وزارة العمل في المملكة العربية السعودية عملت مؤخرا على تحديد مجموعة من القرارات التي تخص المخالفات للوافدين إليها، ومن بينها العمل عند غير الكفيل، وبلغ هذا الأمر اهتمام عدد كبير من الأشخاص خارج المملكة العربية السعودية من أجل معرفة إمكانية السفر والعمل في المملكة في حالة عدم توفر كفيل، وسنتحدث عن ذلك بشكل تفصيلي في مقالنا.

الاستعلام عن متأخرات صندوق التنمية العقاري redf.gov.sa التسجيل في صندوق التنمية العقاري .

العمل عند غير الكفيل

عدد كبير من الدول العربية عملت على استقطاب الأيدي العاملة من الدول الأخرى، ولكن أسفل شروط محددة ومختلفة، ومن بينها نظام الكفالة القانوني المطبق في عدد من الدول الخليجية وبعض من الدول الأخرى مثل لبنان والعراق والأردن.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام يعمل على تحديد العلاقة بين كل من صاحب العمل أو للمدير والوافد الأجنبي للدولة من أجل العمل.

ووزارة العمل في المملكة ركزت على إصدار قرارات مختلفة تخص ٣ أنواع من الأفعال التي تخالف القانون، إضافة إلى وضع مجموعة من العقوبات الصارمة لتلك المخلفات بسبب أهميتها.

المخالفات الثلاث تتمثل في، مخالفة الوظيفة، العمل عند غير الكفيل، عمل الوافد إلى المملكة لصالح الحساب الخاص به، فالعمل عند غير الكفيل يغتر مخالفة قانونية كبيرة فرض لها عقوبة صارمة.

يجب العلم أن العقوبة المحددة للعمل عند غير الكفيل هي الترحيل على حساب الشخص الذي عمل لديه دون وجود إذن مسبق، إضافة إلى ذلك فإن الوافد يتم حرمانه من الدخول إلى المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى عامين.

كما أن كل من الطرفين للمخالفين له عقوبة محددة، فصاخب العمل الذي يكون غير كافل للوافد العقوبة المخصصة به هي الغرامة المالية، وذلك لأنه قد سمح لشخص بالعمل لديه دون وجود كفالة.

كما أن صاحب العمل إذا سمح لشخص ما بالعمل لحسابه الشخصي لو لحساب الغير يتم فرض عليه عقوبات مالية كبيرة، إضافة إلى الحبس، ومن الجدير بالذكر أن العقوبة تختلف من حالة إلى أخرى.

استعلام عن دعم مربي المواشي .. رقم دعم المواشي .

عقوبة تشغيل عامل على غير الكفالة

المملكة العربية السعودية حرصت بشكل كبير على وضع مجموعة من الأنظمة تخص الداخلين والخارجين منها، فيجب أن يكون هناك حدود وقاية تسمح للجميع بعدم الانحراف عن المسار الصحيح أو القوانين، وفيما يلي سنوضح العقوبة المفروضة على صاحب العمل إذا قام بتشغيل عمالة وافدة بدون كفالة.

  • الغرامة المالية المفروضة على مدير العمل تصل إلى ٥٠٠٠ ريال سعودي وذلك فيما يخص المخالفة الأولى.
  • المختلفة التالية أو تكرار المختلفة العقوبة المالية تزداد لتصل إلى ١٠ آلاف ريال سعودي.
  • في حالة تكرار ذلك الأمر للمرة الثالثة فإن مدير العمل يتم زيادة العقوبة المفروضة عليه لتصل إلى ١٥ ألف ريال سعودي، ويتعرض للحبس لمدة تصل إلى شهر كامل.
  • مدى شدة العقوبة التي يتم فرضها على صاحب العمل الذي قام بمخالفة، يتم تحديدها اعتماداً على عدد العمال، فإنه كلما زاد عدد العمال تضاعفت الغرامة المالية الموضوعة.

