دليل وظائف تخصص الأحياء في السعودية

يُعتبر علم الأحياء من العلوم الطبيعية التي تهتم بدراسة العديد من الأمور المُهمة والتي تتمثل في دراسة الحياة وجميع الكائنات الحية سواء إنسان، حيوان، نبات، كائنات دقيقة.. وغيرها، حيث يعني بدراسة كُل ما يخص الكائنات الحية من وظائفها وكيفية نموها وتطورها.. وغيرها من الأمور المُهمة التي تتعلق به.

بالرغم من أن محتوى تخصص الأحياء موجود مُنذ القدم إلا إنه يُعد من العلوم الحديثة التي يهتم الكثير بدراستها والذين يجب أن تتوافر بهم بعض المهارات الخاصة قبل دراسة تخصص الأحياء، وتتمثل تلك المهارات في وجود خلفية كبيرة عن المواد العلمية وخاصةً علم الأحياء والرياضيات، كما يجب الحصول على شهادة المسار العلمي في الثانوية.

يتكون علم الأحياء من الكثير من التخصصات والفروع الأمر الذي كان السبب في تعدد دليل وظائف تخصص الأحياء في السعودية، حيث يُمكن للحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصات الأحياء شغل العديد من الوظائف المُتاحة في المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل فيما يأتي:

وظائف تخصص الأحياء في مجال التدريس

هُناك العديد من الوظائف التي يُمكن للحاصل على درجة البكالوريوس في تخصص علم الأحياء العمل بها حيث يشتمل دليل وظائف تخصص الأحياء في السعودية على الكثير من المجالات التي تخص التدريس لذلك التخصص، وتتمثل الوظائف المُتاحة له فيما يأتي:

  • يُمكن لخريجي تخصصات الأحياء العمل في مهنة التدريس سواء في المدارس الحكومية التابعة للملكة، أو التدريس الخاص في مجال الدروس الخصوصية أو التدريس من خلال نظام الأون لاين.
  • يُمكن العمل كباحث في الجامعة السعودية.
  • العمل الأكاديمي، حيثُ يُمكن له العمل كفني أكاديمي.
  • أستاذ أو أستاذ مُساعد في الجامعات التي تتعلق بمجال دراسته “تخصص الأحياء”.

يتقاضى العاملون في مجال التدريس في الجامعات في تخصص الأحياء مُرتب مُناسب جدًا حيث يصل الأجر الذي يحصل عليه الأستاذ المُتخصص في علم الأحياء في المملكة السعودية ما يُقارب 23 ألف ريال سعودي، كما تبدأ مُرتبات العاملين في ذلك التخصص من 11-35 ألف ريال شهريًا.

وظائف تخصص الأحياء في المستشفيات

طالب تخصص علم الأحياء يقوم بدراسة كل ما يخص الكائنات الحية مُنذ بداية تكوينها وحتى تطورها هذا بالإضافة إلى دراسة جيناتها التي تُمكنها من التكيف مع البيئة، وبعد التخرج يحق له العمل في مُستشفيات المملكة، لذا كان دليل وظائف تخصص الأحياء في السعودية يشتمل على العديد من الوظائف في ذلك المجال والتي تتمثل في الآتي:

  • باحث في المعمل: من التخصصات المُتاحة لخريجي تخصص علم الأحياء حيث يتناسب مجال العمل في المعمل مع دراستهم، لذا يُمكنه العمل مباحث أو أخصائي في المعمل، كما يُمكنه أن العمل في المُختبرات في المُستشفيات السعودية من أجل إجراء الفحص في المعمل.
  • أخصائي تغذية: من الوظائف المُتاحة في دليل وظائف تخصص الأحياء في السعودية، حيث يُمكن لخريجي تخصصات الأحياء العمل كأخصائيين تغذية، بالإضافة إلى إمكانية عملهم في المُستشفيات الحكومية أو الخاصة.
  • طبيب شرعي: يُمكن للحاصلين على البكالوريوس في تخصص علم الأحياء العمل كطبيب شرعي الذي يتمثل في تحليل المواد البيولوجية عند وجود الجرائم الأمر الذي يُساهم في التوصل إلى الحقائق المُهمة.

وظائف الوجهات التي تتعلق بتخصص الأحياء

يتخصص دارسي علم الأحياء في مجالات العمل بالعديد من التخصصات التي تتناسب مع طبيعة دراستهم طوال سنوات الجامعة، حيث يُعتبر علم الأحياء من أهم المجالات الحديثة والتي توفر الكثير من المجالات التي يُمكن الاشتغال بها حيث تتعدد الوظائف الخاصة بهذا المجال في دليل وظائف تخصص الأحياء في السعودية.

