة القرار المساحي، وبعدها الضغط فوق ايقونة (إرسال الطلب إلى المكتب الهندسي).
  • سوف تظهر للمستخدم رسالة تدل على تأكيد الطلب، وتكون مشتملة على رقم الطلب، ويجب إعلام المكتب الهندسي برقم الطلب هذا من أجل استكمال إجراءات استخراج رخصة البناء.
  •  بعد أن يتم استكمال البيانات من خلال المكتب الهندسي يتم ارسال الطلب للبلدية.
  • يتم مراجعة كل المرفقات والبيانات بشكل دقيق بواسطة البلدية، وفي حال اعتماد الطلب من جانب البلدية،  سوف يتم إصدار فاتورة سداد يتم طباعتها عند السداد بمنصة بلدي الإلكترونية.

استعلام نتائج وزارة الدفاع اسماء المقبولين .

المستندات المطلوبة لإصدار رخصة بناء

هناك مجموعة من المستندات التي لا بد من إرفاقها من أجل اصدار رخصة البناء بالمملكة في أي مدينة بها، وسوف نوضح لكم هذه الأوراق والمستندات المطلوبة:

  • صورة بطاقة الأحوال للمالك، صورة من سند الملكية.
  • حصول المالك على قرار من المكتب الهندسي بدراسة كل الجوانب الانشائية، والكهربائية، والميكانيكية، والمعمارية في ظل المتفق عليه بين المالك والمكتب.
  •  نموذج تدقيق اشتراطات البناء الوحدات السكنية، بحيث يكون قد تم تحقيقه بواسطة المكتب الهندسي.
  • إقرار من المالك بتنفيذ كل الشروط والضوابط المَطلوبة.
  • إرسال مخططات البناء المعتمدة من المكتب الهندسي بصيغةPDF.
  • تعهد المالك بإزالة المخالفات التي قد تكون ثبتت عليه، وإرفاق شهادة تنسيق من شَركة الكهرباء.
  • وفي الأخير يجب القيام بإحضار رَفع مساحي يصدره المكتب الهندسيّ.

كيف أقدم على برنامج هدف وشروطه .

كم يستغرق إصدار رخصة البناء

حددت الجهات المعنية الوقت المستغرق لإصدار رخصة البناء في المملكة العربية السعودية، فقالت بأن العميل في الغالب يحصل على رخص البناء خلال حوالي ١٥ يوم بداية من حصوله على الموافقة المبدئية من جانب الجهات المختصة بالقطاع، هذا بجانب الحصول على القرارات المسحيّة وصدور الموافقة من جانب الموقع، وفي الأخير يتم الانتقال إلى مرحلة المعاينة والتفتيش الميداني للموقع.

أفضل شركة للبيوت الجاهزة في السعودية .

خدمة رفع رخصة البناء عبر تطبيق سكني

أوضحت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية الطريقة الخاصة برفع رُخص البِناء من خلال تطبيق سكني، وهذا الأمر يتم عن طريق اتباع الآتي:

  • أول خطوة هي أن تقوم بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة سكني عبر هذا الرابط “من هنا” ، أو تقوم بفتح التطبيق.
  • بعد ذلك تقوم بالضغط فوق ايقونة رفع المستندات.
  • بعدها تبدا في إدخال البيانات الخاصة بتصريح البناء والتي يطلب منك الموقع إدخالها، وتتمثل تلك البيانات في رقم وتاريخ الرخصة، مع مراعاة أهمية إرفاق صورة من رُخصة البِناء مع المستندات على المَطلوبة.

حقيقة تقديم موعد اجازة عيد الفطر للطلاب في السعودية .

رابط إصدار رخص البناء الجديدة balady.gov.sa

وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية رابط مخصص للحصول على رخص البِناء الإلكترونية؛ وهذا من خلال منصة بلدي، وبإمكانك الدخول عبر هذا الرابط “من هنا” ؛ وسوف ينقلك هذا الرّابط للصفحة الخاصة بتسجيل الدخول، وبعدها تقوم باتباع الإجراءات والتعليمات الخاصة بإصدار الرخص.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تكلمنا فيه عن  شروط رخصة البناء في السعودية.. خطوات الحصول على تراخيص البناء ، وعرفنا أيضا كم رسوم رخصة البناء والوقت الذي تستغرقه عملية إصدار الرخصة، وغير ذلك من المعلومات الهامة التي نتمنى أن تكون قد استفدت منها عزيزي القارئ

متي تاريخ بداية موعد إجازة عيد الفطر في السعودية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي السعودي .. شروط التأمين الصحي والفئات المستهدفة منه 2023 – 1444