رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها تشمل خصائصها وكل بياناتها.. فمن المعروف أن النظام القبلي كان النظام السائد عند العرب خاصةً قبل ظهور الإسلام، حيث إن العرب كانت عبارة عن قبائل متفرقة في شبه الجزيرة العربية والشام، واشتُهر عن العرب الفخر بالأنساب والفخر بالقبيلة، فكان كل عربي يفتخر بقبيلته ويدافع عنها، ومن المصادر التي أرّخت هذا الشعر الجاهلي وغيره مما وصلنا منهم.

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

تعتبر القبيلة هي النواة الأساسية المكونة للمجتمع العربي خاصةً في شبه الجزيرة العربية، إذ ظهر نظام القبيلة قبل ظهور الأنظمة التقسيمية الاجتماعية الحديثة مثل الحدود والسجلات وغيرها، فكانت القبيلة هي الكِيان الذي يدافع عنه كل عربي ويفخر به والانتساب به.

القبيلة تتكون من مجموعة أفراد يربطهم نسبٌ في الدم والمكان، وتماشيًا مع النظام البدوي واتساع شبه الجزيرة العربية ساد النظام القبلي وتعددت فيها القبائل، حيث تم اكتشاف رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها التي تشير إلى خصائص أهل هذه القبيلة، ويمكن بيانها في الآتي:

  • قبيلة القريني: والتي رقمها 504، وهم حلف بني قحطان وبني تميم، وهي من القبائل المعروفة بحروبها وقوتها مع القبائل الأخرى، وموطنها العارض التي تقع في جنوب العراق.
  • قبيلة البارق: أثناء التطرق إلى تفصيل ماهية رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها، يمكن الإشارة إلى أن رقم قبيلة البارق هو 524، وهي إحدى قبائل شبه الجزيرة العربية والتي تقع في البارق غرب المملكة العربية السعودية، وينتسب إليهم الأزد الذين كان لهم دور بارز في نظام الحكم في الدولة الإسلامية.
  • قبيلة الجهني: ورقمها 518، وهي قبيلة عريقة كبيرة العدد تتواجد ما بين الحجاز وتهامة ولها بطون في مصر والشام والسودان، وكان لتلك الكبيرة دور كبير في نصرة النبي – صلى الله عليه وسلم- في المدينة ووضع نواة الدولة الإسلامية بها.
  • قبيلة بني شهر: ورقمها 507، وينتسبون إلى الحارث بن شهر بن ربيعة، وموقعها تقع في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية على ثلاث مناطق: بني سراة، البادية وتهامة.
  • قبيلة قحطان: ورقمها 505، ترجع تلك القبيلة إلى كندة وقد برزت في العصر الأموي، وتنتشر في شبه الجزيرة العربية والكويت واليمن، والجزء الأكبر من تلك القبيلة يتواجد في جنوب السعودية.
  • قبيلة عجمان: ورقمها 101، وهي من أهم القبائل البدوية الموجودة على الخليج العربي، ونجد تلك القبيلة تنتشر الآن في السعودية والكويت وقطر وبرفارس، ونجدهم منتشرين في نجد، ونجد أن تلك القبيلة من أهم القبائل العربية قديمًا وحديثًا.
  • قبيلة بني عمرو: في سياق معرفة رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها نجد أن رقم قبيلة بني عمرو هو 517، تلك القبيلة وبني شهر مختلطون في المستكن والمعيشة حتى أنك قد تحسبهم قبيلة واحدة وينتسبون إلى عمرو بن ربيعة بن الحجر.
  • قبيلة تميم: رقمها 812، وهي من أعرق القبائل في الجاهلية وصدر الإسلام، ونجدهم يسكنون في الدهماء وإقليم نجد في السعودية، وكان لهم معارك كثيرة مع قبيلة بكر ابن وائل.
  • قبيلة الحواجر: رقمها 411، وأُطلق عليه لقب قبيلة بني هاجر، وهي قبيلة قحطانية منازلهم قريبة من سراة عبيدة، وكثير منهم قد هاجر إلى دولة الكويت.
  • قبيلة مطير: رقمها 305، وهي قبيلة كبيرة يقطن أكثرها في وسط شبه الجزيرة العربية، ومناطق من نجد والحجاز، وتلك القبيلة قيسية مضرية عدنانية النسب، وتنقسم تلك القبيلة إلى ثلاثة فروع أساسية وهم: بني عبد الله وعلوي وبريه.
  • قبيلة فضول: رقمها 901، استوطنت تلك القبيلة أماكن واسعة من شبه الجزيرة العربية مثل نجد وحائل والمنطقة الشرقية، وأيضا نجد لها بطون في العراق والكويت، وتنقسم تلك القبيلة إلى أربعة فروع أساسية وهي: السلطان والخرسان والغزي والصرخة.
  • قبيلة الرشايدة: رقمها 404، ويعود نسب تلك القبيلة إلى رشيد بن شرول من بني عبس، وهم متواجدون في البراك والبراقعة والعرارة ولهم أيضًت تواجد واسع في مصر والسودان.
  • قبيلة الغاميد: رقمها 513، وهي إحدى قبائل الأزد والتي تقع في منطقة الباحة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وأبرز أيامهم يوم ذي غلف وكان مع بني لهب وهي قبيلة عظيمة من قبائل الأزد.
  • قبيلة العنوز: رقمها 601، وهي قبيلة عربية عدنانية الأصل موطنها نجد وشمال العراق والحجاز وتتواجد في أجزاء من دولة الكويت، وأجبرهم الجوع والقحط والجفاف إلى الهجرة إلى شمال شبه الجزيرة العربية.
  • قبيلة مرة: رقمها 405، ونجد أكثر تلك القبيلة تقيم في السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، حضرموت، مصر، ونجد أن وجودهم يتمركز خاصةً في السعودية وقطر، ومن أشهر حروبها حربها مع العثمانيين في معركة “قهدية” والتي قاتلوا الأتراك فيها في معركةٍ عنيفة يشهد لها التاريخ ويمجد فيها قبيلة بني مرة.
  • قبيلة الحمرا: رقمها 909، تقع تلك القبيلة على سلاسل جبال سراة والتي تطل على ضفاف أودية عبل، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام وهم: المجنل وآل محمد ونازلة.

