التخطي إلى المحتوى

كان أحد الأسئلة التي تلقتها إدارة الجوازات في المملكة العربية السّعودية على صفحتها الرسمية على تويتر، إضافة إلى السؤال حول إمكانية المقيم في السّعودية أن يجدد بطاقة هويته أثناء وجوده في السعودية، وما هي الشروط الواجب توافرها لتجدّيد هوية الشخص المقيم في المملكة.

عودة المقيمين إلى السعودية 2021 – 1443

بناءً على سؤال من أحد الأشخاص طرحه على إدارة الجوازات من خلال صفحتهم الرسمية على تويتر كانت إجابة الإدارة بأن عودة الأشخاص المقيمين في دول أخرى كان محظور السفر منها وإليها خلال الفترة السابقة، ولكن في حالة حصولهم على جرعتي المصل الخاص بالحماية من فيروس كورونا الذي تعتمده المملكة العربية السّعودية قبل أن يتركوا الأراضي السعودية.

وكان نص السؤال عن شخص تلقى الجرعة الأولى من اللقاح الخاص بـ كورونا والمعتمد في المملكة العربية ثم سافر إلى دولة أخرى حصل فيها على جرعة أخرى من اللقاح وآخرين تساءلوا عن إمكانية عودّتهم للمملكة بالرغم من تلقيهم الجرعتين بالكامل من دولة أخرى.

الدول التي حظرت السعودية السفر منها وإليها 2021 – 1443

حظرت المملكة العربية السّعودية السفر من وإلى هي: مصر، تركيا، الجمهورية اللبنانية وبعض الدول الأخرى ولكن بعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية حرصًا منها على عدم انتشار فيروس كورونا، بدأت المملكة في تخفيف القيود على هذه الدول إضافة إلى السماح بعودة الطيران السعودي أمام الراغبين في السفر إلى المملكة العربية السّعودية أو منها إلى إحدى هذه الدول.

يستطيع كل شخص أن يسجل اسمه للحصول على لقاح كورونا من خلال الإنترنت وذلك بمجرد دخوله على موقع مُقيم عبر الرابط التالي: muqeem.sa/#/vaccine-registration/home

يمكن للمواطن والمقيم وأسرته وكل المواطنين التابعين لدول الخليج أن يحصلوا على التطعيم سواء كانوا محميين أو لا، ويتم ذلك في ظل حرص المملكة العربية السّعودية على حماية أي فرد يوجد على أرضها أو أي مواطن من مواطنيها من الإصابة بفيروس كورونا.

اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية 2021 – 1443

تعتبر من أهم شروط عودة المقيمين إلى السعودية أن يحصل المواطن أو المقيم العائد إلى المملكة على أحد اللقاحات التي تعتمدها السعودية، وهي:

  • لقاح الأسّترازييكا.
  • لقاح موديرنا.
  • جونسون آند جونسون.
  • لقاح فايزر.
  • سينوفارم.
  • سينوفاك.

إجراءات هامة مرتبطة بالحصول على لقاح كورونا 2021 – 1443

لا يقتصر سبب الحصول على لقاح كورونا على عودة المقيمين إلى السعودية ولكن لإنهاء إجراءات هامة، هي:

  • تجديد بطاقة هوية الوافد والمقيم.
  • تجديد تصريح العمل.
  • الحصول على وثيقة تأمينه الصحي.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السّعودية أوقفت الطيران بينها وبين بعض الدول، بسبب فيروس كورونا وقبلها إطلاق النار بين السعودية وإحدى الجماعات في اليمن، كما أوقفت نشاطها التجاري والاقتصادي بعد أن أعلنت حالة الطوارئ.

رفعت السعودية الحظر من بعض المحافظات داخلها بشرط اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا وأيضًا صرحت بإجراء العمرة والحج لعدد محدود من الناس، للسماح بدخول الأراضي السعودية بعد تركها لفترة يجب أن يكون الموظف أو العامل المقيم حاصل على تصريح عمل وتأشيرة دخول غير منتهية الصلاحية.

يمكن للمقيم في المملكة العربية أن يجدد تمديد آلية تأشيرة خروجه وعودته للمملكة بعد أن تنتهي أزمة انتشار فيروس كورونا، فقد أوضحت أن أي قرارات جديدة يتم اتخاذها حول قرار إمكانية عودة المقيمين للمملكة سيعلن عنها في جميع القنوات الرسمية سواء كانت قنوات سعودية أو عربية أو دولية.

اقرأ أيضاً: الدول المسموح الاستقدام منها خادمات 1443 – 2021 وما هي الأوراق المطلوبة

معلومات عن مبادرة عودة 1443 – 2021

مبادرة عودة الأشخاص الذين يحملون الجنسية السّعودية والمسافرين إلى دول أخرى كان محظور السفر منها وإليها خلال فترة انتشار فيروس كورونا، هي عبارة عن تدريب جهات معينة مختصة بتنفيذ الإجراءات الاحترازية التي طبقتها المملكة العربية السّعودية لمحاربة انتشار الفيروس.

مفاد المبادرة هو عدم سداد غرامات أو أي رسوم أو إعفاءات ضريبية أو مبالغ مستردة متأخرًا وذلك بهدف حماية المواطنين السعوديين من حدوث أضرار اقتصادية لهم بسبب الفيروس، كما سمحت الدولة بمد تأشيرة خروج وعودة الوافدين النهائية بدون سداد أي رسوم.

اقرأ أيضاً: رابط الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز 1443 – 2021 منصة إنجاز

هذا يعني أن عودة المقيمين إلى السعودية ومعلومات عن مبادرة عودة كما أفصحت مصلحة الجوازات في المملكة العربية السّعودية على موقعها الرسمي على تويتر، تشترط الحصول على جرعات اللقاحات المضادة لـ كورونا والتي تعتمدها المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.