نظام المنافسات والمشتريات الحكومية هو عبارة عن نظام أصدرته وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، والهدف منه هو تقوية ورفع قيمة المال العام الخاص بالمملكة عن طريق مجموعة لوائح تنفيذية تم وضعها من أجل ضبط وإحكام المعاملات المالية التي تكون دائما حكومة المملكة طرفا فيها، سواء كان هذا متعلق بالخدمات الاستشارية أو غير الاستشارية، أو في مجال المقاولات، وهذا من خلال إقامة المناقصات وتقديم العطاءات من أجل تحقيق أقصى كفاءة اقتصادية بما يخدم كافة أطراف المجتمع السعودي.

كم سعر تذكرة دخول ملاهي الشلال بجده .. ما هي أهم الأنشطة الموجودة بها .

أهداف نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

سبق وأن قلنا أن الهدف الأساسي من وراء إنشاء نظام المنافسات والمشتريات الحكومية هو تقوية وتعزيز قيمة المال العام في المملكة، إلا أن ذلك ليس معناه أن أهدافه مقتصرة فقط على هذا، بل أنها تضم الكثير من الجوانب الأخرى، ومن أهم هذه الأهداف ما يأتي:

  • تحقيق أقصى درجات الشفافية في مختلف المراحل والخطوات التي عن طريقها يتم تطبيق اجراءات المشتريات والمنافسات لِصالح حكومة المملكة العربية السعودية.
  • تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف المقاولين والمتعاهدين، وهذا حيث تضم مواد نظام المنافسات والمشتريات الحكوميّة قوانين خاصة تحكم آلية وكيفية إرساء العطاءات على المقاولين والمتعاهدين الذين يرغبون في العمل للجهات الحكومية بكل نزاهة وشفافية بالاستناد إلى مبادئ المنافسة العادلة.
  • تسهيل الإجراءات الخاصة بحصول الجِهات الحكومية على مشترياتها بأسعار تنافسية وعادلة، لإنشاء وتأسيس المشروعات الحكومية الهادفة إلى خدمة المجتمع السعودي، من أجل تحقيق أقصى درجة كفاية اقتصادية.
  • الحفاظ على المال العام وحمايته من أن تتغلب المصالح  الشخصية للأطراف الحكومية القائمة بالتفاوض على القيام بمختلف العمليات المالية، من خلال وضع إجراءات وقوانين صارمة من شأنها ضبط المنافسات والمشتريات الحكومية.

رقم شاهد نت خدمة العملاء السعودية الجديد .

لائحة نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

قد صدرت موافقة من جانب وزير المالية السعودي على اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية السعودية، وهذا بالتعاون والتنسيق المشترك بين وزارة المالية وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وتم نشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية ، وكان بموجبها تطبيق اللائحة والعمل بها بدءا من  1/9 1441هجريا، والموافق 24/4/2020 ميلاديا، وعن طريق الدخول  عبر هذا الرابط “من هنا”  ، أو عبر هذا الرابط “من هنا“، ويمكنك أن تتطلع على هذه اللوائح بطريقة تفصيلية، ومن ضمن المواد التي تشتمل عليها هذه اللائحة ما يأتي:

المادة الأولى

اشتملت المادة الأولى من اللوائح التنفيذية الخاصة بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية السعودية على تعريفات ومصطلحات قد تكون واردة في مختلف المواد ومرفقة بمعاني توضح المقصود وراء كل تلك المصطلحات أو التعريفات مثل تعريف مصطلح النظام، اللائحة، هذا بجانب توضيح أن الوزير الذي ورد ذكره في اللوائح هو وزير المالية والوزارة المذكورة يقصد بها وزارة المالية السعودية، وغير ذلك من التعريفات الأخرى المهمة.

