حددت وزارة التربية والتعليم وقت الدراسة لشهر رمضان 2022 في التعليم الابتدائي والثانوي والثانوي في المملكة العربية السعودية في ضوء أوامر الملك سلمان بن عبد العزيز، (ولي أمر الحرمين) وقت جيد لأولياء الأمور والطلاب للدراسة في رمضان، وقالت الوزارة إن الدراسة ستستمر في اليوم الذي تعقد فيه الامتحانات النهائية لجميع الفصول.

أوقات الدراسة في رمضان 2022

أجرت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية استفتاء عام لأولياء الأمور، اقترح الاستيفاء عدة مرات للدراسة في جميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسطة والثانوي من أجل تحديد الوقت المناسب لجميع الآباء للبدء والانتهاء، حدد الوقت الأخير بناءً على اليوم الدراسي، والذي يتوافق مع الوقت المتاح، إضافة إلى أن قمر رمضان المبارك يغير ساعات النوم والعمل لكونه يقتضي الصيام والسحور قبل الفجر.

وبعد الاستيفاء أعلنت المتحدثة باسم وزارة التربية والتعليم السعودية ابتسام أرشيري موعد رمضان للتعليم بعد أن شارك أكثر من 130 ألف شخص في الاستيفاء، إضافة إلى عرش الملك سلمان بن عبد العزيز  تقديم موعد بدء الامتحان النهائي في شهر رمضان، قررت وزارة التربية والتعليم موعد الدراسة المخطط بناءً على هذه التطورات.

شاهد أيضا: متي مواعيد (أوقات) الدراسة في رمضان السعودية

أوقات الدراسة في رمضان للمرحلة الابتدائية

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن أيام دروس شهر رمضان المبارك وفترات الامتحانات النهائية ستعقد كالمعتاد كما كانت قبل بدء الامتحان، حيث ينقسم يوم الصف الأول إلى جزأين، الجزء الأول للتعلم المنتظم والجزء الثاني للاختبار، لا يحتوي الصفان الأول والثاني على اختبار نهائي، لذلك يتم اختبار الطلاب في الصفوف من 3 إلى 6 يوميًا، ولكن درجات الطلاب تستند إلى المعايير التي وضعها نظام نور التعليمي ووقت الدراسة للصف التالي. تبدأ المدارس الابتدائية من الثالث إلى السادس من شهر رمضان 1442 من الساعة 3 عصراً حتى 5 مساءً إذا كان الامتحان مشمولاً في اليوم الدراسي.

أوقات الدراسة في رمضان للمرحلة المتوسطة والثانوية

يستمر التعليم في المستويين المتوسط والثانوي ​​في مدارس المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك حتى الانتهاء من الامتحان النهائي، ومع ذلك يجب على المدرسة إكمال جميع الدورات الأكاديمية بحلول اليوم السادس والعشرين من شهر شعبان، تستمر الدراسة في اليوم المخصص لامتحان شهر رمضان، أيام الدراسة لطلبة المستوى المتوسط والثانوي ​​هي كالتالي:

  • الفصول من الساعة 10:30 صباحًا حتى الظهر.
  • الامتحان النهائي من الساعة 12:30 ظهراً حتي 14:30 مساءً.

رابط استفتاء ولي الأمر رمضان 1443

خلال شهر رمضان، يمكنك استطلاع وقت دراستك عبر الرابط الرسمي لنظام نور عبر هذا الرابط “من هنا” لمعرفة مواعيد دراستك لراحتك في مراحل التعليم المختلفة.

الدراسة في رمضان 2022

تتعلق الدراسة في شهر رمضان بشكل كبير بنظام التعليم، سواء أكان الدراسة في المدرسة أم لا، وذلك بتقصير ساعات الدراسة وفقًا للسرعة التي يحارب بها المسلمون الجوع وتغيير موعد أيام الدراسة، فأنت بحاجة إلى إجراء تغييرات، فالدراسة في رمضان بنظام الدوام الكامل هي نفسها التعلم عن بعد مع تغيير مواعيد اليوم الدراسي، مع اقتراب شهر رمضان المبارك بدأت وزارة التربية والتعليم في البحث عن حلول مقترحة للتعليم في رمضان، هذا العام هو أول عام للتعليم عن بعد خلال شهر رمضان، وكان العام الماضي هو الوصي على مسجد خادم الحرمين الشريفين.

حدد مسجد الملك سلمان بن عبد العزيز موعد الامتحان النهائي لهذا العام طلبها العديد من الطلاب، لكن لم يتم الرد عليها، وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن الدراسة ستتم في شهر رمضان المبارك.

للتعرف على المزيد: مواعيد الدراسة في رمضان السعودية

موعد الحصة الأولى في رمضان في السعودية

تختلف مواعيد الفصل الأول من شهر رمضان المبارك 2022 من مدرسة إلى أخرى في المملكة العربية السعودية، حسب منطقة الدولة، يجب على كل كلية وطالب حضور الاجتماع الصباحي قبل بدء الفصل الصباحي مباشرة وقبل بدء الفصل الدراسي الأول.

هل سيتم إلغاء الدراسة في رمضان

مجموعة متنوعة من مواقع التواصل الاجتماعي بها الكثير من الأخبار والإشاعات الكاذبة بأن المملكة العربية السعودية ستلغي الفصول الدراسية لجميع الطلاب خلال شهر رمضان المبارك، وتنقل التعليم عبر الإنترنت بدلاً من التعليم وجهًا لوجه في المدرسة، وأوضحت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أن مثل هذه الأنباء شائعات لا أساس لها من الصحة، وأن وزارة التربية والتعليم فعلت كل شيء خلال ساعات الدراسة الرمضانية، إضافة إلى عدد ساعات حضور الطلاب للمدرسة، وأوضحت أيضاً التطور الأكاديمي فيها، زيادة على ذلك مجموعة من التعليمات الأخرى التي يتم تنفيذها بالتتابع.

وفي الختام، تعرفنا سويًا على  مواعيد الدراسة في رمضان 2021 على مختلف المستويات الأكاديمية في المملكة العربية السعودية، كما أعلنت وزارة التربية والتعليم عقب المرسوم الملكي الخاص بإدخال أيام الامتحانات لجميع المدارس والجامعات في المملكة العربية السعودية، حتبدأ من أول شهر رمضان.