الملحم وش يرجعون؟ ومن هم أبرز شخصيات قبيلة ملحم؟ يوجد العديد من العائلات التي تحظى بشهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية، والتي تعود في أصولها إلى قبائل عربية أصلية، وقد اهتم الكثير من مواطني السعودية بالتعرف على أصل تسمية عائلاتهم والبحث عنها وعن التاريخ العريق الذي ينتمي إلى أجدادهم، لذا من خلال موضوعنا الآتي سنتناول الحديث عن إحدى أشهر هذه العائلات وهي عائلة الملحم.

الملحم وش يرجعون

تعتبر الملحم واحدة من العائلات السعودية العريقة التي سكنت في المملكة منذ القرن السادس عشر، والتي ضمت عدد كبير ممن أثروا في تقدم المملكة وتنميتها في العديد من الدول، لذا يتردد سؤال الملحم وش يرجعون بكثرة.

تعتبر منطقة الأحساء السعودية أول منطقة تسكن بها عائلة الملحم، حيث ترجع تلك العائلة في أصولها إلى الجغاوين قبيلة المطير التي تحظى بقدر كبير من الشهرة داخل المملكة، والتي سكنت جنوبي المملكة السعودية لمئات السنوات.

من الجدير بالذكر أن عائلة الملحم تنتمي إلى فرع العبيات من قبيلة المطير، حيث تنقسم تلك القبيلة إلى قسمين، أولهما قبيلة العبيات والتي تمثل السود الأعظم من عائلة ملحم ويُعرفون باسم أمراء الجغاوين، وثانيهما قبيلة العونة.

تتميز عائلة ملحم بشهرتها وحضورها الذي يطغى على غيرها من القبائل، فهي تمتلك حضور قوي داخل مناطق مختلفة من المملكة، خاصةً محافظة الدمام، والأحساء، وحفر البطن، وعرعر، وعيون الجواء، والجبيل، والرياض، والبحرين، والكويت، ومنطقة الخبر، وعيون الجواء بمحافظة القصيم.

الجدير بالذكر أيضًا أن عائلة ملحم كانوا يسكنون منطقة المصانع منذ القدم، وظلوا مقيمين بها لفترة طويلة من الوقت قد تجاوزت القرنين من الزمان، وذلك قبل أن تنال شهرة واسعة في القرى والمدن بفعل التحضر الحادث في مناطق متعددة من الجزيرة العربية.

من ثم سكنوا محافظة الأحساء وأصبحت أول مكان سكني لهم بعد التحضر والتمدن، وما زال هناك بعض الفروع من عائلة ملحم يسكنون مناطق واسعة من محافظة الأحساء حتى يومنا هذا، بينما انتقل عدد منهم ليسكن المناطق الشرقية من منطقة الحواضر، خاصةً في الدمام والجبيل والخبر والعاصمة الرياض.

المذهب الديني لعائلة ملحم

يُمكن استكمال الإجابة على سؤال الملحم وش يرجعون بالقول إن فروع وأصول عائلة الملحم تُعرف بأنها من أهل السنة، حيث يوجد عدد كبير من التساؤلات حول المذهب الديني لهم، حتى سأل بعض الناس هل هم من أهل السنة أم الشيعة.

يرجع هذا الحديث وأنهم من أهل السُنة إلى أن جذور عائلة الملحم من أنساب عوائل وأسر أهالي مدينة بريدة السنية، ويُمكن الاستعانة بحديث مؤلف معجم مدينة الرياض الذي أشار إلى أن أفراد عائلة ملحم قد انتقلوا من منطقة جزعة في جنوب الرياض عاصمة المملكة إلى منطقة الأحساء، وذلك خلال سنوات العقد الثامن من القرن الثاني عشر لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم.

فروع شجرة عائلة ملحم

تعتبر الفروع الخارجة من عائلة ملحم محط اهتمام وبحث الكثير من مواطني المملكة السعودية، لذا جدر بالذكر أن نسب عائلة الملحم قد اختلط مع باقي العائلات الموجودة في قبيلة مطير، بالإضافة إلى أن أبناء الملحم قد انتقلوا من مكان لآخر بحثًا عن الطعام والشراب، وهي العوامل التي أدت إلى وجود عدة فروع لشجرة عائلة ملحم، ومن أبرزها:

  • عائلة سبيع.
  • آل ملحم.
  • سفيان الثوري.
  • عائلة العقفان.
  • آل الجغاوين.
  • بنو ثور الرباب.
  • قبيلة الخُزمة.
  • عائلة بالعبيات.

هناك أيضًا بعض الفروع من عائلة ملحم في مناطق معروفة من المملكة العربية السعودية، ومناطق أخرى في دول تنتمي إلى الخليج العربي، حيث تربط علاقة ما بين آل ملحم وبين تلك القبائل التي من أبرزها:

1- ملحم الزلفى

تعتبر الزلفى من أشهر المحافظات الموجودة داخل المملكة السعودية والتي تضم قبيلة ملحم الزلفى ويسكنون بها، وبالرغم من أن أصول تلك القبيلة هي العبيدات إلا أن هناك مجموعة منها تنتمي إلى عائلة ملحم، وهو سبب تسمية القبيلة بملحم الزلفى، مع العلم بأن بعض من أفراد تلك القبيلة يقيمون في الكويت.