المادة الثانية

ورد في هذه المادة من اللائحة توضيح للأهداف التي يهدف النظام لتحقيقها، والتي جاء الحديث عنها في المادة كما يلي:

  •  التنمية الاقتصادية.
  • المحافظة على الشفافية في مختلف إجراءات الأعمال والمشتريات.
  • الوصول إلى أفضل قيم للمال العام عند التعاقد على الأعمال والمشتريات وتطبيقها بأسعار تنافسية وعادلة.
  • تنظيم إجراءات المشتريات والأعمال للحد من استغلال السلطات الشخصية من أجل إلغاء تأثير المصلحة الشخصية وحماية المال العام.

المادة الثالثة

تحتوي هذه المادة على المبادئ الرئيسية للنظام، فقد جاء ضمن هذه المبادئ في المادة الثالثة ما يأتي:

  • تقوم الجهات الحكومية عند تطبيق الأعمال وتأمين المشتريات بالتعامل مع الذين قد تم الترخيص لهم بهذل، طبقا للقواعد والنظم المتبعة والمعمول بها.
  • يجب على الجهات الحكومية عندما تتعامل مع أطراف أجنبية من أجل تأمين المشتريات أو تنفيذ الأعمال في المملكة أن تتحقق أولاً من عدم توافر أشخاص محليين مؤهلين للقيام بتنفيذ المطلوب من أعمال أو تأمين للمشتريات، وتحدد اللائحة الشروط والضوابط اللازمة لتطبيق أحكام هذه المادة.

المادة الرابعة

  • يعطى لكل الأشخاص الذين يرغبون في التعامل مع الجهات الحكومية ممن توافرت لديهم المؤهلات والشروط اللازمة للتعامل فرص متكافئة تمكنهم من التعامل على وجه المساواة.

المادة الخامسة

  • توفر هذه المادة للمتنافسين بيانات ومعلومات واضحة وموحدة حول الأعمال المطلوبة، مع تمكينهم جميعاً من الحُصول عليها في نفس الوقت.

المادة السادسة

  • تكون المنافسة العامة خاضعة لمجموعة مبادئ أساسية، من أهمها مبدأ الشفافية، والعلانية، وتكافئ الفرص.

المادة السابعة

  • ليس من الممكن قبول أي عرض مقدم أو التعاقد بموجبه إلا طبقا لأحكام هذا النظام.

المادة الثامنة

  • يتم الطرح للمشتريات والأعمال واتمام التعاقد في إطار الحاجة الفعلية للجهة الحكومية وبأسعار تنافسية عادلة بحيث لا تتجاوز أو تتعدى الأسعار السائدة في السوق السعودي.

المادة التاسعة

  • تكون الأولوية في التعامل للمنشآت المحلية المتوسطة والصغيرة فينا يخص المحتوى المحلي، هذا بجانب الشركات المدرجة في سوق المال.

المادة العاشرة

  • يتم العمل بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية وتطبيقه على جميع الجهات الحكومية.

المادة الحادية عشر

  • يخضع لأحكام النظام المشتريات والأعمال التي يتم تنفيذها خارج حدود المملكة، ويمكن أن تُستثنى من بعض تلك الأحكام في ظل ما توضحه اللائحة التنفيذية.

كم عدد دول مجلس التعاون الخليجي .. شعار المجلس (صورة) .

نظام المشتريات الحكومية منصة اعتماد

تأسست منصة اعتماد الإلكترونية سنة 2018 ميلادي، وكانت معدة خصيصا لتقديم الخدمات الحكومية المالية بشكل الكتروني في ظل تحسين وتطوير نظام المنافسات والمشتريات الحكومية السعودية، والتي صلرت بمثابة العمود الأساسي الخاص بالمشتريات والمنافسات المخطط القيام بها من جانب حكومة المملكة، وقد وضعت وزارة المالية السعودية مجموعة شروط  تخص استخدام منصة الاعتماد الالكترونية فيما هو متعلق بالمشتريات والمنافسات عن طريق المنصة، وقد جاءت تلك الشروط كما يأتي:

  • البحث عن المنافسات، ومنها يتم اختيار المنافسة الخاصة بعملية الشراء، هذا بجانب ضرورة الاطلاع على المعلومات المرتبطة بتلك المنافسة، ومن الضروري أيضا القيام بطلب شراء الوثائق الخاصة بالمنافسة.
  • يتم الدفع عن طريق خدمة سداد؛ من خلال الحساب البنكي وفقا لرقم الفاتورة الصَادرة، وعندما يتم الاستلام للمبلغ سيتم إشعار المورد من خلال البريد الالكتروني والنظام ومن ثم إصدار فاتورة تفيد اتمام هذه العملية، وبعدها سيتم تحميل الوثائق الخاصة بالمنافسة من خلال الموقع بشكل الكتروني، وفي حالة كون الوثائق ورقية  وليست إلكترونية يتم طباعة فاتورة السداد والتوجه بها لمكان الاستلام اليدويّ المذكور في بيانات المنافسة.
  • طباعة الكراسة الخاصة بالمواصفات والشروط عند تقديم العَرض؛ مع مراعاة أن يتم طباعتها بالألوان، مع ضرورة إرفاق فاتورة شراء الكراسة مع العرض، وفي حالة حدوث تعديلات على الكراسة، أو في حالة تأجيل أو إلغاء المنافسة، فيتم إخطار الموردين بهذه الأمور بشكل الكتروني عبر النظام.
  • من الممكن إرسال أي استفسارات من خلال البوابة، حيث تتولى الجهة الحكومية مهمة الرد على كل الاستفسارات والتساؤلات التي ترد من الموردين.
  • يتم تسليم العرض للجهة الحكوميّة بشكل يدوي عن طريق وضعه في ظرف مغلق طبقا للإجراءات والنظم الاعتيادية، وعندنا تُفتح المظاريف يتم إعلام الموردين بتقارير فتح المظاريف بشكل الكتروني، وبعد الانتهاء من كل الإجراءات المتعلقة بمراجعة وفحص العروض سيتم إبلاغ الموردين الفائزين بالترسية من خلال البوابة.

طريقة ارسال الدورات في نظام فارس وإرسال أنشطة التطوير المهني .

خطوات التسجيل في منصة اعتماد

نبين لك في النقاط التالية خطوات التسجيل على منصة اعتماد الإلكترونية من أجل الاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها والتي من أهمها واشهرها خدمة المنافسة والمشتريات الحكومية:

  • أول خطوة هي أن تتوجه بالدخول على البوابة الإلكترونية للمشتريات الحكومية من منصة اعتماد عبر هذا الرابط “من هنا” ، وبعد ذلك تقوم بالضغط فوق أيقونة تسجيل الدخول الموجودة بأعلى الصفحة من الجهة اليسرى.
  • قم بالضغط على الخيار الذي يقيد بأنه لا يوجد لديك حساب؟ قم بالتسجيل الآن.
  • قم بعد ذلك بملأ وإدخال كل البيانات التي يطلب منك الموقع إدخالها، وبعد أن تنتهي من إدخال كل البيانات تقوم بتأكيد التسجيل من خلال رسالة تصلك على بريدك الإلكتروني.
  • الخطوة التالية هي أن تقوم بالدخول على مرة أخرى باستخدام رابط البريد الإلكتروني، وفيه تقوم بكتابة كل البيانات المطلوبة وترفع المستندات، ثم بعدها تقوم بطباعة نموذج التفويض على أوراق الشركة أو الهيئة.
  • تتوجه إلى الغرفة التجارية  من أجل التصديق على التفويض، وفي الأخير لكي يتم تفعيل حسابك تقوم بإرفاق صورة من التفويض بطريقة إلكترونية.

ما هو ديوان وزارة الداخلية ووظيفته .. ما هي مهامه .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه موضوع تفاصيل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية بالسعودية وعرفنا أهداف هذا النظام ولائحته التنفيذية واهم المواد الموجودة فيعا، كما تعرفنا أيضا على خطوات التسجيل في منصة اعتماد، وفي النهاية عزيزي القارئ نرجو أن تكون قد استفدت من كل هذه المعلومات.

ما هو التمويل العقاري القائم في سكني .