صحتي النفاذ الوطني .

عقوبة عمل الوافد لحسابه الخاص

عند حديثنا عن أبرز الضوابط والشروط الخاصة بالعمل عند غير الكفيل، ننتقل إلى نقطة العقوبات التي يتم فرضها على الوافد في حالة عمله لحسابه الخاص، فذلك ممنوع في المملكة العربية السعودية وذلك لأنه لا يكون ضمن نظام الانتقال الوظيفي أو نظام الإعارة.

وفي حالة عدم تطبيق الشروط الخاصة بالانتقال أو شروط الكفالة بشكل جيد، فالوافد هنا يعمل لحساب نفسه، ويعرض نفسه للعقوبة التالية:

  • تتمثل العقوبة المفروضة على العامل الذي يعمل لحساب نفسه هي الترحيل، وكذلك في حالة عمله لحساب شخص ما دون كفالة، الأمر متوقف على ظروف المخالفة.
  • الشخص المخالف يتم حرمانه من الاستقدام في المملكة العربية السعودية بهدف العمل، ومدة الحرمان قد تكون عام أو اثنين.
  • في المرة الأولى من المختلفة تكون مدة الحرمان عام كامل، وإذا تكرر الأمر مرة أخرى بعد مرور سنة سيتم حرمان الوافد من الدخول إلى المملكة العربية السعودية لمدة عامين.
  • وفي حالة تكررت المخالفة مرة أخرى للمرة الثالثة فإن الشخص يحرم من الدخول إلى المملكة العربية السعودية لمدة ٣ أعوام متتالية.

رابط الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي برقم الإقامة .

عقوبة سماح صاحب العمل لعمالته بالمخالفة

يجب العلم أن العقوبات في قانون العمل لا يتم تطبيقها على العامل الوافد فقط، ولكن صاحب العمل كذلك يتم تطبيق غايه بعض من العقوبات، لأن له دور كبير يعرضه إلى دفع غرامة مالية أو الحبس في عدد من الحالات.

وزارة العمل في المملكة العربية السعودية عملت على إصدار لائحة تخص العقوبات المفروضة إذا تم مخالفة الشروط الخاصة بالعمل، ويمكن أن يتم الوصول لتلك للائحة عبر موقع وزارة العمل الالكتروني في المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .

  • في حالة سماح صاحب العمل للوافد أو العامل بالتوظيف لدى شخص آخر أو العمل للغير، أو العمل لحساب نفسه، فذلك الأمر يجعله ملزم بدفع غرامة كبيرة.
  • والعامل يتم ترحيله من المملكة بشكل نهائي، ويتم تغريم مدير العمل بخمسة آلاف ريال سعودي والحبس لمدة شهر.
  • إذا تم تكرار المخالفة مرة أخرى فإن صاخب العمل يدفع قدر من المال يصل إلى ٢٠ ألف ريال سعودي، ويتم سجنه لمدة شهرين.
  • في حالة تكرار الأمر للمرة الثالثة يتم تغريم صاحب العمل بمبلغ من المال يصل إلى ٥٠ ألف ريال سعودي، ويسجن لمدة ٣ شهور.
  • وبصورة عامة فإن العقوبة المفروضة على صاحب العمل يتم مضاعفاتها بناء على مرات تكرار المخالفة، ويتوقف ذلك على عدد العمال الذين تم السماح لهم بالعمل لدى شخص غير الكفيل، أو العمل للحساب الخاص.

تخصصات جامعة تبوك .

شروط العمل عند غير الكفيل

وزارة العمل عملت على تحديد عدد من المعايير أو الأحكام للعمل عند شخص غير الكفيل، ويجب على صاحب العامل والوافد للملكة العربية السعودية الالتزام بتلك المعايير والشروط، وذلك حتى لا يتم التعرض لعقوبة مالية أو غرامة مالية كبيرة.