تاريخ القبائل العربية

استكمالاً للحديث عن رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها، نتحدث عن النظام القبلي بعد الإسلام، إذ أن الدين الإسلامي في مهده الأساسي وهو شبه الجزيرة العربية قد جاء منظمًا للمجتمع العربي والقضاء على العصبية القبلية، فنجد أن الإسلام قد جمع العرب قاطبةً وقسمهم إلى مسلمين وغير مسلمين.

من هنا كانت البداية للقضاء على العصبية القبلية بين العرب إذ أصبح العربي المسلم مدافعًا عن الإسلام والمسلمين لا عن قبيلته، وأصبح فخره أنه مسلم بعيدًا عن انتمائه لقبيلة معينة، إذ جعل الإسلام المسلمين سواسية لا فرق بينهم ولا فضل لهم حتى على غيرهم إلا بالتقوى.

بينما لم يمنع ذلك العربي من التمسك بالتراث الذي ورثه عن أجداده فنجد مع تطور الزمن ومروره داوم بعض العرب على التمسك بالفخر القبلي، حيث نجد الكثير من الشعراء العظماء يتغنون فخرًا بقبيلتهم كما فعل عنترة بن شداد الذي كان ينتمي لقبيلة عبس التي كانت من أقوى القبائل قديمًا، فذكر الكثير من أبيات التغزل في قبيلته مثل الآتي:

سكتُّ فَغَرَّ أعْدَائي السُّكوتُ**** وَظنُّوني لأَهلي قَدْ نسِيتُ

وكيفَ أنامُ عنْ ساداتِ قومٍ****أنا في فَضْلِ نِعْمتِهمْ رُبيت

حتى في الحقبة الزمنية التي ساد فيها الإسلام استمر العرب بالتواجد في قبائل نظرًا لما داء من الوحي يحثهم على التواجد كذلك، وذلك في قوله تعالى ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ”، حيث أكد القرآن الكريم أن سبب وجود القبائل هو إمكانية التواصل بين الشعوب وسهولة التعارف بينهم.

إن الدارس لتاريخ المجتمع العربي يدرك أن العرب قد عرفت أقدم نظام اجتماعي في التاريخ وهو نظام القبيلة، ووصل عدد قبائلهم المعروفة حوالي ستة وعشرين قبيلة.