السعوده هو لفظ يتم إطلاقه على العملية التي تخص إحلال المواطنين في المملكة العربية السعودية مكان العمالة التي تكون والدة من الخارج وذلك فيما يخص القطاع الخاص، وهناك شروط تخص التسجيل في ذلك الأمر ويتم البحث عنها بكثرة في الفترة الأخيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على ذلك الأمر.

شروط التسجيل في السعوده

هناك مجموعة مختلفة من الشروط التي يجب توافرها في من يرغب في التسجيل في السعوده، إضافة إلى عدد من المستندات التي يجب توفيرها وفيما يلي سنذكر ذلك:

  • توفير صورة واحدة من بطاقة الأحوال.
  • إحضار صورة من الآيبان البنكي.
  • الراتب الشهري المقدم سيكون 2000 ريال سعودي.
  • تسجيل رقم الهاتف المحمول الذي يخص المتقدم.
  • تراوح عمر الشخص بين 18 إلى 40 عام.
  • مطلوب عمالة من الرجال والنساء.

 ما لا تعرفه عن السعوده

في عام 1975 ميلاديا ظهر مفهوم السعوديه، وفي بداية الأمر كانت بدايتها الحقيقية وعند البحث سنجد أنه يوجد موظف سعودي واحد فقط في أسواق العمل أمام كل 3 موظفين وافدين من خارج المملكة العربية السعودية.

وبذلك الأمر وجد المسؤولون في المملكة العربية السعودية أنفسهم أمام مشكلة حقيقية تتمثل في عدم المقدرة على توظيف العمال السعوديين في مختلف الوظائف المتنوعة الموجودة في المملكة.

وعلى الجانب الآخر نجد أن الوافد الغير سعودي القادم الى المملكة العربية السعودية يرى السعوده شيء عنصري، ولكن المواطنين السعوديين يجدون أنها شيء سوف يعمل على حل مشكلة البطالة التي قد ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة داخل المملكة.

ما هي السعوده؟ وما هي شروط التسجيل في السعوده

هناك مفاهيم كثيرة تخص مصطلح السعوده وذلك عن طريق الباحثين الذي يضعون كل اهتمامهم في القضية التي تخص توطين الوظائف، واختلفوا في عملية وضع مفهوم دقيق لذلك المصطلح، وفي السطور التالية سنتعرف على بعض من المفاهيم التي تخص ذلك المصطلح:

  • يرى مجلس القوى العاملة السعودي أن ذلك المصطلح عبارة عن حصر الوظائف على المواطنين في المملكة، إضافة إلى تطبيق عملية الإحلال بشكل تدريجي للعمالة الوطنية، وذلك بناء على بعض من التغيرات والهدف من ذلك الأمر هو توطين الوظائف إضافة إلى استخدام العمالة الوطنية بشكل جيد.
  • هناك باحثون عرفوا المصطلح على أنه تمهيد المواطن في المملكة للقيام بمهام وظيفة معينة كان يتم توكيلها إلى عمالة غير سعودية، وذلك من أجل اكتمال جميع العناصر المطلوبة حتى يتم تقديم العمل في الفرد السعودي.
  • تم تعريفها كذلك على أنها القيام بعملية إحلال وافد مقيم داخل وظيفة محددة،. لكن بشرط أن يتواجد في الفرد السعودي جميع العناصر المطلوبة من أجل الالتحاق بالوظيفة.

صعوبات تواجه القطاع الخاص في تحقيق سعودة الوظائف

في الآونة الأخيرة يعتبر ذلك الإجراء من القضايا التي اهتم بها جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية، وذلك فضلا عن كونها قضية تشغل بال مختلف الجهات المسؤولة في السعودية، فهي تعتبر مطلب دولي وذلك معناه أنه يوجد بعض من الدول الأخرى التي تؤثر على ذلك الأمر من بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وفي حالة حدوث فشل في تلك القضية أو كان هناك تعامل بشكل بطيء في عملية توفير مختلف الحلول التي تكون ملائمة، فذلك قد يترتب عليه نتائج لن يكون مرغوب بها، غلى سبيل المثال زيادة في نسبة البطالة وبالتالي نجد أن المجتمع سيتأثر من الناحية النفسية والاقتصادية.

معوقات السعوده في القطاع الخاص

تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في قضية السعوده، ولكن حتى وقتنا الحالي لم تنجح بشكل كبير، وهناك بعض من الأبحاث التي كانت في عام 2003 ميلاديا أثبتت أن نعمل تطبيق ذلك النظام ضعيف إلى مدى كبير، وأنه لم تصل الحكومة إلى النسبة الذي تم التخطيط إليها.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض من المعوقات التي تكون أمام القاطع الخاص في تطبيق ذلك النظام، ومن بينها كما يلي:

  • زيادة نسبية في التكاليف الخاصة بالأيدي العاملة في المملكة العربية السعودية عند المقارنة بمثيلاتها الوافدة إليها.
  • بناء على الدراسات المختلفة فقد ثبت أن الأيدي العاملة في المملكة تكون أعلى في التكلفة من الوافدة وذلك الأمر يجعل تطبيق النظام صعب في القطاع الخاص.
  • العمالة الوافدة من الخارج مرتفعة وذلك فقد ارتفعت بمعدل يصل إلى 15 بالمائة من حجمها الأساسي، وذلك الأمر قد أدى إلى حدوث بعض من الاضطرابات والضغوط في الحالة للتنافسية للعمالة في المملكة.

السبب وراء اتجاه الشركات للسعوده الوهمية بدلا من التوظيف

عملت وزارة العمل الموجودة في المملكة العربية السعودية منذ سنوات على إطلاق برنامج نطاقات، وذلك البرنامج عبارة عن إجراء يجير الشركات الموجودة في سوق العمل على وضع موظفين وعمال سعوديين في الشركة.

