البلاك بورد جامعة نجران …تخصصات جامعة نجران، جامعة نجران من الجامعات السعودية التي تأسست تحت رعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وذلك في عام 1427، والذي كان يهدف إلى جعلها جامعة اتحادية تحمل الهوية العربية الإسلامية وتسهم بدورها في نشر كل الفكر والثقافة في مختلف المجالات وبذلك نقدم لكم في هذا المقال مجموعة متكاملة من المعلومات الخاصة بجامعة نجران.

جامعة نجران

تعمل جامعة نجران على تقديم عدد كبير من الخدمات بشكل إلكتروني يسهل على كافة المتعلمين الدخول على مواقعها الرسمية والمرتبطة بشبكة التواصل الاجتماعي وهذا تسهيلاً عليهم إنهاء أي إجراءات متعلقة بالجامعة مثل اختيار التخصصات أو المقررات التي ترغب في دراستها وغيرها من المعلومات المرتبطة بنسب القبول لكل تخصص توضحه الجامعة ليس فقط بل هناك عدد كبير من الخدمات التي يتمكن أي طالب من الحصول عليها مثل السكن الجامعي والخدمات الطبية والترفيهية والرياضية فضلاً عن الإهتمام الكبير بالبحث العلمي ، والجدير بالذكر أن جامعة نجران تقع على مساحة تبلغ حوالي 18 مليون متر مربع وبذلك فهي تمتلك أكبر مدينة جامعية على مستوى الجامعات السعودية.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن بيانات طالب متخرج جامعة طيبة وطريقة التسجيل الكترونيا 2022 السعودية 1444

مزايا منحة جامعة نجران الحكومية

هناك مجموعة من المميزات التي يمكن أن يستمتع بها أي طالب يرغب في الحصول على منحه أو فرصا تعليمية تتمثل في الآتي :

مزايا المنح الخارجية للطلاب الغير سعوديين:

  • يتم الإعفاء من الرسوم الدراسية.
  • الراتب الشهري.
  • دفع كل تذاكر السفر من وإلى البلد القادم منها وإليها.
  • السكن بشكل مجاني.
  • توفير تأمين صحي.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن بيانات طالب متخرج جامعة طيبة وطريقة التسجيل الكترونيا 2022 السعودية 1444

البلاك بورد جامعة نجران

تقدم جامعة نجران نظام حديث متكامل يعمل على تطبيق كل آليات التكنولوجيا الحديثة والعمل على تقديم مجموعة من البرامج المتطورة مثل البلاك بورد، الذي يعتبر اتجاه حديث يسهم في متابعة المتعلمين وأدائهم التعليمي بالإضافة إلى تسجيل كل دروس المتعلمين والحضور والغياب وبذلك فإن نظام البلاك بورد من الأنظمة التي ساهمت في إنجاز مثل هذه الخدمات بسرعة والتي تعمل بدورها على تقديم المواد والمناهج الدراسية للمتعلمين بسهولة وبشكل إلكتروني ، ويمكن التواصل بين المعلمين والمتعلمين ومناقشة كل المعلومات والدروس من خلال المنصة وباستخدام وسائل التواصل المتاحة وبذلك فإن هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل الدخول على البلاك بورد نجران تتمثل في الآتي :

  • فتح موقع جامعة نجران الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • الضغط على العادات المساندة.
  • ومن ثم اختيار عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.
  • اختيار نظام التعلم الإلكتروني.
  • الضغط على الدخول لنظام التعلم الإلكتروني.
  • إدخال الرقم الجامعي الخاص بالمستخدم.
  • العمل على إدراج رقم السجل المدني.
  • ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • ليتمكن أي طالب باتباع مثل هذه الخطوات التسجيل في البلاك بورد التابع لجامعة نجران السعودية والإستفادة من كل الخدمات المتاحة فيها.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن بلاك بورد جامعة بيشة وكيفية التسجيل 2022 السعودية 1444

شروط المنح الداخلية (للطلاب المقيمين في السعودية)

هناك مجموعة من الشروط الخاصة بالمنح الداخلية الواجب على الطلاب المقيمين داخل الأراضي السعودية الإلتزام بها تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يحصل المتقدم على شهادة الثانوية العامة.
  • امتلاك إقامة سارية الصلاحية.
  • يجب أن يحصل على مجموع لا يقل عن 90% في الثانوية العامة و لا يقل عن 80% في القدرات الخاصة بالتخصصات العلمية بينما لا يقل عن 90% في الثانوية العامة في التخصصات الأدبية.
  • تطبق كل هذه الشروط للسعوديين .