يُمكن للحاصلين على درجة البكالوريوس في هذا المجال العمل في الكثير من الوجهات والوزارات الحكومية المعنية بهذا التخصص، والتي تتمثل في الأعمال الآتية:

  • وزارة الزراعة السعودية حيث توفر الكثير من المجالات التي يُمكن للحاصل على تخصص الأحياء العمل بها.
  • يُمكن العمل في مُختبرات المياه، والعمل في مجال الثروات الحيوانية والنباتية والتُربة.
  • يُمكن لمُتخصص الأحياء العمل في المُختبرات التابعة لوزارة الصحة السعودية.
  • يتاح له العمل في الهيئة الوطنية التي تهدف إلى حماية الحياة.
  • العمل لدى البلديات، ومؤسسة الأرصاد وحماية البيئة.
  • العمل كموظف في مؤسسة المقاييس في مجال المُختبرات التي تعني بالجودة النوعية.
  • العمل في وزارة الشؤون التي تعني بالبلد والقُرى حيث يُمكن أن يشغل مجال صحة البيئة والتخطيط.
  • مُشرف أعمال تغذية، أو مُراقب للبيئة، أو أخصائي ثروات سواء حيوانية أو سمكية.

الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة السعودية .

تخصصات علم الأحياء

يرجع السبب في تعدد المجالات المسموح العمل بها في السعودية للحاصلين على بكالوريوس في تخصص علم الأحياء إلى تعدد التخصصات وفروع علم الأحياء والتي تتمثل فيما يأتي:

  • كيمياء حيوية: يتم فيها دراسة كافة العمليات الكيميائية التي تتعلق بالكائنات الحية.
  • علم وظائف الأحياء: العلم الذي يعني بدراسة الأعضاء الداخلية للكائنات الحية وكيفية عملها والوظائف الخاصة بها.
  • علم الأحياء الخلوي: يقوم بدراسة الخلية والتي تُعد أساس بناء الكائن الحي.
  • علم الأحياء التطوري: يهتم بدراسة التغيرات التي طرأت في أوقات مُختلفة الأمر الذي أدى إلى اختلاف الحياة.
  • علم النبات: يهتم بدراسة الهندسة الزراعية والنباتات.
  • علم الحيوان: يقوم بدراسة كافة أنواع الحيوانات والسلوك المُتعلق بها.
  • علم الأحياء الجزيئي: يهتم بدراسة التفاعلات الصعبة التي تتم بين الجزيئات الحيوية، أو الجزيئات البيولوجية.
  • علم البيئة: يهتم بدراسة التفاعل بين الكائن الحي والبيئة المُحيطة به.
  • علم الوراثة: يعني بدراسة الجينات الوراثية.

طريقة وَ رابط التقديم وظائف الشؤون الصحية بالحرس الوطني .

المستقبل الوظيفي لتخصص الأحياء

هُناك العديد من المجالات التي يُمكن أن يعمل بها مُتخصص علم الأحياء ويرجع التنوع في هذه المجالات إلى تعدد تخصصات علم الأحياء، وتُعد فُرص العمل قليلة جدًا في حالة الاكتفاء بدرجة البكالوريوس في علم الأحياء، ويختلف المُستقبل الوظيفي لدارسي هذا المجال بحسب الحاجة إلى هذا المجال في الدولة.

فقد تكتفي بعض الدول بتوفير فُرص العمل لهم في نفس مجال التخصص فيقتصر عملهم في مهنة التدريس في المدارس والجامعات، أو في مجال المُختبرات، وبعض الدول تتطلب هذا المجال بكثرة خاصة الدول الأوروبية حيث توفر لمُتخصصي هذا المجال الكثير من فُرص العمل في الكثير من المجالات المتنوعة.

غالبًا ما يعمل مُتخصصي علم الأحياء في المُختبرات في المُستشفيات، أو في مُختبرات المؤسسات التعليمية والأكاديمية، أو في بعض الجهات الحكومية التي تتعلق بمجال علم الأحياء.

طريقة وَ تقديم وظائف جامعة الملك سعود للعلوم الصحية توظيف .

مميزات العمل في وظائف تخصص الأحياء

هُناك العديد من المُميزات التي يحظ بها خريجي تخصص الأحياء في المملكة العربية السعودية حيث يُأهلهم العمل في الجهات الحكومية إلى الحصول على المركز السابع بالنسبة للسُلم العام، بينما يتأهل الحاصلين على درجة الماجستير في هذا المجال إلى المركز الثامن، والمركز التاسع للحاصلين على الدكتوراه في مجال علم الأحياء.

تجديد بطاقة هيئة التخصصات الصحية السعودية .

شروط وَ رابط تقديم وظائف الشؤون الصحية بالحرس الوطني .

طباعة بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبر ممارس بلس .