الاستعلام عن البطاقة الجمركية أتاحته وزارة النقل بالتعاون مع هيئة الجمارك للاستفادة من الخدمة في مصلحة الجمارك واستخراج السيارة بشكل سهل من خلال تلك البطاقة، كما عملت الهيئة أيضًا على وضع بعض من الشروط التي يجب توافرها في السيارة حتى تتم عملية استيرادها بشكل قانوني، ويسعى الكثير من المواطنين لاستيراد الكثير من السيارات من الخارج لذا عملت الهيئة على توفير طريقة الاستعلام عن البطاقة الجمركية وطباعتها بشكل إلكتروني.

الاستعلام عن البطاقة الجمركية

عملت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على توفير خدمة الاستعلام عن بطاقات الجمارك بشكل إلكتروني من خلال الرابط الخاص بتلك العملية، حيث يمكنك اتباع الخطوات التالية للاستفادة من تلك الخدمة:

  • قم بزيارة الموقع الرسمي الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • تسجيل الدخول بإدراج بيانات: اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • ابحث عن أيقونة استعلام واضغط عليها، سوف تظهر أمامك قائمة منسدلة بها العديد من خدمات الاستعلام اضغط على أيقونة الاستعلام عن البطاقة الجمركية.

البطاقة الإلكترونية الجمركية

تحل البطاقة الجمركية محل وثيقة السيارة التي لا يوجد لها استمارة، حيث تأتي تلك البطاقة مع السيارة المستوردة من الخارج ولم يتم تسجيل مالك للسيارة، حين يتم شراء السيارة يتم تسجيلها باسم الشخص المشتري ويكون أول مالك للسيارة.

بعد أن يقوم المواطن بشراء السيارة من الخارج والبدء في إجراءات الاستيراد يعمل الوكيل الجمركي على تخليص بعض من الإجراءات مثل تعبئة البيانات المتعلقة بالمركبة قبل وصولها إلى الميناء.. بعد ذلك يقوم الوكيل باستكمال باقي البيانات المتعلقة بالبطاقة الإلكترونية بشكل إلكتروني، والتي من واجبها تعمل على تيسير عملية استلام مالك السيارة للمركبة في وقت سريع.

عندما تصل السيارة إلى الميناء يتم تسليمها بشكل سريع إلى مالكها بسبب امتلاكه البطاقة الإلكترونية والتي تعمل على استخراج المركبة بشكل أسرع من البطاقة الجمركية العادية.

إجراءات استخراج لوحة السيارة الخاصة بالبطاقة الجمركية

وضعت الهيئة العامة للمرور بعض من الخطوات المتعلقة بعملية استخراج لوحة السيارة المستوردة من الخارج صاحبة البطاقة الجمركية، حيث جاءت تلك الإجراءات على النحو التالي:

  • قم بإثبات هويتك الشخصية أو هوية الإقامة في أقرب فرع من فروع المرور القريبة من منطقتك.
  • تعبئة النموذج الخاص بتقديم طلب استخراج لوحة سيارات بشكل صحيح مع إحضار خطاب صادر من وزارة النقل والمواصلات يفيد بأنه تم السماح بتسجيل السيارة الخاصة بك بنجاح.
  • كما يجب عليك أيضًا اجتياز الفحص الدوري وتقديم الأوراق التي تثبت تلك العملية ودفع الرسوم المستحقة.

شروط السيارة ذات البطاقة الجمركية

وضعت وزارة النقل والهيئة الجمركية بعض من الشروط المتعلقة بالسيارات القادمة من الخارج حتى يتم تسجيلها والاستفادة منها بشكل صحيح، حيث جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • توجد بعض من الأوراق التي من الضروري على مالك السيارة تقديمها مثل: بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر أو وثيقة الإقامة الخاصة بالمواطن مع تقديم أوراق ملكية السيارة الخاصة به.
  • يجب على صاحب السيارة تقديم شهادة مطابق المواصفات الخاص بالسيارة مع تقديم أوراق إثبات معيار اقتصاد الوقود المعتمدة في المملكة.
  • يفضل تسديد الرسوم الجمركية الخاصة بالسيارة مسبقًا من خلال نظام التخليص الجمركي الآلي للتسيير في عملية استخراج السيارة من الجمارك بشكل أسرع.
  • توجد بعض من السيارات الممنوع استيرادها والتي قامت وزارة النقل والهيئة الجمركية بتحذير استيرادها مثل السيارات التالفة أو التي تعرضت إلى حوادث أو حتى السيارات المستأجرة.
  • تسمح الجمارك بدخول السيارات الخفيفة ذات الوزن أقل من 3.5 طن ولكن بشرط ألا يتجاوز الموديل الخاص بالسيارة عن خمس سنوات، أما بالنسبة للسيارات الأكبر من 3.5 طن لا يتجاوز الموديل الخاص بها عن عشر سنوات.

كيفية طباعة البطاقة الجمركية

بعد أن يقوم المواطن بكافة الإجراءات المتعلقة بعملية الاستعلام عن البطاقة الجمركية ومعرفة الشروط المتعلقة بتلك المسألة، يمكنه طباعة البطاقة والاستفادة منها في عملية التخليص الجمركي، حيث جاءت طريقة طباعة البطاقة الجمركية على النحو التالي:

  • ادخل على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الخاص بطباعة البطاقة الجمركية عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • ابحث عن أيقونة طباعة البيان الجمركي الإحصائي واضغط عليها.
  • عليك بتسجيل الدخول في موقع الجمارك الإلكتروني وتعبئة البيانات المطلوبة منك حتى تستكمل طلبك بنجاح.
  • بعد التأكد من كافة البيانات وكتابة رمز التحقق المرئي اضغط على أيقونة طباعة البيان الجمركي حتى تتم العملية بكل سهولة.

يمكنك التواصل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال رقم خدمة العملاء (19993) أو من خلال تحميل التطبيق الخاص بهم عبر هذا الرابط “من هنا” أو عبر هذا الرابط “من هنا” ، كما يمكنك التواصل أيضًا من خلال البريد الإلكتروني [email protected].

قامت هيئة المرور بالاعتماد على البطاقة الجمركية الإلكترونية تيسيرًا على المواطنين في إجراءات تخليص السيارات الخاصة بهم من مصلحة الجمارك وتوفيرًا للوقت والجهد عليهم.