توطين المهن الهندسية ما هي أهم شروطه؟ حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة السعودية على بدء مبادرة التوطين السعودي نظرًا إلى القرار الوزاري رقم 686 في عام 1442 هـ، حيث جاء ذلك القرار بالعمل على استبدال العمالة الأجنبية في السعودية بالعمالة الوطنية أصحاب الكفاءات العالية والعمل على توفير فرص عمل جديدة لأبناء السعودية ولشعبها وتقليل نسب البطالة الموجودة داخل المملكة.

توطين المهن الهندسية

عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية على توفير بعض من وسائل المساعدة للحصول على وظائف في كافة المنشآت التابعة للوزارة، حيث أطلقت الوزارة قرار توطين المهن الهندسية من خلال النظرة المستقبلية للتطوير في كافة الجوانب في المملكة والنقلة النوعية التي تسعى المملكة للوصول إليها في أقرب وقت.

أعلن وزير الموارد البشرية في عام 1442هـ قرار يفيد بأن نسبة التوطين في جميع المهن الهندسية تكون الحد الأدنى لها هو 20% وذلك من أجل توفير العديد من فرص التوظيف للخريجين الجدد من مختلف التخصصات الهندسية لأبناء المملكة، حيث يعمل هذا القرار على خلق فرص جديدة للشباب الصغار حديثي التخرج ومساعدتهم على تحسين أوضاعهم وبناء مستقبل مشرق لهم والارتقاء بالمستوى الاقتصادي للبلاد حيث يعتبر الشباب هم نواة التطور والنهوض بالمملكة في كافة الجوانب.

اهتم الوزارة بكافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة وراعت كافة التفاصيل الصغيرة المرتبطة بتلك العميلة وتأسيس الكوادر الشبابية للاعتماد عليها في سوق العمل.

ما هي شروط توطين المهن الهندسية

أقامت الوزارة بعض من القواعد والشروط التي يجب توافرها في المنشأة حتى تكون قادرة ومؤهلة لاستقبال نسب التوطين الجديدة فيها، حيث جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • يجب على المنشأة ألا تقل نسبة التوطين فيها عن النسبة المحددة وهي 20% من إجمالي عدد العاملين في المنشأة.
  • إذا كانت تضم المنشأة عدد من العاملين في المهن الهندسية فإنه يجب عليها أن تضم على الأقل 5 عاملين في المهن الهندسية حتى يشملها قرار توطين المهن الهندسية.
  • في حالة تم تغيير المهن المستهدفة التابعة قرارات التوطين سواء كانت مبنية على قرارات سابقة أو حتى قرارات لاحقة من وزارة الموارد البشرية تقم المنشأة تحت تطبيق النسب الأعلى من قرار توطين المهن الهندسية.
  • يجب على المهندس أن يكون من ضمن المهندسين المعتمدين في الهيئة السعودية التابعة لهم حتى يتم توطينهم في القرارات الجديدة، كما يجب عليهم أيضًا اعتمادهم من قبل الهيئة.
  • يجب على المنشأة أن تكون من ضمن المنشآت العاملة في القطاع الخاص التابع للمجال الهندسي.
  • من الضروري أن يكون المهندس من ضمن الحاصلين على الحد الأدنى للأجور حتى يستفيد من تلك المبادرة، في حالة عدم وصول راتبه إلى ذلك الحد لن يتم احتسابه من ضمن المستفيدين لمبادرة توطين المهن الهندسية.
  • في عملية التوطين يتم احتساب النسبة بالتقريب الكسور على العشرات، أما في حال كانت النسبة 0.49 أو أقل يتم تقريبها إلى الصفر أما دون ذلك يتم تقريبها إلى 1.

ما هي نسبة الحد الأدنى للأجور في المهن الهندسية

من أهم الشروط التي يجب توافرها في المهندس هو أن يكون ممن تقع أجورهم فوق الحد الأدنى للأجور والتي تقدر قيمتها 7000 ريال سعودي، لأنه في حالة عدم وصول المهندس إلى تلك النسبة لن يستطيع الاستفادة من تلك المبادرة، غير أنه من الضروري عليه أن يكون من ضمن المعتمدين من قبل الهيئة الهندسية السعودية ولن يتم السماح لغير المعتمدين بالقبول في نسبة التوطين الهندسية.

ما هي المهن الهندسية التابعة لمبادرة التوطين الهندسي

عملت وزارة الموارد البشرية على توضيح بعض من النقاط المتعلقة بعملية التوطين الهندسي، حيث أعلنت الوزارة عن المهن المستهدفة من خدمة توطين المهن الهندسية وجاءت تلك المهن على الشكل التالي،

مهندس نفط، مهندس ميكانيكا بكل التخصصات التابعة لها، مهندس مدني بكل تخصصاته، مهندس مساحة بجميع فروعه، مهندس كهرباء بكافة تخصصاته، مهندس طيران، مهندس زراعي، مهندس طاقة نووية، مهندس معماري، مهندس كيميائي، مهندس إلكتروني بجميع تخصصاته، والكثير من المهن الهندسية الأخرى التابعة للهيئة الهندسية السعودية والمعتمدة فيها.

ما هي العقوبات المتعلقة بعملية التوطين الهندسي

توجد بعض من العقوبات التي تقع على المنشأة الهندسية في حالة ثبوتها عليها، حيث جاءت تلك الحالات على النحو التالي:

  • في حالة عدم اتباع المنشأة الهندسية اللوائح المنصوص عليها وخصوصًا في مسألة نسبة التوطين المعتمدة من قبل الوزارة سوف يتم إيقاف كافة التعاملات الإلكترونية المرتبطة بالمهن الهندسية مثل تأشيرات المهن الهندسية، نقل خدمة للمهنة أو تغيير مهنة هندسية إلى مهنة أخرى أو حتى رخص العمل الخاصة بالمهن الهندسية سوف يتم إيقاف تلك المعاملات بشكل تلقائي.
  • إذا ثبت وجود عامل يعمل في أحد المهن الهندسية ولكنة مسجل في السجلات الهندسية تحت مسمى وظيفي أخر أو برخصة عمل أخرى سوف تقع المنشأة تحت العقوبات المنصوص عليها من قبل القرار الوزاري السعودي رقم 178743 في عام 1440 هـ.

تقدم الوزارة الكثير من طرق الدعم للمنشآت التابعة لعملية التوطين الهندسي، حيث تعمل على دعم عمليات التدريب والتأهيل المتعلقة بتلك العملية مع دعم عملية البحث عن الموظفين واستقطاب الخريجين الجدد أصحاب الكفاءات العالية.