2- قبيلة عنزة

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان يرجع أصل آل ملحم إلى قبيلة عنزة، والتي تُعد واحدة من أقدم وأشهر القبائل العربية الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وبعض المناطق المتفرقة الأخرى، لذا جدر بالذكر أن هناك بعض الفروع من عائلة ملحم التي يعود أصلها إلى قبيلة عنزة، ومن بينها عدد من سكان منطقة الزلفى.

3- الملحم عيون الجواء

يضم سؤال “الملحم وش يرجعون؟” الكثير من التفاصيل بين طيات إجابته، حيث يتفرع من آل ملحم الكثير من القبائل الفرعية المختلفة، والتي تُعد قبيلة ملحم الساكنة في منطقة عيون الجواء بمحافظة القصيم في المملكة واحدة من أبرزهم.

حيث يعود أصل تلك القبيلة إلى العقفان من الجغاوين، ووفقًا لما جاء في حديث عدد كبير من المؤرخين والعرابين والعارفين بعلم الأنساب في شبه الجزيرة العربية نجد ما يُشير إلى أن أصل الجغاوين يرجع إلى آل سبيع.

جدير بالمعرفة أن قبيلة الملحم في عيون الجواء قد تحالفوا مع قبيلة مطير، ومنذ ذلك الوقت يُعرفون باسم العيبات من مطير، الذين يعود أصلهم إلى عنزة، وقد انتقل الكثير منهم إلى الشام، ونتجت عائلة منهم تُسمى الملحم في سوريا.

أبرز شخصيات قبيلة ملحم

عُرفت قبيلة الملحم بقوتها وصلابة رجالها، وهو الأمر المعروف بشهادة الكثير، حيث تعتبر من العائلات السعودية التي قدمت خدمات مهمة كثيرة في قطاعات متنوعة ونواحي مختلفة من الحياة في المملكة، والذين قام رجالها بالقيام بالكثير من الإنجازات التي تدعم المملكة وترفع شأنها وتجعل أهلها يتفاخرون بها.

يُشير هذا الحديث إلى أنه كان هناك العديد من الشخصيات الشهيرة والمهمة في قبيلة الملحم داخل المملكة العربية السعودية، والذين لعبوا دور هام في رفع شأن القبيلة وجعلها واحدة من أعرق وأهم وأبرز العائلات، ومن أبرز تلك الشخصيات:

  • خالد الملحم الذي يعمل شاعرًا.
  • عادل بن عبد المحسن الملحم الذي يعمل بالرياضة.
  • رجل الأعمال خالد عبد الله الملحم.
  • عبد الرحمن الملحم، وهو يعمل في مجال الطب.
  • استشاري الطب النفسي عبد الله الملحم.
  • فيصل الملحم.
  • محمد الملحم.

صفات عائلة ملحم السعودية

في ظل الإجابة عن سؤال الملحم وش يرجعون يجدر بالذكر الصفات الحميدة التي تميزوا بها عن غيرهم من العائلات المشهورة في المملكة السعودية، والتي ظلوا متمسكين بها منذ القدم حتى الآن، وهو ما ساعد على بروز شخصيات مهمة داخل القبيلة، حيث أتت تلك الصفات على النحو التالي:

  • الكرم ووفرة العطاء، مما جعلهم معروفين بكرمهم مع الضيوف.
  • القوة والصلابة، والتي ساعدت على الظهور بأجسام أنيقة.
  • الشجاعة في العديد من المواقف المختلفة، مما أعطى عنهم طابع جيد.

موقع مجلس عائلة ملحم

لقد حظي آل ملحم بشهرة واسعة بين عدد كبير من الدول العربية وليس داخل المملكة السعودية فقط، ولعل ذلك هو السبب وراء قيامهم بإنشاء مجلس خاص بهم على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، بغرض مناقشة عدة قضايا تهم العائلة، ويقع المقر لهذا المجلس في منطقة الهفوف.

ساعد إنشاء هذا المجلس عدد كبير من الناس في دول الخليج العربي كافةً على معرفة أخبار آل ملحم ومتابعتهم، كما أن لهذا المجلس دور هام في استضافة العديد من المجالس الأخرى للعائلات السعودية الكبيرة مثل آل ملحم، ومن خلال الضغط على هذا الرابط يُمكن الوصول إلى الحساب الرسمي لعائلة ملحم عبر موقع التواصل تويتر.

كما أنهم قاموا بإنشاء موقع مخصص لشجرة آل ملحم المقيمين في الأحساء بشكل خاص، والذي يُمكن الوصول إليه وتسجيل الدخول فيه من خلال الضغط المباشر هنا.

 يُعد سؤال الملحم وش يرجعون من أكثر الأسئلة شيوعًا بين عدد كبير من سكان المملكة السعودية، نظرًا لكبر عدد أفراد تلك القبيلة، وما قدمته من إنجازات وطنية كثيرة.