مجلس الضمان الصحي التعاوني يعمل بشكل كبير على تقديم خدمات إلكترونية هامة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن أهم الخدمات التي تم توفيرها هي الاستعلام عن التأمين الصحي باستخدام رقم الإقامة، وأوضح المجلس عن طريق الموقع الرسمي له أنه يهدف في الفترة الحالية إلى توفير الرعاية الصحية بشكل كامل إلى جميع من يعمل في القطاعات الخاصة والأسر الخاصة بهم.

كيفية استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة عبر مجلس الضمان

يبحث الكثير من مستفيدي التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية طريقة الاستعلام عن تأمين طبي باستخدام رقم الإقامة بشكل إلكتروني، وعن طريقة تلك الخدمة يمكن الاستعلام عن الوثيقة التي تخص التأمين الطبي في موقع الضمان الصحي الرسمي.

يمكن الاستفادة من تلك الخدمة عن طريق موقع أبشر الإلكتروني كذلك، وهناك مجموعة من الخطوات يجب اتباعها لعمل ذلك تتمثل فيما يلي:

  • افتح الموقع الإلكتروني الذي يخص مجلس الضمان الصحي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • اكتب رقم الإقامة الخاصة بالمقيم.
  • اكتب الرمز المرئي الذي يظهر أمامك على الشاشة.
  • اضغط فوق خيار موافق.

بعد أن تنتهي من الخطوات السابقة سيتم فتح صفحة أمامك بها جميع التفاصيل التي تخص وثيقة التأمين الطبي، إضافة إلى التعرف على فترة سريان تلك الوثيقة وهل هي بحاجة إلى التجديد أم لا.

رابط استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة

يساعد مجلس الضمان الصحي في المملكة المواطنين والمقيمين في عملية الحصول على الخدمات الصحية بشكل إلكترونية، وتتمثل في الخدمات الاستعلامية التي ترتبط بالتأمين الطبي بصورة إلكترونية.

يتمكن جميع الوافدين إلى المملكة من الدخول إلى الموقع الذي يخص مجلس التأمين الصحي، وعمل عملية الاستعلام عن التأمين الطبي باستخدام رقم الإقامة الخاص بكل منهم، ويمكن عمل ذلك عبر هذا الرابط “من هنا” .

بعد الدخول إلى الرابط اكتب رقم الإقامة بصورة صحيحة واتباع بقية الإجراءات من أجل الاستعلام عن التأمين الطبي بشكل صحيح.

كيفية استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة أبشر

يستطيع المواطن أو المقيم داخل المملكة العربية السعودية الاستعلام عن التأمين الطبي باستخدام رقم الإقامة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية، وذلك الأمر يتم عن طريق اتباع مجموعة الخطوات التالية:

  • ادخل بصورة مباشرة إلى الموقع الرسمي الذي يخص منصة أبشر الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • اكتب رقم الإقامة في المكان الخاص بذلك.
  • أدخل الرمز المرئي الموضح أمامك في الصورة.
  • اضغط فوق كلمة عرض.
  • انتظر بعض الوقت حتى يظهر لك رسالة ملونة باللون الأخضر تفيد بأن التأمين الخاص بك ساري المفعول.

استعلام عن تأمين طبي للزائر

مجلس الضمان الصحي في المملكة العربية السعودية أتاح فرصة تخص الحصول على التأمين الطبي الذي يخص الزائرين بشكل إلكتروني، وهناك خطوات محددة لازمة لعمل ذلك تتمثل فيما يلي:

  • ادخل إلى موقع مجلس الضمان الصحي الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • انقر فوق خيار الاستعلام عن حالة التأمين.
  • انقر فوق الدخول إلى الخدمة.
  • ستنتقل بشكل مباشر إلى خدمة الاستعلام عن تأمين الزائرين.
  • اكتب رقم الجواز الذي يخص الزائر.
  • اكتب الرمز المرئي الظاهر أمامك على الشاشة.
  • اضغط فوق خيار موافق.
  • انتظر بعض اللحظات وسيظهر لك جميع التفاصيل التي تخص تأمين الشخص الزائر.

الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الحدود

تعتبر خدمة الاستعلام عن التأمين الطبي باستخدام رقم الحدود ضمن الخدمات الهامة لمختلف المواطنين في المملكة العربية السعودية، وذلك يمكنهم من الحصول على العلاج من المستشفيات الحكومية في المملكة دون وجود مشاكل او تأخر في الحصول على العلاج المناسب.

ولذلك يجب أن يتأكد المواطن من صلاحية التأمين الخاص به وموعد انتهائه حتى يتم التجديد في الوقت المناسب، وفيما يلي سنعرض لكم الخطوات الصحيحة اللازمة لعمل ذلك الأمر:

  • ادخل بصورة مباشرة إلى موقع مجلس الضمان الصحي التعاوني عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • انقر فوق الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط على زر الخدمات الإلكترونية التي تخص شركات التأمين.
  • من الخدمات الموضحة أمامك اضغط على الاستعلام عن معلومات التأمين.
  • اكتب رقم الإقامة أو رقم بطاقة الأحوال المدنية.
  • سيظهر لك رمز تحقق مرئي اكتبه في المكان الخاص به.
  • انقر فوق موافق.
  • سيتم عرض لك جميع التفاصيل التي تخص التأمين الصحي.

