هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الأحوال أو أبشر أو المحكمة، يعتبر زواج المسيار من ضمن أنواع الزواج الذي يشتهر داخل المملكة العربية السعودية، وبسبب انتشار هذا النوع من الزواج بالمملكة وأيضًا بسبب كثر أسئلة المواطنين عن طريقة تسجيله، قامت الحكومة بالإعلان عن عدد من القرارات الجديدة بشأن هذا الزواج سنقوم بمناقشتها في هذا المقال.

هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الأحوال أو ابشر أو المحكمة

كما ذكرنا أن زواج المسيار من ضمن أنواع الزواج الذي ينتشر بكثرة داخل المملكة العربية السعودية، ولهذا السبب جعل الحكومة السعودية تهتم بوضع العديد من القرارات بخصوص هذا الزواج، وذلك لأن في زواج المسيار لا يتم دفع العديد من النفقات، وأيضًا يقوم بتسهيل شروط الزواج ويقلل حدوث العديد من المشاكل.

ما هو زواج المسيار

  • يعتبر زواج المسيار هو عقد زواج شرعي يطبق كافة الشروط والأركان الخاصة بالزواج بين الرجل والمرأة، ولكنه يختلف عن الزواج التقليدي في بعض من النقاط ومنها أن تقوم المرأة بالتنازل عن السكن والنفقة والمبيت.
  • يعتبر هذا النوع من الزواج قد انتشر في عدد من الدول العربية وأيضًا في عدد من الدولة الإسلامية، وذلك بسبب اختلاف أهل السنة على حرمانيه هذا الزواج، ويختلف الرأي ما بين أنه مكروه، وذلك بسبب تنازل المرأة عن حقوقها الشرعية والبعض يراه أنه حلال.

أشكال عقد الزواج المسيار

  • الشكل الأول لعقد زواج المسيار: في هذا العقد يكون عبارة عن عقد زواج يحتوي على كافة الشروط والأركان للزواج التقليدي، ولكنه لا يشمل سكن ونفقة الزوجة.
  • الشكل الثاني لعقد زواج المسيار: في هذا العقد يكون عبارة عن عقد زواج يحتوي على كافة الشروط والأحكام للزواج التقليدي وأيضًا يتضمن من النفقة والمسئولية على الزوجة، ولكن لا يحق للزوج المبيت عند زوجته.

هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الأحوال

يتم تسجيل زواج المسيار في بطاقة الأحوال المدنية، حيث أعلنت الحكومة بالمملكة العربية السعودية حفاظا علي حقوق المرأة يتم تسجيل كافة السيدات الذين يتم زواجهم زواج عادي و زواج مسيار بالإضافة إلى تسجيل السيدات المطلقات والأرامل أيضًا.

ومن ضمن القرارات التي تم إصدارها من قبل الحكومة السعودية والتي من خلالها تستطيع المرأة ضمان حقوقها في سجل الأسر ما يلي:

  • يتم إثبات كل من صلة الأم وأيضًا صلة الأبناء بالأب.
  • إعطاء المرأة حق المطالبة بكافة حقوق ابناها من الأب، بالإضافة إلى إمكانية المطالبة بالميراث بعد وفاته.
  • إمكانية الحصول على الدعم المادي من قبل المملكة العربية السعودية.
  • إمكانية أيضًا رجوع المرأة إلى أي جهة حكومية للمطالبة بإثبات الأبناء.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

  • يعتبر أيضًا تسجيل زواج المسيار في المحكمة من ضمن القوانين التي تم إصدارها من قبل الحكومة السعودية بشأن هذا الزواج، وصرحت أيضًا الحكومة السعودية أن عدم تسجيل زواج المسيار بالمحكمة لا يبطل الزواج، ولكنه يعتبر معارضة ومخالفة القوانين التي تم وضعها من قبل الحكومة بشأن هذا الزواج.
  • الهدف الأساسي لتسجيل زواج المسيار بالمحكمة هو الحفاظ على كافة حقوق المرأة عند وفاة زوجها أو عند الرغبة في الطلاق يتم اللجوء إلى المحكمة للحصول على الميراث أو الحصول على كافة حقوقها عند الانفصال.