وذلك الأمر من أجل الحصول على بعض من المميزات الخاصة، ولكن بشرط ألا يقل الراتب الشهري للوظائف عن 3000 ريال سعودي، وذلك الأمر بدوره سيؤدي إلى انخفاض في نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية.

ويوجد عدد من الشركات في السعودية على توظيف العمالة الوافدة بسبب الاعتقاد الخاطئ منهم أن الشباب في المملكة لا يرغبون في العمل، ولكن مع مرور الوقت عملت تلك الشركات على اكتشاف بعض من الطرق التي عن طريقها يمكن التلاعب في القانون الذي يخص ذلك الموضوع دون تكلفة، ويكون ذلك بمساعدة عدد من الشباب السعوديين الغير راغبين في العمل.

ما هي السعوده الوهمية؟

الكثير من الأشخاص لا يعرفون السعوده الوهمية، وذلك المصطلح يتم إطلاقه على الوظيفة التي تكون غير حقيقية، وعن طريقها يتم الاستفادة من الرقم الذي يخص بطاقة أحوال عامل سعودي، وبعدها يتم تسجيله في النظام الذي يخص التأمينات الاجتماعية من أجل الحصول إلى بعض من المميزات الخاصة الموجودة في نظام نطاقات.

ويكون الغرض من ذلك الأمر أنه يتم التأكيد بقيام شركة بدعم العمالة في المملكة العربية السعودية، وفي وقتنا الحالي يوجد عدد غير قليل من الشركات تعمل على استغلال هذه النقطة وترفض العمالة السعودية، وعندما تقوم بتوظيف عامل سعودي فإن الراتب الخاص به لا يزيد عن 3000 ريال سعودي.

فمن الممكن قيام الشركات بتوظيف عمال سعوديين والراتب يصل إلى 3000 ريال سعودي وفي نفس الوظيفية يكون هناك عامل غير سعودي يحصل على 1000 ريال سعودي، وانتشر ذلك في الغرب على أن العامل السعودي يكون كسول وليس لديه رغبة في العمل، فضلا عن عدم وجود كفاءات سعودية.

في وقت إطلاق النظام عملت الكثير من الشركات على تعيين العمالة السعودية بشكل مباشر دون أن يكون هناك مقابلات شخصية من أجل التعرف على كفاءة العامل الذي تم توظيفه، وبعد انتهاء الفترة التي تخص التدريب وهي 3 أشهر يقدم العامل السعودي استقالاته ولا يذهب إلى العمل.

وذلك الأمر انتشر بين رؤساء الشركات الذين يحملون جنسيات أخرى عربية، وعرف كل منهم أن العامل السعودي لا يريد أن يعمل وبالتالي لا يجب توظيفه.

سعوده شركات الاتصالات

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بي المملكة العربية السعودية عملت على إلزام مجموعة من الشركات الخاصة في مجال الاتصالات بسعودة ما يقارب من 25 بالمائة من الوظائف الخاصة بها، ومن الجدير بالذكر أنه تم حصر هذه المهن في 3 مجموعات كما يلي:

  • وظائف تخص تطوير التطبيقات والبرمجة والتحلي.
  • وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • وظائف الدعم الفني.

وذلك الأمر سيكون من يوم 17 من شهر ذي القعدة القادم، وعملت على الوزارة على منح هذه الشركات فترة من الوقت في تلك الفترة يجب توطين الوظائف وتلك الفترة تصل إلى 19 شهر منذ إصدار القرار.

وذلك القرار يتم تطبيقه على جميع الشركات الموجودة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، إضافة إلى عمل بها 5 مهندسين اتصالات أو أكثر.

وظائف سعوده براتب 5000

انتشرت وظائف في المملكة العربية السعودية بدوام يصل إلى 5000 ريال سعودي، ولكن هناك بعض من الوظائف التي يزيد فيها ذلك الراتب إضافة إلى وجود بعض منها يقل فيها ذلك الراتب، ويتوقف ذلك على التفاصيل الكاملة بذلك الراتب والوظيفة كذلك.

وكان النظام السعودي في المملكة قد قرر سعودة مجموعة من الأعمال إضافة إلى تطبيق بعض من شروط التسجيل ومن بين هذه الأعمال ما يلي:

  • المخلص الجمركي.
  • كاتب من أجل الحضور في الاستقبال وكذلك الأماكن الأخرى من بينها الفنادق والمؤسسات.
  • مدون شكوى.
  • مدير شئون العاملين.
  • مدير شؤون العمل.
  • حارس أمن خاص.
  • مدير علاقات.
  • وظائف تتعلق بقطاع الذهب والمجوهرات.
  • وظائف متعلقة بقطاع الاتصالات والإنترنت.
  • وظائف داخل قطاع السياحة.

السعوده بدون دوام

ازدادت تلك الوظائف بسبب الإقبال الشديد عليها، وذلك بعدل جلوس عدد كبير من السعوديين في المنزل، واحتاج كل منهم إلى زيادة الدخل الخاص بهم مع تلبية الاحتياجات الكاملة.

ومن بين تلك الوظائف وظائف ترتبط بالرجال والنساء والطلاب كذلك، ولكن كل وظيفة موجودة لها بعض من الشروط التي تختلف من وظيفة لأخرى، إضافة إلى أن الراتب المحدد مختلف كذلك.

وإلى هنا نصل إلى نهاية الحديث عن السعودة في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على جميع الشروط الخاصة بها ومختلف الوظائف المتاحة بعد تطبيق ذلك الأمر.