التأمين الطبي في المملكة السعودية

حتى يستفيد المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من مختلف الخدمات الطبية المقدمة في مستشفيات المملكة الحكومية المنتشرة في جميع أنحاء السعودية، يجب عليهم القيام بمتابعة صلاحية التأمين الصحي بشكل مستمر، وذلك حتى يتم التعرف على تفاصيل التأمين ومدة الصلاحية وما إلى ذلك.

والجميع في المملكة العربية السعودية على علم بضرورة التأمين الطبي، فهو يتحمل أعباء العناية الطبية لمختلف الوافدين من جميع الجنسيات والمواطنين كذلك، والحكومة في المملكة اشترطت على عملية تغطية جميع الوافدين وعوائلهم كذلك في القطاع الخاص في التأمين الطبي.

وعملت الحكومة في المملكة على ربط عملية تجديد الإقامة التي تخص الوافد بتجديد التأمين الطبي له، ويشكل هذا التأمين جميع من يعمل في القطاع الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص، أي معنى ذلك أنه يشكل السعوديين والأجانب.

ومن أجل كل ذلك هناك ضرورة كبيرة في تجديد التأمين الطبي، وجعل ذلك الجميع على رغبة في التعرف على التفاصيل التي تخص وثيقة التأمين الطبي لكل فرد في المملكة العربية السعودية.

أتاحت الحكومة في المملكة بكل تأكيد خدمة تخص التعرف على مختلف التفاصيل التي تتعلق بالتأمين الطبي بشكل إلكتروني، وذلك من أجل التسهيل على جميع الوافدين والمواطنين.

عن طريق موقع مجلس الضمان الصحي يمكن التعرف على خدمات الوزارة وكذلك عن طريق منصة أبشر الإلكترونية يمكن الاستعلام عن جميع التفاصيل التي تتعلق بالتأمين الطبي في المملكة.

يستطيع المواطن القيام بطريقة الاستعلام عن طريق رقم الهوية الوطنية، والوافد أو المقيم يستطيع أن يقوم بعملية الاستعلام عن طريق استخدام رقم الإقامة، ويجب تجديد التأمين الطبي لاستمرار الحصول على الدعم المقدم من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية.

مجلس الضمان الصحي التعاوني

يعتبر مجلس الضمان الصحي التعاوني من الهيئات التي تتبع الحكومة السعودية الاعتبارية المستقلة، وتم إنشاء هذا المجلس بموجب المادة رقم 4 من القرار الذي يخص مجلس وزارة المملكة العربية السعودية رقم 71، وكان ذلك في تاريخ 27/4/1420 هجريا الذي كان موافق 1/8/1999 ميلاديا.

ومن الجدير بالذكر أن مادة القرار قد نصت على إنشاء المجلس الصحي حتى يكون مختص في الإشراف على تطبيق النظام الذي يخص التأمين الطبي لجميع من يعمل في المملكة العربية السعودية، سواء كان مواطن سعودي أو مقيم من دولة أجنبية وكذلك ذوييهم.

ويشمل ذلك جميع العاملين في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو القطاع شبه الحكومي، ويشرف على إدارة المجلس وزير الصحة السعودي إضافة إلى بعض من العضويات في وزارات الحكومة في المملكة.

مجلس الضمان الصحي التعاوني يسعى بشكل كبير في عملية التحول الإلكتروني في مختلف الخدمات التي يعمل على تقديمها، وذلك حتى تصبح نسبة التحول 95,45 بالمائة والمقابل 4,55 فيما يخص الخدمات التقليدية.

والمتحدث الرسمي الخاص بمجلس الضمان الصحي ياسر المعارك أشار إلى أن أمانة المجلس الهامة عملت على إنجاز مجموعة كبيرة من الخدمات بشكل إلكتروني في الفترة السابقة.

ومن أهم الخدمات الإلكترونية المقدمة هي خدمة التطبيق الذي يخص الضمان الصحي الموحد، إضافة إلى خدمات الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي والحالة الخاصة به إضافة إلى خدمة الزائر التي جعلت التأمين الصحي أمر إلزامي فيما يخص تمديد فترة زيارة الزائر في المملكة العربية السعودية.

وذلك تم بناء على مركز موحد ومخصص من أجل توفير خدمة العملاء حتى يتم التواصل معهم بجميع وسائل الاتصال المتاحة، وعملت المملكة العربية السعودية غلى توفير مجموعة مختلفة من المنصات الإلكترونية التي تهتم في تسهيل عملية الاستعلام الطبي والصحي من قبل المقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية.

خدمة التأمينات الصحية والطبية تعمل على عرض المعلومات التي تخص الوثيقة التأمينات بصورة مفصلة، وتحتوي على رقم بوليصة التأمين واسم الشركة المؤمنة على الغرد، والموعد الذي يخص انتهاء البطاقة التأمينية التي يحملها صاحبها.