شاهد أيضًا: رابط استعلام شركة الاتحاد التجاري للتأمين الطبي 1444 السعودية 2022

طلب قبول الدراسات العليا جامعة نجران

قامت جامعة نجران بالإعلان عن إمكانية تقديم طلب في الدراسات العليا في مختلف التخصصات المتاحة لبرامج الماجستير كل ما عليك هو فتح البوابة الإلكترونية الخاصة بالجامعة مع ضرورة إحضار بعض الأوراق أو المستندات التي تثبت مطابقة هذه الشروط على المتقدمين في درجة الدراسات العليا للسعوديين وغير السعوديين وكل ما عليك هو فتح موقع عمادة الدراسة العليا عبر هذا الرابط “من هنا” .

بالإضافة إلى ذلك تعمل الجامعة على تقديم موقع إلكتروني يتمكن طلاب الدراسات العليا من الدخول عليه في وقت قليل للاستفادة من كل الخدمات عبر هذا الرابط “من هنا” .

شاهد أيضًا: جامعة القصيم أعضاء هيئة التدريس 2022 السعودية 1444

جامعة نجران المنح الخارجية (الشروط)

قامت جامعة نجران بوضع بعض الشروط الخاصة بالحصول على المنح الخارجية تتمثل في الآتي :

  • يشترط أن لا يقل عمر المتقدم عن 25 سنة ولا يقل عن 17 عام.
  • عدم الحصول على منحة دراسية من قبل في أي مؤسسة سعودية.
  • إتقان اللغة العربية وتقديم ما يثبت ذلك.
  • التوجه لاجتياز الفحص الطبي.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن بيانات طالب متخرج جامعة طيبة وطريقة التسجيل الكترونيا 2022 السعودية 1444

عمادة الدراسات العليا

تقدم جامعة نجران متمثلة في عمادة الدراسات العليا على فتح باب التقدم لدرجة الدراسات العليا بدء من  يوم الأحد 14 حيث يتم استقبال طلبات القبول وفق ما أعلنت عنه الدكتورة أمل ظافر الشهري فإن هناك دورة خاصة بمرحلة  ماجستير في التفسير وعلوم القرآن للطلاب والطالبات مدفوعا الرسوم للعام الجامعي 1443 هجري.

شاهد أيضًا: بلاك بورد جامعة بيشة.. رابط الاستعلام وَ خطوات التسجيل 1444 السعودية 2022

الوثائق المطلوبة في منحة جامعة نجران 2022

لكي يتمكن أي شخص من التقدم في المنح التابعة لجامعة نجران للغير سعوديين والتي تبدأ برفع الوثائق على بوابة القبول والتسجيل.

بينما عند تقدم المنح الداخلية يتم رفع صورة من الإقامة على أن تكون سارية الصلاحية والعمل على تسجيل الدرجات وغيرها من الأمور الواجب إحضارها مثل :

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إحضار شهادة التخرج.
  • تقديم سجل الدرجات للثانوية العامة.
  • تقديم وثيقة خلو من السوابق.
  • لابد من تصديق الشهادات من الجهات الحكومية، والملحقة السعودية في بلد الطالب.

