استعلام عن الإسكان برقم السجل يظل مطلب الكثيرين بكافة أرجاء المملكة، إلى جانب رغبتهم في التعرف على ماهية الشروط الواجب توافرها للاستفادة من الدعم السكني وإمكانية الحصول على وحدات سكنية تفي بكافة مُتطلباتهم لتعود بالنفع عليهم على المستوى الشخصي، ومن الجهة الأخرى ترفع من شأن البلاد من خلال رفع مستوى معيشة الأفراد وغيرها من الأهداف، وفيما يلي سنتعرف على ذلك بشيء من التفصيل ثم التطرق إلى اللوائح التنفيذية لهذا البرنامج.

اسعار شحن البريد السعودي .

استعلام عن الإسكان برقم السجل

منذ أن تأسست وزارة الإسكان بالمملكة عام 1432هـ وهي مُهتمة بجميع فئات المجتمع، وذلك فيما يتعلق بأي من القطاعات والوحدات السكنية، ومنها عملت على التغطية الكاملة لكافة المناطق بالمملكة بجهد على رفع مستوى المعيشة وخاصةً لأصحاب الدخل المحدود وزيادة فرص التملك، وعلى ذلك انطلقت لوضع وتأسيس أنظمة عالية الكفاءة لتحقيق الأهداف الوزارية وأدرجت ذلك ضمن اللوائح التنفيذية.

مؤخرًا عام 2021 تم ضم وزارة الإسكان إلى وزارة الشؤون البلدية لتصبح باسم “وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان” ومنها تم تطوير وتحديث كافة البرامج والمبادرات الوزارية وعلى رأسهم “برنامج الدعم السكني”، الذي تم إطلاقه لأول مرة عام 2017م تحت إشراف الوزارة التي عملت على تنظيم الكثافة السكانية مُجددًا عبر المحاور الثلاثة، لذلك البرنامج التي تنتهي بخطط التطويرات العقارية، وللاستعلام عن الإسكان برقم السجل يُمكن اتباع الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى موقع “منصة سكني” عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. تسجيل الدخول عبر إرفاق رقم الهوية الوطنية أو الرقم الخاص بالإقامة والمُتبع بكلمة المرور.
  3. كتابة الرمز المرئي الظاهر أمامك ثم النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  4. ثم إجراء خطوات تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني المُوحد سواء أكان إلكترونيًا أو عبر “تطبيق نفاذ”.
  5. يتم إعادة إرسال رمز التحقق على الهاتف الجوال وفور إدخاله في المكان المُخصص له سيتم التحقق التلقائي.
  6. من الصفحة الرئيسية يتم الدخول على الخدمات الإلكترونية وفتح خدمات سكني.
  7. ثم فتح الخدمات الاستعلامية ومنها يتم إرفاق رقم السجل والضغط على ايقونة “استعلام”.
  8. مُتابعة تنفيذ الخطوات إلى أن يتم عرض كافة التفاصيل المُراد الاستعلام عنها.

رقم الدعم الفني مكتب العمل للشكاوى والاستفسارات .

شروط الاستفادة من دعم سكني

في نطاق مُتابعة خطوات الاستعلام عن الإسكان برقم السجل كان من الضروري الإلمام بماهية الشروط الواجب توافرها أولًا، كما يحق للفرد الاستفادة من كافة خدمات الدعم وتوافر الوحدات السكنية لهم ومن تلك الشروط يُمكن إجمال ما يلي:

  • في حال التقدم من قبل أي من المُطلقات أن يكون الطلب المُقدم تاليًا لتاريخ طلاقها بحوالي سنتين على الأقل.
  • يجوز التقديم بواسطة أي من الأبناء دون الخمسة وعشرين عامًا على أن يكونوا فاقدين لكُل من الأب والأم.
  • وفقًا لأولوية الاستحقاق يتم إعطاء مجموعة من النقاط لكل أسرة مُتقدمة كما يتم المُفاضلة بينهم، وتُحدد عدد النقاط الممنوحة وفقًا لعدد أبناء كُل أسرته ومنها يُمنح المُتقدم 15 نقطة إذا كان عدد أفراد الأسرة خمسة أفراد، و20 نقطة إذا كان عددهم 6 أفراد فما فوق، و10 نقاط إذا كانوا أربعة أفراد فقط، و5 نقط على كل ثلاثة أفراد، أما إذا كان عدد أفراد الأسرة فردين فقط لن يتم منحهم أي من النقاط.
  • كما يستمر منح النقاط وفقًا للحالة المالية لكل أسرة وكذلك حسب عمره على ألا تتجاوز عدد النقاط الممنوحة العشرين نقطة ومنها يتم دراسة كافة الطلبات المُتقدمة ليتم قبول تدريجيًا من قد حصلوا على أن أعلى عدد من النقاط.
  • إذا كانت مجموع النقاط المُتحصل عليها متساوي لدى أسرتين تُعطى الأولوية للأسرة التي يكون عدد أفرادها أكثر ثم يتم النظر إلى الدخول الشهرية فالعمر.
  • بالإضافة إلى ذلك تُلزم الشروط بضرورة أن يكون المُتقدم سعودي الجنسية وتاليًا سوف نتعرف على ما تم وضعه من لوائح تنفيذية توضح كافة الأحكام بموجب القرارات الوزارية المُنظمة لحملات الدعم السكني.

شروط الكفيل في بنك التسليف .

