التوثيق عن طريق وزارة العدل السعودية

لكي يتم التوثيق من خلال وزارة العدل عن طريق الإنترنت عليك إتباع النقاط التالية:

  •  يقوم الفرض للدخول الى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل في السعودية من خلال الرابط الرسمي الالكتروني الخاص بهم.
  • يقوم الفرد بكتابة كل البيانات الموجودة في عقد نكاح الزوجين وهذا من خلال الموظف الحكومي المعني بذلك في وزارة العدل السعودية.
  • بعد ذلك يتم التأكد من صحة البيانات وإرسالها إلى رئيس المحكمة لكي يقوم بدوره وهو التصديق على عقد الزواج.
  • يقوم رئيس المحكمة بالتأكد من صحة البيانات الموجودة في عقد الزواج وذلك من خلال الرابط الإلكتروني الذي يقدمه الزوج لكي يتأكد رئيس المحكمة من صلاحية الزوجين للقيام بخطوة الزواج والتأكد من عدم وجود ما يمنع زواجهما ويقوم القاضي باعتماد عقد الزواج وتوثيقه فوراً.
  • يقوم رئيس المحكمة باعتماد عقد النكاح بطريقه الالكترونيه ثم يقوم بعد ذلك برسالة وزارة الداخلية السعودية لكي يتم تسجيل جميع البيانات الخاصة بعقد الزواج.
  • وبعد ذلك يقوم المركز الوطني السعودي بتحديث كافة البيانات المتعلقة بالزوجين من خلال الخدمة الإلكترونية أبشر ثم يتم تعديل الحالة الزوجية الخاصة بالمتزوجين من أعزب وتغييرها الى متزوج.
  • وبعد ذلك يقوم الزوج بالذهاب إلى مقر الأحوال المدنية لكي يقوم  بطباعة البطاقة العائلية الخاصة بهم.

آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور وَ موعد صرف أول راتب السعودية .

خدمة التصديق على عقد الزواج

تتجه جميع المقررات الحكومية في أراضي المملكة العربية السعودية إلى تحويل الخدمات التي لديها إلى خدمات الكترونية بدل الخدمات الورقية وذلك بسبب امتلاك الخدمات الإلكترونية مميزات لا توجد في الخدمات الورقي من أهمها سهولة الوصول إلى المستندات وحفظها من الضياع وكذلك لعدم وجود بعض المشكلات التي توجد عند التعامل بنظام الورقي،ومن ضمن الجهات الحكومية التي قامت بتحويل خدماتها إلى خدمات الكترونية هي وزارة العدل السعودية.

قامت وزارة العدل السعودية لتحويل جميع خدماتها إلى خدمات إلكترونية إلى جانب الخدمات الورقية وذلك لتسهيل العديد من الموضوعات على المواطنين لكي يسهل عليهم تغيير الحالة الاجتماعية أو الإستفسار بشأن الميراث وأيضًا تقديم خدمات خاصة بالمحاكم أو تسجيل الوصايا على الأبناء إلى جانب العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية على الموقع الإلكتروني الخاص بها ومن أهم هذه الخدمات هي خدمة تصديق عقد النكاح في المحكمة وذلك لأنه يعمل على حفظ حق الزوجة وحفظ حق الأبناء الناتجين عن هذا الزواج.

بنك التنمية الاجتماعية تسجيل دخول الأفراد .. رابط بنك التنمية الاجتماعية العمل الحر السعودية .

تصديق عقد النكاح الصادر من المأذون

تصديق عقد النكاح الصادر من المأذون في السعودية هي خدمة تقدمها وزارة العدل السعودية بطريقة الالكترونية حيث تتيح للزوج أو من يتم توكيله أن يقوم بتوثيق عقد الزواج الذي يكون صادر من المأذون المسرح له بكتابة عقد الزواج وتقوم المحكمة بالتصديق على عقد الزواج حيث يتم تقديم عقد الزواج إلى المحكمة بطريقة إلكترونية.

وبعد ذلك يقوم الزوج أو المكلف بتصديق عقد النكاح بالذهاب إلى المحكمة لاستكمال باقي إجراءات تصديق عقد النكاح الصادر عن طريق المأذون ولكي يكون عقد صحيح و يتم توثيقه في المحكمة بشكل قانوني لابد أن يكون مستوفى لجميع الشروط التى تحددها المملكة العربية السعودية، ومنذ مميزات هذه الخدمة أنك لا تحتاج إلى امتلاك حساب لكي تتمكن من توثيق عقد النكاح الصادر من المأذون بطريقة الإلكترونية فإن أي فرد لا يملك حساب على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية يستطيع أن يصدق على عقد النكاح الصادر من المأذون.

الضمان الاجتماعي المطور .. ما هي شروط الضمان .. رابط تسجيل الضمان المطور الجديد .

