التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ دوام الدوائر الحكومية بعد العيد 2022؟ ومتى تبدأ المدارس والجامعات بعد العيد؟ حيث إن المملكة العربية السعودية تقوم بمنح عُطلة في الأعياد الرسمية، وفي ذلك الوقت يحصل جميع المواطنين في المملكة العاملين في القطاعين العام والخاص بأخذ تلك الاجازة وفقًا لِما جاء في القانون السعودي ومن ثم يعودوا مرة أخرى للدوام، لذا سنتعرف على موعد الدوام بعد انتهاء العيد.

متى يبدأ دوام الدوائر الحكومية بعد العيد

بعد انتهاء فترة الاجازة المحددة التي تعلنها المملكة العربية السعودية، يبدأ الدوام مرة أخرى ليعود جميع العاملين في الجهات المختلفة للعمل من جديد، وتكمُن الإجابة على سؤال متى يبدأ دوام الدوائر الحكومية بعد العيد، في يوم الأحد 7 شوال 1443 هجريًا، والموافق 8 أيار لعام 2022 ميلاديًا.

وفقًا لِما جاء في بيان الهيئات المدنية في المملكة، فإن إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ من يوم الأحد 30 رمضان في عام 1443 هجريًا، والموافق 1 أيار من عام 2022 ميلاديًا، وتنتهي الاجازة رسميًا في يوم الأربعاء الموافق 3 من شهر شوال لعام 1443 هجريًا والذي يوافق 4 من أيار لعام 2022 ميلاديًا.

موعد دوام المدارس والجامعات بعد العيد

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال متى يبدأ دوام الدوائر الحكومية بعد العيد، يجدر بنا ذكر أن المدارس والجامعات أيضًا يتم تحديد موعد خاص بعودة الدراسة بهم مرة أخرى بعد الانتهاء من العيد.

يضم جدول التقويم الأكاديمي لعام 1443 هجريًا، والموافق عام 2022 ميلاديًا، على أن تبدأ الدراسة في جميع الجامعات والمدارس في يوم 7 شوال لعام 1443 هجريًا، والموافق 8 مايو عام 2022 ميلاديًا.

بداية دوام البنوك بعد العيد

قام البنك المركزي السعودي بتحديد يوم الإثنين الموافق 14 آذار لعام 2022 ميلاديًا بطرح كافة التفاصيل حول إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك لجميع الفروع التابعة للبنك، بالإضافة إلى المكاتب الخاصة بالتحويل المالي، وكان ذلك وفق نشرة عبر الحساب الرسمي الخاص بالبنك على تويتر.

جاء في ذلك البيان أن جميع الأعمال يتم إيقافها في البنوك بداية من يوم الخميس الموافق 27 رمضان من عام 1443 ميلاديًا والموافق 28 نيسان لعام 2022، على أن تستمر الاجازة حتى يوم السبت الذي يوافق 6 شوال لعام 1443 هجريًا، والموافق يوم 7 آيار من عام 2022 ميلاديًا.

في صدد تعرفنا على إجابة سؤال متى يبدأ دوام الدوائر الحكومية بعد العيد، يجب العلم أن الدوام في البنوك يبدأ بعد انتهاء إجازة العيد المقررة مباشرة في يوم 7 شوال، لعام 1443 هجريًا، والذي يوافق يوم 8 نيسان عام 2022 ميلاديًا.

ساعات دوام القطاع الحكومي بعد العيد

يتم اعتماد ساعات العمل الرسمية لجميع موظفي القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية، واستكمالًا للإجابة على سؤال متى يبدأ دوام الدوائر الحكومية بعد العيد، يجب العلم أن تلك الأوقات تأتي على النحو التالي:

  • يبدأ العمل في وزارة الأوقاف الإسلامية بالسعودية في تماما الساعة 7:30 صباحًا، وحتى الساعة 2:15ى مساءً، والعطلة الرسمية تكون في يومي الجمعة والسبت.
  • العمل في جميع الدوائر الحكومية من يوم الأحد إلى يوم الخميس يبدأ من الساعة 7:45 صباحًا، وحتى الساعة 2:20 مساءً، والعطلة الرسمية تكون في يوم السبت.
  • يبدأ العمل في وزارة العدل من الأحد للخميس من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 2:00 ظهرًا، والعطلة الأسبوعية تكون يومي الجمعة والسبت.
  • ساعات العمل في جميع إدارات وزارة الخارجية السعودية تبدأ من الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 2:00 ظهرًا، وذلك من يوم الأحد إلى الخميس، والعطلة الرسمية تكون في يومي الخميس والجمعة.
  • جميع المدارس الخاصة والحكومية في المملكة العربية السعودية، يبدأ الدوام فيها من الساعة 7:00 صباحًا، وحتى الساعة 2:00 ظهرًا.
  • ساعات العمل في وزارة التربية والتعليم السعودية تبدأ من الساعة 7:00 صباحًا، وحتى الساعة 2:00 ظهرًا، وتكون العطلة الرسمية في يومي الجمعة والسبت.
  • وزارة الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية يبدأ فيها الدوام بعد العيد في تمام الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 2:00 ظهرًا، ويومي الجمعة والسبت عطلة رسمية.
  • وزارة الدفاع السعودي يبدأ فيها الدوام بعد العيد في تمام الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 2:00 ظهرًا، ويومي العطلة الرسمية هما الجمعة والسبت.
  • وزارة الصحة السعودية تبدأ فيها ساعات العمل الرسمية من الساعة 8:00 صباحًا، وحتى الساعة 2:30 ظهرًا، ويومي العطلة الرسمية الجمعة والسبت.

شروط العودة للدوام بعد العيد

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية بوضع عِدة شروط مهمة يجب على المواطنين وضعها في الاعتبار حتى يتثنى لهم العودة إلى الدوام مرة أخرى في كافة القطاعات الحكومية، وتكمُن تلك الشروط في الآتي:

  • الحصول على الجرعة الخاصة بلقاح فيروس كورونا.
  • المداومة على ارتداء القناع الواقي في جميع المناطق الخاصة بقطاع العمل حرصُا على سلامة العاملين.
  • الوضع في الاعتبار تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي تضعها منظمة الصحة العالمية، والمتعلقة بترك مسافة آمنة بين العُمال.
  • اتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بتعقيم اليد والأغراض للحد من انتشار فيروس كورونا.
  • الامتناع تمامًا عن المشاركة في استخدام الأدوات والأغراض الشخصية.

اعتادت الحكومة في المملكة العربية السعودية أن تمنح جميع العاملين في القطاعات الخاصة بها إجازة لعيد الفطر المبارك تتراوح مدتها ما بين 9 إلى 15 يوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.