الضوابط المُنظمة للدعم السكني

بعد التعرف على كيفية استعلام عن الإسكان برقم السجل يُمكننا التطرق إلى الكشف عن الضوابط المُحددة التي وضعتها وزارة الإسكان تنظيمًا للوائح التنفيذية والتي نصّت على المواد الآتية:

  • المادة الأولى: وفيها يتم الإعلان عن البوابة الإلكترونية الأساسية التي أطلقتها الوزارة تنظيمًا لعمليات الدعم ومنها يتم استقبال كافة الطلبات ليُعاد دراستها مُجددًا ثم يتم منح الدعم إلى الفئات الأكثر استحقاقًا وفقًا لشروط استحقاقية الدعم من عدمه والتي تم ذكرها سابقًا.
  • المادة الثانية: مُعلنة رفض كافة الطلبات المُتقدمة والتي لم تكن مُستوفاه للشروط.
  • المادة الثالثة: تُحدد ضوابط من عليه التقديم من أفراد الأسرة نيابةً عن أسرته سواء كان الزوج أو الزوجة أو الأخوة والأب والأم وذلك بموجب الحالات المنصوص عليها التي تسمح لكل منهما مُباشرة تقديم طلب دعم سكني.
  • المادة الرابعة: على من يرغب في التقديم إلى دعم سكني إلا أن عمره مازال لم يتجاوز الخامسة والعشرين وجب على ولّي أمره أن ينوب عنه في تقديم الطلب، على أن يكون سعودي الأصل والمنشأ.
  • المادة الخامسة، هذا ويُمكن السماح بأن يقل عمر المتقدم عن خمسة وعشرين عامًا في حال التقديم من قبل الزوجة أو الأم أو كافة الأبناء، على أن يكونوا آخذين حكم الأسرة.
  • المادة السادسة: تُلزم على المُتقدمين أن يكونوا مُقيمين بشكل كامل داخل حدود المملكة، وإذا كان يقيم خارجها وجب على فترة الإقامة تلك ألا تزيد عن سنة كاملة، ويُستثنى من ذلك العاملين بالخارج لدى أحد الجهات الحكومية السعودية وهؤلاء الذين يتلقون علاج بالخارج أو تاركين المملكة بمحض إرداتهم بهدف التعليم والدراسة.
  • المادة السابعة: على من يكون مُستحقًا للتسجيل والحصول على دعم سكني ألا يكون مالكًا لأحد المساكن الصالحة للسكن، كما يحق له التقديم أيضًا إذا كان بالفعل مالكًا لمسكن ولكنه فقده لأي من الأسباب الخارجة عن أرادته فيكون ذلك بمثابة تعويض له من قبل الحكومة.
  • المادة الثامنة: تلزم المُتقدم للبرنامج ألا يكون قد سبق له التقدم من قبل لأي من البرامج الحكومية بغرض الحصول على مسكن.
  • المادة التاسعة: أقرت أنه في حال تم إثبات أن المُتقدم مالكًا لأصول مالية كبيرة تسمح له بالفعل باقتناء مسكن يتم رفض طلب المُتقدم.
  • المادة العاشرة: بالإضافة إلى أنه يجب توفير كافة المُستندات المطلوبة والتي تثبت ما تم فرضه من شروط باللوائح التنفيذية لإمكانية استكمال كافة الإجراءات، على أن يتم مُراجعة كافة الطلبات المُقدمة ويتم القبول والرفض وفقًا لأولوية الاستحقاق من عدمه.

رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي .

التواصل المُباشر مع برنامج الدعم السكني

من خلال ما تقدم من لمحة مُختصرة حول ماهية الشروط واللوائح التنفيذية التي قد تكون بمثابة الإجابة الواضحة عن أسباب القبول من عدمه بعد تطبيق خطوات الاستعلام عن الإسكان برقم السجل، يُمكن الآن الكشف عن طرق التواصل المباشرة مع برنامج الدعم السكني وذلك لرفع الشكاوى أو متابعة التحديثات والإجابة على أي من الاستفسارات والأسئلة، ومنها يُمكن المتابعة مُباشرة عبر طرق الآتية:

الرقم الموحد لبرنامج الدعم السكني199090
عنوان مركز سكني بالرياض.التوجه إلى حي الغدير بشارع العُليا ويُمكن متابعة إحداثيات المكان مُباشرة عبر هذا الرابط “من هنا” .
التواصل المُباشر عبر الواتساب.عبر هذا الرابط “من هنا” .
مركز سكني بجدة.يُمكن التوجه المُباشر إلى طريق الملك عبد العزيز المُتواجد بحي المحمدية.
عنوان مركز سكني الشامل بالمدينة المنورة.يتواجد بحي الخالدية ويُمكن الوصول إليه عبر الطريق الفرعي للملك عبدالله ويُمكن متابعة الاتجاهات عبر هذا الرابط “من هنا” .
برنامج الدعم السكني يوتيوب.عبر هذا الرابط “من هنا” .
التواصل عبر الانستقرام.عبر هذا الرابط “من هنا” .
متابعة التحديثات تويتر.عبر هذا الرابط “من هنا” .
تواصل مع سكني عبر الفيسبوك.عبر هذا الرابط “من هنا” .

استعلام عن نقل كفالة وافد برقم الإقامة .

وفقًا لرؤية المملكة 2030 تسعى جاهدة على التحديث الشامل لكافة البرامج والمُبادرات تباعًا للنهوض بأحوال البلاد وهذا ما تتابع تحديثه في برنامج سكني.

مخالفة عدم حمل رخصة قيادة في السعودية .