عملت المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة على تحقيق نظام مستحدث فيما يخص الأنظمة التي تتعلق بالعمل، ومن بينها إلغاء نظام الكفالة بهدف تحسين العلاقة التعاقدية للعمال في القطاع الخاص في المملكة.

النظام الجديد في المملكة الذي يخص إلغاء الكفالة يدور حول تقديم ٣ خدمات أساسية، من بينها خدمة خروج الوافد وعودته، خدمة التنقل الوظيفي، خدمة الخروج النهائي.

تلك الخدمات متوفرة في المملكة العربية السعودية عن طريق المنصات الحكومية الإلكترونية، وهما منصة أبشر وقوى.

وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عملت على الاعلان عن أن تلك المباراة لا تشمل خمسة وظائف هي، سائق خاص، حارس، راعي، عمالة منزلية بستاني.

التنقل الوظيفي عبارة عن خدمة تتشابه مع العمل عند شخص غير الكفيل، أو تعمل على تنقل الوافد من مكان عمل أو منشأة إلى أخرى، إضافة إلى تطبيق الشروط والأحكام.

الاستعلام عن وفاة المدينة المنورة بالطريقة الصحيحة amana-md.gov.sa السعودية .

الشروط والضوابط المتعلقة بمنشأة العمل

هناك مجموعة من الشروط والضوابط التي تخص منشأة العمل، ويجب أن يتم الالتزام بها كذلك، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • الوافد إلى المملكة يجب ألا يكون يعمل في أي وظيفة من الوظائف الخمسة المستثناة.
  • رخص العمل يجب أن تكون سارية فيما يخص المنشآت موحدة الرقم.
  • المنشأة يجب أن تكون متواجدة في النطاق الأخضر وأعلاه كذلك.
  • عقود العمالة داخل المنشأة يجب توثيقها بشكل تام بنسبة ١٠٠ بالمائة.
  • التزام الطرفين صاحب العمل والوافد ببرنامج حماية الأجور، على سبيل المثال يجب ألا يكون أقل من ٨٠ بالمائة فيما يخص آخر ٣ أشهر.
  • وجود قائمة منظمة تخص العمل الداخلي إضافة إلى أن تكون معتمدة.

شركة تساهيل المصرية .

الشروط والضوابط المتعلقة بالعامل الوافد

يوجد مجموعة شروط وضوابط تخص الوافد إلى المملكة العربية السعودية بهدف العمل، وجاءت تلك الشروط كما يلي.

  • الحرص من جانب العامل على التواجد على رأس العمل الخاص به.
  • ضرورة خضوع العامل لنظام العمل الذي تم تحديده في المملكة العربية السعودية.
  • الالتزام من جانب الوافد بالفترة الموجودة في العقد الذي تم توثيقه بناء على مدة سريانه.
  • إتمام الوافد العمل الذي يقوم به لمدة ١٢ شهر منذ بداية دخوله المملكة العربية السعودية، إضافة إلى البدء في العمل لدى المدير أو صاحب العمل.

رابط الدخول إلى منصة « منار » إستعراض الدورات التدريبية .

الشروط المحددة لفئات العمالة الوافدة المستثناة

  • عدم تواجد عقد عمل موثق للوافد أو العامل.
  • عدم دفع أجر العامل لمدة ٣ أشهر على التوالي.
  • ألا يتم إصدار رخصة العمل للوافد في أول ٩٠ يوم منذ دخول المملكة العربية السعودية.
  • موافقة جهة العمل الحالية الذي يعمل بها على انتقال العامل.
  • ضرورة وجود حساب إلكتروني يكون خاص بالعامل، لكل من جهة العمل الحالية والجديدة، ويكون ذلك الحساب على منصة قوى.

منصة صحة .. رابط التسجيل في منصة صحة .

وإلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن هل يمكن العمل عند غير الكفيل في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تحديد كافة الأمور المتعلقة بذلك الأمر الهام.

ابشر الاحوال اضافة مولود .. ابشر الاحوال اضافة مولود الأب السعودية .