شاهد أيضًا: استعلام عن التأمين الطبي برقم الإقامة ورقم الحدود عبر مجلس الضمان الصحي cchi.gov.sa اونلاين 2022 السعودية 1444

جامعة نجران دورات تدريبية

أطلقت جامعة نجران على تقديم بوابة تدريب يمكن من خلالها الحصول على الدورات التدريبية والعمل على اكتساب المعارف والخبرات التي هم بحاجة إليها وتطوير الجانب العلمي كون أن التعلم عملية مستمرة لخدمة كل أفراد المجتمع وتقديم تعلم مستمر.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن وصول شحنة ارامكس 2022 في المملكة العربية السعودية 1444

تخصصات جامعة نجران

عملت جامعة نجران على تقديم مجموعة كبيرة من التخصصات العلمية التي يمكن الاختيار من بينها حسب حاجة كل طالب أو طالبة بالإضافة إلى توفير مجموعة متكاملة من البرامج التدريبية والتي يمكن الدخول عليها عن بعد لتتمثل أهم هذه التخصصات في الآتي:

1- الطب البشري

  • يحتوي قسم الطب البشري على مجموعة من الأقسام مثل ( قسم الجراحة – الباطنة – التوليد – وظائف الأعضاء – علم الأمراض).

2- العلوم الطبية التطبيقية

  • يحتوي هذا القسم على مجموعة من الأقسام الفرعية المتمثلة في مثل ( علوم المختبرات الإكلينيكية – قسم التأهيل الطبي – علوم صحة المجتمع – العلوم الإشعاعية)

3- طب الأسنان

  • يعتبر قسم الأسنان من الأسنان التي تحتوي على أقسام فرعية مثل ( جراحة الفم والفكين – وقاية الأسنان – إصلاح الاسنان – الاستعاضة – التشخيص).

4- الصيدلة

يحتوي قسم الصيدلة على بعض الأقسام العلمية مثل  علم الأدوية، قسم العقاقير، قسم الكيمياء الصيدلية، قسم الصيدلانيات.

5- الهندسة

  • قسم الهندسة به الكثير من التخصصات الفرعية المتمثلة في  قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة الكيميائية، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة الصناعية، قسم الهندسة المعمارية.

6- العلوم الإدارية

  • يحتوي قسم العلوم الإدارية على بعض الأقسام الإدارية المتمثلة في ( قسم إدارة الأعمال، قسم المحاسبة، قسم نظم المعلومات الإدارية، قسم التجارة الإلكترونية، قسم التسويق).

7- علوم الحاسب ونظم المعلومات

  • يعتبر قسم الحاسب ونظم المعلومات من الاقسام العامة التي تحتوي على بعض الأقسام الفرعية  مثل ( قسم علوم الحاسب الآلي، قسم نظم المعلومات، قسم هندسة الحاسب الآلي، قسم هندسة الشبكات والاتصالات).

8- اللغات والترجمة

يحتوي قسم اللغات والترجمة على قسمين فقط مثل اللغة الإنجليزية، قسم الترجمة.

9- التربية

يحتوي قسم التربية على بعض الأقسام المتمثلة في  (قسم علم النفس، قسم الاقتصاد المنزلي، قسم المناهج وطرق التدريس، قسم التربية الخاصة (الإعاقة السمعية- الإعاقة العقلية- اضطراب التوحد- صعوبات التعلم).

10- المجتمع

يحتوي على ثلاث أقسام مثل( علوم الحاسب، قسم العلوم الإدارية، قسم العلوم الطبية).

11- العلوم والآداب

يعتبر قسم العلوم والآداب من الأقسام التي تحتوي على أقسام فرعية مثل  (الفيزياء، قسم الكيمياء، قسم الأحياء، قسم الرياضيات، أقسام أخرى نظرية كقسم اللغة العربية، قسم اللغة الإنجليزية).

12- العلوم والآداب بشروره.

13- التمريض

يعتبر قسم التمريض من الأقسام التي تحتوي على أقسام فرعية هامة مثل( إدارة وتعلم التمريض، وقسم التمريض الباطني والجراحي، وقسم تمريض الطفولة والأمومة، وقسم تمريض الصحة العامة والصحة النفسية والعقلية).

14- الشريعة وأصول الدين

يحتوي هذا التخصص على (قسم الشريعة، وقسم الدراسات الإسلامية، وقسم أصول الدين).

وفي الختام عرضنا كل ما يخص جامعة نجران وطريقة التقدم فيها وغيرها من الشروط والمستندات الواجب إحضارها من أجل الحصول على المنح الدراسية أو الالتحاق بها بسهولة.