متطلبات توثيق عقد النكاح

حتى تتمكن من تصديق عقد النكاح الصادر من المأذون لابد أن يكون لديك عدد معين من المستندات التي تقدمها مع الطلب ومن ضمن المستندات هو الآتي:

  • على الفرد الذهاب ومعه صوره الفحص الطبي قبل الزواج وكذلك حضور صاحب الطلب سواء كان الزوج أو الوكيل النائب عنه وفي حالة كان الوكيل لابد أن تكون الوكالة ما زالت سارية المفعول لأنه من خلال هذه الوكالة سوف يتم تقديم طلب التصديق على عقد النكاح.
  • لابد على الزوج من إحضار وثيقه عقد الزواج التي يريد التصديق عليها لكي يتم توثيقها من قبل المحكمة المختصة بذلك.
  • تصديق عقد الزواج يتم سواء كان الزوج والزوجة سعوديين أو وافدين.
  • يقوم الزوج أو الوكيل النائب عنهم بتقديم الطلب الخاص بك التصديق على عقد النكاح للمحكمة التابع لها الزوج سواء كانت محافظة أو مدينة وكذلك لابد من وجود شاهدين لكي يتم التصديق على عقد النكاح من قبل المحكمة.

رابط الاستفسار وَ الاستعلام عن فاتورة الكهرباء السعودية .

طريقة تسجيل عقد الزواج إلكترونياً

طريقة تسجيل عقد النكاح بطريقة الإلكترونية ولكي تتمكن من تسجيله بطريقه الكترونيه عليك إتباع الطرق الآتيه:

  • يكون الزوج للدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية وبعدها يكون بالنصر على كلمة خدمة زواج.
  • وبعد ذلك يقوم الزوج بتسجيل الدخول.
  • تفتح صفحة جديدة يوجد بها جميع البيانات المتعلقة برقم الهوية والإقامة وكذلك تاريخ الميلاد وعنده كتابتها في اماكنها الصحيحه يتم كتابة الرمز المائي الموجود في الصفحه وعند الانتهاء يقوم بالضغط على كلمة تسجيل دخول.
  • وبعد إتمام عملية تسجيل الدخول يقوم الزوج بكتابة جميع البيانات المتعلقة به وبزوجته ثم يقوم بحجز موعد مع المأذون من خلال المنصة.
  • وبعد ذلك يتوجه المأذون للزوجين لكي يتأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها بطريقة إلكترونية وبعد ذلك يقوم المأذون أيضا للتأكد من صحة بصم الزوجين، ثم يقوم المأذون لتوثيق عقد النكاح بطريقة الالكترونية.
  • وبعد الانتهاء من كل هذه الإجراءات يتمكن الزوجين من الحصول على نسخة من عقد النكاح موثق بشكل إلكتروني.

البنك الأهلي السعودية .. رابط تسجيل دخول البنك الاهلي السعودية .

غرامة التأخير عن تسجيل عقد الزواج

إذا تأخر الزواج في تسجيل عقد النكاح الخاص به فإنه يقع عليه غرامة وتكون الغرامات كالاتي:

  • في حالة تأخر الزوج عن تسجيلية عقد زواجه لمدة عام فإنه يعرض نفسه إلى غرامة مالية تصل إلى حوالي 50 ريال سعودي.
  • يتم دفع غرامة حوالي 50 ريال سعودي عن كل عام تأخر فيه الزوج عن تسجيل عقد زواجه.

منصة مراس تسجيل meras.gov.sa السعودية .

إجراءات توثيق عقد النكاح الصادر من المأذون

لكي يتم التصديق على عقد النكاح من خلال المحكمة في المملكه العربيه السعوديه لابد أن يكون ذلك العقد صادر عن طريق مأذون معتمد من قبل وزارة العدل ولكي تحصل على عقد نكاح صادر من مأذون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الزوج الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل من خلال بوابة ناجز الإلكترونية.
  • وبعد ذلك يقوم بالضغط على كلمة استخدم الخدمة ويضغط بعدها على تقديم طلب جديد، ثم يقوم بالنقر على كلمة خدمة تصديق عقد زواج.
  • بعد ذلك تظهر صفحة جديدة أمام الزوج بها الجهة التي يرغب توثيق العقد فيها عليه الضغط على كلمة متابعة ومن ثم كتابة نوع الهوية الوطنية الخاصة بالزوج وكذلك رقمها وأيضًا يقوم بكتابة تاريخ ميلاده الشخصي.
  • وبعد ذلك يقوم الزوج بإدخال بيانات الزوجة وأيضًا يقوم بكتابة حالة الزوجة وأيضاً قيمة الصداق وتاريخ عقد النكاح وأيضًا يقوم بتدوين قرابة ولي الزوجة في عقد النكاح و عليه بعد ذلك إدخال بيانات الوالي الشرعي لكلا منهما لاستكمال باقي الإجراءات.

استعلام عن مخالفات البلدية جازان .. الاستعلام عن مخالفات البلدية برقم السجل التجاري jazan.sa السعودية .

التسجيل في منصة ميثاق .. رابط المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد وَ الجهات .

حجز موعد مستشفى الملك خالد الجامعي .. رابط فتح ملف في مستشفى الملك خالد الجامعي السعودية .