هل زواج المسيار يسجل في أبشر

  • يتوجب على الزوج إضافة زوجة من زواج المسيار علي ابشر من ضمن أفراد العائلة، وذلك يعتبر من ضمن القرارات التي تم إصدارها من قبل حساب المواطن التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، والتي تحتم علي الزواج أن يقوم بتسجيل زوجة من زواج المسيار وأن يقوم بعمل بطاقة عائلية لكي يستطيع الحصول الدعم الشهري.
  • ويعتبر أيضًا الهدف الأساسي من هذا القرار هو الحفاظ على كافة حقوق المرأة وإمكانية إثبات الأبناء وأيضًا إمكانية الاستفادة من الدعم المادي الذي يتم تقديمه من قبل الحكومة السعودية لكافة الأشخاص الذي يكون لديهم دخل متوسط أو منخفض داخل المملكة العربية السعودية.

شروط صحة زواج المسيار

لقد تم وضع عدد من الشروط من قبل العلماء والتي تجعل زواج المسيار صحيح عند تطبيقها، ومن ضمن شروط صحة زواج المسيار ما يلي:

  • يجب تحديد كل من اسم الزوج وأيضًا واسم الزوجة في عقد الزواج، فلا يصح أن يتم كتابة اسم ولي الأمر أو الموكل نيابة عنهم، لذا لكي يكون العقد صحيح يلزم كتابة اسم الزوجة واسم والدها أيضًا وكذلك بالنسبة للزوج.
  • يلزم القبول من كلا الطرفين.
  • يلزم حضور والد الزوجة أو ولي أمرها أثناء عقد الزواج من أجل الإشهار وبالإضافة إلى وجود اثنين من الشهود، حفظ علي حقوق الزوجة وتوافر شرط الإشهار.
  •  يجب التأكد من عدم وجود أي مانع من ضمن الموانع الشرعية لإتمام الزواج مثل وجود صلة قراب من النسب أو مصاهرة أو أن تكون الزوجة في فترة الرضاعة أو شهور العدة أو تعارض الديانة.

هل زواج المسيار يحتاج إلى موافقة ولي الأمر

يعتبر من ضمن الأركان الأساسية لصحة الزواج هو موافقة ولي الأمر وأيضًا يلزم حضور عقد القران من اجل الاشهار، وهذا ما ورد في إحدى الأحاديث النبوي بأن ” لا نكاح إلا بولي” وفي حالة عدم وجود ولي يتحول الزواج إلى زواج سفاح، وذلك أيضًا ما ورد في أحد الأحاديث النبوية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ) .

حكم الزواج المسيار في السعودية

في المملكة العربية السعودية يوجد ثلاثة آراء مختلفة في الحكم على زواج المسيار على حسب اختلاف فقهاء السنة، والثلاث أراهم:

  • الرأي الأول: في هذا الرأي يرى عدد من الفقهاء أن زواج المسيار هو زواج غير شرعي حتى لو انه تم استيفاء كافة الشروط والأحكام الأساسية للزواج إلا أنه يفتقد أهم ركن من أركان الزواج وهو توافر السكن والمودة والرحمة وذلك ما ورد في كتاب الله عز وجل في قوله” وجعلنا بينكم مودة ورحمة”.
  • الرأي الثاني: في هذا الرأي يرى بعض فقهاء الدين أن زواج المسيار هو جاز صحته في حالة اكتمال كافة الشروط والأحكام التي تجعل الزواج صحيح وأن يتم الإشهار وحضور ولي الأمر.
  • الرأي الثالث: في هذا الرأي يرى بعض فقهاء الدين أن زواج المسيار هو زواج مكروه، وذلك بسبب أنه لا يعطي كافة حقوق المرأة التي شرعها لها الله في كتابه العزيز.

عقوبة زواج المسيار في السعودية

  • يعتبر زواج المسيار هو زواج معترف به قانونيا داخل المملكة العربية السعودية ولا يوجد أي عقوبة في حالة اكتمال عقد الزواج كافة الشروط والأحكام وتطبيق كافة القوانين التي يتم وضعها من قبل الحكومة السعودية.
  • العقوبة الوحيدة هو عند عدم اكتمال الشروط والأحكام، فإن زواج المسيار يدخل تحت بند أزناء ويعاقب عليه عقوبة الزاني.

مدة زواج المسيار في السعودية

يعتبر في أغلب الحالات لا تتعدى مدة الزواج من 14 إلى 60 يوما في أغلب الحالات، وعدد قليل جدًا ممن يستمر في هذا الزواج لفترة طويلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كيفية حجز تذاكر سينما الأندلس مول 2022 – 1443